Digital solutions by

بالصور: جسر المدفون ينفض غبار الحرب بمهرجان فني

20 آب 2015 | 11:44

المصدر: "النهار"

(الصور لطوني فرنجية).

شكّل جسر #المدفون طوال اعوام #الحرب اللبنانية، جسر انقطاع بين شمال لبنان وبيروت الذي شهد معارك عسكرية عدة. وثمة من ينشط من اهلها لاستبدال الصورة السوداء عن هذا المكان. ومن هنا تعمل لجنة مهرجانات جسر المدفون السياحية على نفض غبار الحرب ومخلفاتها عن هذا الجسر باطلاقها مهرجان صيف 2015.أمين سر اللجنة نبيل يوسف أوضح " لـ"النهار" أنه عام 2006 تجمع نحو 70 شابا وشابة من أبناء بلدة تحوم التي يتبع لها جسر المدفون عقارياً، ووأسسنا اللجنة وحاولنا تنظيم مهرجانات فنية ورياضية ولكن ظروفا كثيرة حالت دون ذلك. وهذا الصيف وبفضل وجود نائب البترون #بطرس_حرب على رأس وزارة الاتصالات تمكنت اللجنة من الحصول على رعاية من شركة Alfa وانطلقت بالتحضير للمهرجان، وحصلت على دعم من 18 مؤسسة بفضل جهود أعضائها، وتنظم اللجنة مهرجانها الأول هذا الصيف، ولكن مع الأسف لم تحصل على أي دعم من وزارة السياحة أسوة بباقي المناطق ولجان المهرجانات رغم تقدم اللجنة بطلب للوزارة ، ربما لأن هذا هو المهرجان الأول، على أمل أن نحصل على مساعدات من الوزارة في السنوات المقبلة".

أضاف: "سيقام مهرجان هذه السنة على الطريق البحرية القديمة عند شاطئ تحوم على بعد 300 متر شمال الجسر بسبب وجود موقع عسكري للجيش عند الجسر، وينطلق المهرجان غداً الجمعة مع الفنان #جوزف_عطيه، وتحيي "فرقة ما في متلو" الليلة الثانية مساء الأحد في 23 آب، ويختتم المهرجان مساء السبت 29 الجاري بسهرة تراثية وعشاء قروي في ساحة كنيسة تحوم بالتعاون مع لجنة وقف مار اسطفان في البلدة".

ويعود ريع المهرجان لإعادة ترميم الجسر الروماني والطريق الرومانية القديمة وكنيسة سيدة الجسر، "لأن هدف اللجنة الأساسي نفض غبار قرون وعقود من الزمن عن جسر المدفون ووادي المدفون وتحويل المنطقة معلماً دينياً وسياحياً وتراثياً".

 

Digital solutions by