Digital solutions by

مهرجانات قب الياس عائدة في 25 الجاري، وفيلم النبي على اجندتها

14 آب 2015 | 17:54

المصدر: زحلة – "النهار":

يستعيد البقاع مهرجاناته التي غيبتها قسرا الاوضاع الامنية. وبعد زحلة، ها هي بلدية قب الياس – وادي الدلم تعلن، على لسان رئيسها ضرغام توما، عن اعادة احياء "مهرجان قب الياس للمغتربين السادس عشر"، بعد ان افتقده صيف البقاع منذ العام 2012.
صحيح أن "الوضع ليس في احسن احواله بعد"، قال توما، "ولكن الحياة تستمر، واللبناني معروف بأنه يتأقلم مع كل الامور. نحن نعتبر بان اطلاق المهرجانات، في هذا الوقت وبهذه الظروف، هو تحد ليظهر ارادتنا، شعب يحب ان يعيش، ومتمسك بهذه الارض".
ولفت توما الى ان "في قب الياس، ارث ثقافي وتاريخي يعود الى 7 آلاف سنة ما قبل المسيح، نحن نحاول ان نضيء على هذا الارث من خلال السياحة البيئية وسياحة الشباب ومن خلال المهرجانات". واذا كانت بلدية قب الياس – وادي الدلم تتطلع الى "الارتقاء بمهرجاناتها الى مصاف الدولية منها، العام المقبل"، فانها اكتفت هذه السنة بثلاثة نشاطات، "هي بداية لتغيير اتجاهه"، ستقام جميعها، في الحديقة العامة للبلدة، بعد استحداث مسرح فيها يتسع ل 1200 شخص، بمواجهة "حيدرة" آثار معبد الشمس، التي ستكون مضاءة، لمناسبة المهرجان.
وعليه تفتتح قب الياس مهرجاناتها الثلثاء في 25 الجاري، السادسة مساء، باوبيريت "شعب واحد" للفنان النقيب احسان صادق، يليها حفل فني تحييه الاروكسترا الكلاسيكية التابعة لقوى الامن الداخلي بقيادة الكولونيل زياد مراد.
وفي ما اعتبره رئيس البلدية بانه "واجب وطني، لانه يضيء على ارثنا الحضاري والثقافي"، سيتم عرض الفيلم السينمائي "النبي" لجبران خليل جبران، من انتاج الممثلة اللبنانية الاصل سلمى حايك، في الهواء الطلق بتقنيات سينمائية عالية، وذلك يوم الجمعة، 28 الجاري، التاسعة مساء، في موعد مبدئي اذ يتزامن عرضه في قب الياس مع افتتاح الفيلم في الولايات المتحدة الاميركية. لقاء 5 آلاف للاهل والبالغين ومجانا للقاصرين والاطفال.
الاحد 30 آب، التاسعة ليلا، الحفل الختامي مع المطرب صبحي توفيق، واسعار البطاقات هي 10 و 20 و 30 دولار.
وقد توجه رئيس البلدية ضرغام توما الى اللبنانيين: "طقس قب الياس في هذا الوقت من السنة بياخد العقل، ولدينا اجمل حديقة بلبنان، اتمنى ان تزورونا من كل ناح وصوب ولن تكونوا الا مبسوطين".

Digital solutions by