Digital solutions by

مسؤول خليجي لـ"النهار": "قطبة مخفية" تؤدي الى بقاء بلاتر في "الفيفا"؟

14 حزيران 2015 | 13:44

المصدر: "النهار"

الصورة عن الانترنت

تحدثت صحيفة "شفيتز ام زونتاغ" السويسرية في عددها الصادر اليوم، عن إمكان استمرار الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جوزف سيب بلاتر في منصبه، والمحت الى الوصول الى طي استقالته، في ضوء تلقيه رسائل دعم عدة من الاتحادات الوطنية في آسيا وأفريقيا والتي يناهز عددها المئة.

كلام الصحيفة جاء بعد اسبوعين على اعلان السويسري تقديم استقالته بعد اربعة ايام من انتخابه لولاية خامسة على رأس الاتحاد الدولي. وهو استقال شفهياً في مؤتمر صحافي تحت ضغط ملاحقة السلطات الاميركية عبر مكتب التحقيقات الفيدرالي "اف بي آي" لمسؤولين في الاتحاد الدولي، بتهمة التورط في فساد ورشى، الى اعلان السلطات القضائية السويسرية فتح تحقيقات حول وجود مخالفات في منح تنظيم نهائيات كاسي العالم 2018 لروسيا و2022 لقطر.

دوائر "الفيفا" أحالت اسئلة تلقتها من وكالة "رويترز" في خصوص ما نشرته الصحيفة السويسرية، على البيان الخطي لاستقالة بلاتر، طالبة من الوكالة مراجعته. فيما أعلن المسؤول عن قيادة الاصلاحات في "الفيفا" دومينيكو سكالا ان رحيل بلاتر جزء العملية الاصلاحية المنشودة.

وفي اشارة الى رغبة بلاتر الاستمرار بمهامه في هذه الفترة، تناولت الصحيفة استقالة مدير الاتصالات في "الفيفا" والتر دي غريغوريو، بسبب تغريدة سخر فيها من الموقف جراء استقالة بلاتر، مبدياً تأييده للخطوة. وقد رفض دي غريغوريو التعليق على ما تناولته الصحيفة السويسرية اليوم.
كما عرضت الصحيفة للمرات التي بدّل فيها بلاتر (79 سنة) رأيه في مسائل كان أعلن عنها، مثل اعلانه في 2011 بعد انتخابه لولاية رابعة، انه لن يترشح مجدداً، الامر الذي حصل عكسه في الانتخابات الاخيرة.

اشارة الى ان مسؤولاً خليجياً كبيراً كان صرّح لـ"النهار" اثناء وجوده في بيروت، داعياً الى انتظار تقديم بلاتر استقالته خطياً الى اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد الدولي، والتي ستجتمع في 20 تموز المقبل، وعلى جدول اعمالها الدعوة الى "كونغرس" غير عادي لانتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي بين كانون الاول 2015 وشباط 2016، في حال البت ايجاباً بقبول استقالة بلاتر!
فهل نحن والمجتمع الكروي الدولي امام "قطبة مخفية" جديدة كروياً؟

Digital solutions by