Digital solutions by

بالصوَر والفيديو-التحرك "العوني": تجمع في وسط بيروت وقطع طرق

12 آب 2015 | 17:04

المصدر: "النهار"

انطلق تجمّع انصار "التيار الوطني الحر"، بناء على دعوة العماد ميشال #عون الثلثاء، في النقاط المحدّدة (سنتر ميرنا الشالوحي، جبيل الحديقة العامة خلف مطعم كبار،  جونية -لا سيتيه، مكتب قضاء بعبدا، ساحة ساسين، مجمع بترونيات، ومكتب المتن الشمالي - نهر الموت).

واتجهت مسيرات سيارة صوب ساحة الشهداء حيث تجمع مناصرو "التيار" وانضم اليهم عددٌ من قيادات "التيار"، وقطع مناصرون للتيار طرقاً عدة،  اوتوستراد جبيل -بيروت في محلة نهر ابراهيم، وأوتوستراد شكّا في الإتجاهين، واتوستراد جل الديب الذي اعيد فتحه بعد قليل على قطعه.

ورداً على سؤال لـ"النهار" حول الخطوة التي ستلي تحرك اليوم، قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: "انطرو كل يوم بيومو".

واعتبر  خلال مشاركته في الحشد الشعبي أن "التيار يدافع عن حقوق اللبنانيين كافة". 

وقال الوزير السابق غابي #ليون لـ"النهار" ان "التحرك الذي بدأ اليوم لن ينتهي قبل تحقيق المطالب بالشراكة الحقيقية، وذلك بعدما بقينا سنوات نمدّ اليد ونقول ان المسيحيين مثل المسلمين. لن نقبل ان نكون العدم لاننا الاساس في لبنان. الدعوة اليوم للتحرك موجهة لكل اللبنانيين، ليعيشوا بكرامتهم".

واشار القيادي نقولا #الصحناوي لـ"النهار" الى "اننا لن نتوقف قبل الحصول على حقوقنا. مبادؤنا لم تتغيّر منذ عهد الاحتلال السوري. شركاؤنا في الوطن يحصلون على مطالبهم وعند يحين دورنا تكثر الحجج اعدم اعطائنا اياها، وسنبقى في الشارع الى ان يفهموا ذلك".

وقال أمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب كنعان اثر وصوله إلى نهر الموت لينضم الى موكب قضاء المتن المتجّه نحو ميرنا الشالوحي: "هناك مجموعة من السياسيين تخون شعبها، ومن اقرّ التمديد لقهوجي ليس له تمثيل شعبي"، مضيفاً أنه "من المعيب ان يستقبل البطريرك الراعي وزير الدفاع سمير مقبل لأنّ الأخير أساء للوجود المسيحي، وعلى رأس الكنيسة ان يستمع لشعبه". كما أشار #كنعان الى ان "ما نشهده اليوم هو نتيجة مسار تراكمي، الناس شاركوا وبفعالية، وهذا البلد للجميع".

من جهته رأى القيادي في التيار بيار رفول ان لبنان هو وطن التلاقي الاسلامي المسيحي، وطن التناغم بين الحضارات والتفاعل بين الثقافات، وعدا ذلك لا معنى للبنان. نريد ان نحافظ على بعضنا بالاحترام المتبادل، بالتشارك في الحكم، والعيش معا بالسراء والضراء. وفي حال تعرض اي منا للاذى، سنكون مجتمعين للوقوف الى جانبه. نحن اليوم محذوفون من المعادلة وعلى جميع اللبنانيين ان يكونوا معنا والى جانبنا. قد تناولونا في الاعلام منذ فترة، ان هناك قرارا دوليا واقليميا بحذف العماد عون من المعادلة وارضائه بأي ثمن بسيط، وهذه المؤامرة ليست بجديدة علينا. ففي حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، قام احد الوزراء في حكومة شرق اوسطية بإعلان أنه تم الاتفاق مع الرئيس السابق ميشال سليمان بإعطاء "تكتل التغيير والاصلاح" اي منصب في الحكومة وعدم السماح له بتحقيق اي انجاز حكومي، والغريب كان السكوت عن الموضوع"

وأضاف: "من هنا اقول ان السكوت عن تورطهم مع الخارج وطوينا الصفحة لانقاذ البلد كانت السبب في استمرارهم بارتكاب ما هو معيب. لن ننسى ما حصل في حرب تموز، ويمكننا كشف الحقيقة التي تورطهم جميعا. أقول لكم أن العماد عون رحمكم عندما اسماكم اشباه الرجال، فتاريخكم غير مشرف، ولا وجود لصفحة بيضاء بعد اليوم".

وتابع رفول: "للعماد عون في الرابية تحية من ساحة الشهداء، ونقول له ان نضالنا معه لنحرر شرف لبنان هو الثروة التي سنقدمها الى اولادنا. وأقول للبنانيين ان العماد عون لا يحتاج الى مراكز بل هو ملك توجه شعبه على لبنان. عون هو أيقونة وجدانية وطنية لكل اللبنانيين ونحنا وإياكم أولاد ذلك البطل الذي وإن لم يتوجوه في بعبدا فلن يأخذوا توقيعه بتسليم لبنان إلى الغرباء".

ورأى القيادي زياد عبس أن "عصب الناس ما زال نفسه، وما زلنا التيار الذي كان عام 1990".

وكانت أكثر من مئتي سيارة من قطاع الشباب في "التيار الوطني الحر" قد انطلقت في مواكب سيارة من أوتوستراد "ميرنا الشالوحي"، نحو وسط بيروت إلى ساحة الشهداء، مما أدى الى قطع المسلك الغربي من الأوتوستراد في شكل كامل.

كما كانوا قد تجمعوا في ساحة ساسين، في حضور الوزيرين السابقين نقولا الصحناوي وفادي عبود، تمهيداً للإنطلاق في اتجاه وسط بيروت.

وتحدثت "النهار" الى عدد من المواطنين المشاركين في التحرك، فأشار باتريك الى "اننا نشارك منذ العام 2003 رفضاً للوجود السوري في لبنان واليوم نتظاهر رفضاً لهذا الفكر الذي لا يزال موجوداً في لبنان"، وقالت رين فرح: ""أشارك لتبقى الأرض أرضاً لأولادي وليس لتكون دولة امارة". 

 

Digital solutions by