Digital solutions by

تحركات للمجتمع المدني في مختلف المناطق ... و"طلعت ريحتكم" تدعو للتظاهر في 9 ايلول

5 أيلول 2015 | 18:15

المصدر: "النهار"

لا تزال تحركات المجتمع المدني في الشارع مستمرة، وتوسعت اليوم لتشمل اكثر من منطقة في لبنان، فبالقرب من وزارة البيئة استكمل بعض الشبان اضرابهم عن الطعام لليوم الثالث على التوالي.
وعقدت مجموعة "#طلعت_ريحتكم" مؤتمراً صحافياً للحديث عن ضغوط قوى الامن على المعتصمين، ودعت لتحرك يتزامن مع انعقاد جلسة الحوار كما دعت للتجمع عند الساعة السادسة من يوم الاربعاء في 9 ايلول امام مبنى النهار يستمر لساعة ونصف تتخلله مسيرة الى ساحة رياض الصلح. وجددت مطالبها باستقالة وزير البيئة ومحاسبة وزير الداخلية وإطلاق سراح جميع المعتقلين ورفضت دعوة الحوار التي وجهها الرئيس بري لأنها دعوة لتوحيد السلطة ضد المواطنين.

اما في ساحة رياض الصلح فقد عاد علي برو الذي اضرب عن الطعام العام الماضي لتحقيق بمطلبه بسلسلة الرتب والرواتب عاد الى اضرابه تضامناً مع الشبان المضربين .
وقال لـ"النهار" اعتصمت في هذه الساحة وليس مع الشباب لانه لدي بعض المطالب التي تختلف عنهم ملخصاً اياها بـ" اقرار سلسلة الرتب والرواتب"
اقرار قانونو عادل للانتخابات، تحديد موعد قريب للانتخابات، قانون انتخابي على اساس النسبية، وإذا وجدوا قانوناً آخر اكثر عدلاً فنحن معه".
كما اجتمع حوالي 500 شخص في مدينة النبطية بدعوة من حركة 29 اب تأييداً لمطالب المعتصمين في بيروت.

#بدنا_نحاسب بقاعا

بدعوة من لجنة #تحرك_29_آب وحملة #بدنا_نحاسب، نفذ عدد من البقاعيين اعتصاما في ساحة شتورا، دعما لتحرك 9 ايلول المرتقب، مطالبين بـ"دولة مدنية جامعة، لا دويلات طائفية مذهبية قائمة على المحاصصة، دولة تؤمن العدالة الاجتماعية". معتبرين انه "آن الاوان لتعزيز مؤسسات الدولة وابعادها عن التجاذبات السياسية، آن الاوان لان نخلص وطننا ونبتعد عن الارتهان للخارج ونحاسب كل الفاسدين".

(تصوير دانييل خياط)

النبطية: لإنتخابات نسبية تحررنا من المحادل الطائفية

على وقع هتاف"14 و8 عملوا البلد دكانة" تجمع زهاء 500 شخص أغلبهم من الشبان أمام سرايا النبطية الحكومي بدعوة من لجنة متابعة تحرك 29 آب وتجمع الأندية والجمعيات المدنية في مدينة النبطية.
وكان المشاركون قد تجمعوا قرابة الخامسة عصراً رافعين الأعلام اللبنانية وسط مواكبة أمنية أستثنائية كما رفعوا لافتات جديدة على التحركات "النبطانية" مثال "لا لسلطة الفساد" و"حرامية" و "الصهيونية والفاسدين وجهان لعملة واحدة" و"مش مهم الكمية المهم النوعية" و"بدنا نحاسبكم طلعت ريحتكم".
وبعد هتافات ضد الطبقة الفاسدة، ألقى عفيف سلميان كلمة لجنة المتابعة في النبطية قائلا:" هذا الحراك ليس ملكاً لأحد بل ملكاً للشعب الذي تعب من فسادهم وقرفهم فإنتفض غضباً (...) شكراً للنفايات التي فضحتكم وايقظتنا للخلاص منهم". ولفت الى أن" المشكلة الأساسية في النفايات الموجودة في رؤوسهم وعقولهم ومؤسسات الدولة - مجلس النواب الغير شرعي ومجلس الوزراء المخصي وادارة الشان العام بالسمسرة ومزاريب الهدر والمسحوبيات كما أن المشلكة الأساس في قانون الأنتخاب الذي أنتج الطبقة السياسية الفاسدة".
ودعا الى "قانون إنتخابي على اساس لبنان دائرة إنتخابية واحدة خارج القيد الطائفي واعتماد النسبية كي نتفلت من المحادل الطائفية وينتظم العمل السياسي والنقابي والمطلبي".
وأكد انهم" يخافون على الحراك من محاولات جر البلد الى الفوضى وفتن داخلية فالربيع العربي ماثل أمامنا لكن مقاومة الإحتلال تبقى ناقصة إذا لم تقترن بمقاومة الإستغلال والفساد".

(تصوير سمير صباغ)

مرجعيون 
وفي مرجعيون، نظمت لجنة المتابعة لتحرك 29 آب اعتصاما في ساحة جديدة مرجعيون شارك فيه عدد من ابناء المنطقة احتجاجا على الطبقة السياسية الحاكمة والفساد المستشري، وحملوا لافتات واعلاماً واطلقوا هتافات منددة ومطالبة برحيل السياسيين.
وسار المشاركون باتجاه مبنى السرايا حيث القت روز ابو همين كلمة باسمهم قالت فيها: "نحن لبنانيون منذ اكثر من عشر سنوات، نحن جمعيات اهلية منبثقة من المجتمع المدني، حراكنا مشروع قانوني على اساس سلمي دون التعرض للالفاظ السوقية الموجهة لأي كان وهدفنا التغيير وليس التشهير".
ولفتت الى ان لجنة المتابعة لها سلسلة مطالب تتعلق بالمنطقة بينها ضمان الشيخوخة وانشاء جامعة وتعزيز المستشفيات الحكومية وفتح مستشفى شبعا وتوفير المياه والكهرباء ودعم المدرسة الرسمية والافراج عن اموال البلديات واعتماد قانون انتخابي نسبي.
واتخذت عناصر قوى الامن الداخلي اجراءات امنية عند مدخل السرايا.

(تصوير رونيت ضاهر)




Digital solutions by