Digital solutions by

الحوثيون يخرقون الهدنة... والسعودية تضاعف المساعدات وتتمسك بضبط النفس

13 نوار 2015 | 12:36

المصدر: (أ ف ب)

اعلنت السعودية اليوم ان منطقتين في جنوب المملكة تعرضتا لقصف بقذائف من شمال اليمن الخاضع لسيطرة المتمردين الحوثيين رغم دخول هدنة انسانية حيز التنفيذ.

واعلن الناطق باسم وزارة الدفاع انه "سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان" من دون ان توقع اصابات، مضيفا ان "موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس التزاما بالهدنة الانسانية التي قررتها قوات تحالف عملية اعادة الامل".

وروى توفيق عبد الوهاب، أحد سكان العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أن "صنعاء شهدت ليلة هادئة بعد توقف المدافع المضادة للطائرات والغارات التي كانت تثير خوف السكان".

وكانت تطبيق الهدنة الإنسانية بدأ الحادية عشر ليل الثلثاء بمبادرة من السعودية.
وتحدث شهود عن إطلاق الحوثيين صواريخ مضادة للطائرات فجر اليوم عندما حلقت طائرات استطلاع تابعة للتحالف العربي لفترة وجيزة فوق العاصمة، وعاد الهدوء بعدها.

وأمل محمد السعدي في أن تصير الهدنة دائمة، إذ "تمكنا أخيراً من النوم بهدوء".

وأشار سكان ومقاتلون مسلحون إلى مناوشات بسيطة في محافظتي الضالع وشبوة وتعز بجنوب غرب البلاد وفي مأرب شرق صنعاء.
وتهدف الهدنة التي تستمر خسمة أيام إلى ايصال مساعدات ينتظرها السكان بشكل ملح، مع ان المنظمات الانسانية حذرت من انها في حاجة الى وقت اكبر.
وأشارت الامم المتحدة الى سقوط 828 قتيلا من المدنيين منذ بدء العمليات العسكرية للتحالف. وأدى النزاع الى تدهور الوضع الانساني في البلاد حيث يعاني 12 مليون شخص من نقص المواد الغذائية.

في سياق متصل، اعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم انه ضاعف المساعدة الانسانية الى اليمن لتبلغ 540 مليون دولار في اليوم الاول من الهدنة الانسانية في هذا البلد الذي يشهد نزاعا.

وصرح الملك سلمان: "نعلن عن تخصيص مليار ريال (266 مليون دولار) للعمليات الانسانية" في اليمن، وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية، موضحة ان هذا المبلغ يضاف الى 274 مليون دولار كانت السعودية تعهدت بها الى الامم المتحدة.

وجاء اعلان العاهل السعودي خلال مراسم وضع حجر الاساس لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية، تريد السعودية ان يتم من خلاله تركيز المساعدات الى اليمن.

واضاف الملك ان "المركز سيولي اقصى درجات الاهتمام والرعاية للحاجات الانسانية والاغاثية للشعب اليمني العزيز".

وكانت السعودية اعلنت في 18 نيسان منح الامم المتحدة مساعدة قدرها 274 مليون دولار لتمويل العمليات الانسانية في اليمن تلبية لنداء اطلقته المنظمة الدولية في هذا الاتجاه.

Digital solutions by