Digital solutions by

فرنسا وهولندا ستشتريان معاً لوحتين لـ"رامبرانت" بسعر 160 الف أورو

30 أيلول 2015 | 19:47

المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

ستشتري #فرنسا وهولندا معاً لوحتين لرامبرانت تعرضهما للبيع عائلة روتشيلد في مقابل 160 مليون أورو، بحسب ما كشفت وزيرة الثقافة الهولندية.
وصرّحت الوزيرة ييت بوشماكر، في رسالة موجّهة إلى البرلمان الهولندي: "بعد أن أصبح التمويل متوفراً من الجانب الفرنسي، تعتزم الحكومة شراء لوحتي الزفاف بالاشتراك مع فرنسا".

وهي أشارت إلى أن الاتفاق قد أبرم بين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال لقاء في نيويورك.

وتمثّل هاتان اللوحتان اللتان تعودان للعام 1634 كاتبي العدل مارلن سولمانز وزوجته أوبيين كوبيت عشية زفافهما. وهما ملك عائلة روتشيلد في فرنسا.
وأوضحت الوزيرة أن "اللوحتين ستعرضان دوما معاً في أشهر متحفين في أوروبا وهما "رايكسموسيوم" و"لوفر"، علماً أن المالك الحالي لهما يؤيد هذا النوع الفريد من التعاون الثقافي الأوروبي".

وسيتم التطرّق إلى التفاصيل العملية، مثل التأمين والترميم والمشاركة في المعارض، في سياق اتفاق بين السلطات الهولندية والفرنسية وجهة البيع.
ولم تعرض اللوحتان للجمهور سوى مرة واحدة في خلال 150 سنة، وذلك خلال معرض نظم سنة 1956. وستعرضان بداية في متحف "ايكسموسيوم" في هولندا.

وكانت عائلة روتشيلد قد اتصلت بمتحف "لوفر" في ربيع العام 2013 لتعرب عن استعدادها لبيع اللوحتين بسعر 160 مليون دولار.

ورفض المتحف العرض بعد سنة من المفاوضات باعتبار السعر جد مرتفع. واقترحت فرنسا وهولندا لاحقاً أن يشتري كل منهما لوحة، على أن تعرضا معاً تارة في رايكسموسيوم وطوراً في لوفر. لكن هولندا أعلنت في أيلول أنها جمعت المبلغ الكامل لشراء القطعتين.

Digital solutions by