Digital solutions by

عقار جديد لمرضى سرطان الجلد

28 تموز 2015 | 10:20

تمت الموافقة على دواء جديد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج سرطان الجلد الأكثر شيوعاً بحسب موقع WebMD. العقار يحمل اسم "أودومزو" (Odomzo)، ويفيد المرضى الذين يعانون من حالٍ متقدمة من سرطان الجلد "كارسينوما"، ويساهم بوقف أو إبطاء نمو الأنسجة السرطانية من خلال سدِّ المسارات الجزيئية النشطة في الخلايا السرطانية الأساسية. والمعروف أنَّ خلايا "كارسينوما" السرطانية هي نوع من سرطانات الجلد البطيئة النمو غير المؤلمة التي تبرز في الطبقة الظاهرة من الجلد. وتنمو في المناطق التي تتعرض عادة للشمس والإشعاعات فوق البنفسجية الاخرى.

الموافقة على العقار استندت إلى تجارب سريرية شملت 66 مريضًا تناولوا 200 ملغ من Odomzo يومياً، و128 مريضًا تناولوا 800 ملغ يومياً. وتبين أنَّ الأورام تقلصت واختفت لدى 58% من المرضى في المجموعة التي تناولت 200 ملغ. واستمرت هذه الاستفادة من شهرين إلى ما يقارب الـ 19 شهراً. ولكنَّ إدارة الأغذية والعقاقير أشارت إلى أنَّ معدلات الاستجابة كانت مماثلة لدى مرضى المجموعة الثانية التي تناولت كمية 800 ملغ، إلاَّ أنَّ هؤلاء برزت لديهم آثار جانبية بمعدلات أعلى، منها تشنجات في العضلات، فقدان الشعر، مشاكل في التذوق، الشعور بالتعب، الغثيان وآلام في العضلات والعظام، الإسهال، انخفاض الوزن وقلة الشهية، إضافةً إلى آلام في البطن والصداع والقيء والحكة.

وعلى الرغم من الموافقة على هذا الدواء، حملت علبة العقار تحذيراً حول خطر وفاة الجنين أو تعرّضه لتشوّهات خلقية إذا ما تناولته النساء الحوامل. وتقول الأكاديمية الأميركية لأمراض الجلد، أنَّ 20% من الأميركيين عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

Digital solutions by