Digital solutions by

الصحف الأوروبية تحيي "سقوط الإمبراطورية" إثر استقالة بلاتر

3 حزيران 2015 | 15:23

المصدر: (أ ف ب)

"سقوط الامبراطورية"، "بالتوفيق"... هذه بعض من عناوين الصحف الصادرة اليوم التي حيت استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر املة في ان ترى تطورات جديدة داخل هذه المنظمة التي عاشت فضائح فساد كثيرة في السنوات الاخيرة.

ولم يكن مفاجئا ان تكون الصحف البريطانية الاكثر حدة لانها كانت رأس الحربة ضد بلاتر منذ سنوات عدة وقد اعربت عن سعادتها الكبيرة لرحيله.
"لقد نلنا منه"، كان عنوان صحيفة "الصن" الشعبية في صفحتها الرياضية في اشارة الى تصريح الرئيس الاميركي السابق جورج دبليو بوش لدى القاء القبص على صدام حسين".

اما "الغاريدان" فقالت: "السقوط: رحيل بلاتر"، في حين عنونت "دايلي تيليغراف" باستهزاء "بالتوفيق".

وكان لسان حال الصحف الالمانية مماثلا، وقالت "بيلد" الصحيفة الاكثر قراءة في اوروبا "ارحل يا بلاتر!، مستعيدة العنوان ذاته التي وضعته الاسبوع الماضي قبل اجراء الانتخابات، واضافت "الاستقالة، واخيرا!

وتحدثت الصحيفة عن حقبة ما بعد بلاتر وتخوفت من احتمال ترشح رئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني الذي يعتبر من اقوى المرحشين حاليا.
واعربت الصحيفة عن تفضيلها لرئيس الاتحاد الالماني الحالي فولفغانغ نيرسباخ.

وكانت الاستقالة الخبر الابرز في الصحف الايطالية ايضا فقالت لا "ستامبا": "كم هو قاس جدا على رجل ذي بشرة بيضاء قوي، ولد في سويسرا ان يكون تحت رحمة قانون وزيرة العدل الاميركية المولودة في كارولينا الشمالية ولم يكن لدى والديها حق التصويت" في اشارة الى لوريتا لينش التي كانت وراء التحقيقات التي ادت الى اعتقالات سبعة من اعضاء فيفا الاربعاء الماضي في زيوريخ.

واظهرت "لا غازيتا ديلو سبورت" صورة لبلاتر واضعا السماعات على اذنيه وكتبت تحتها "الغرق".

اما كورييري ديللو سبورت"، فأظهرت صورة مماثلة لبلاتر بعنوان "نهاية الزعيم".

في المقابل اعتبرت الصحف الاسبانية بان "حقبة جديدة" ستفتح الان. من المتوقع ان تؤدي استقالة بلاتر الى ضخ دماء جديدة في فيفا، بحسب صحيفة "البايس"، التي طالبت "بتحديد ولايات الرئيس واعضاء اللجنة التنفيذية".

وكانت "ماركا" على الموجة ذاتها حيث تحدثت ايضا ان الاستقالة تمهيد لـ"حقبة جديدة في تاريخ كرة القدم"، بعدما تخلصت من "مسؤولين من دون افق ولا مبادىء يسيرون الرياضة وفق مصالحهم الشخصية".

Digital solutions by