Digital solutions by

" بتنام بلبنان، بتفيق بسويسرا"

22 نيسان 2015 | 11:59

المصدر: "النهار"

صورة جرى تداولها عبر مواقع التواصل.

"انطلقنا وسلّمنا أمرنا لقانون السير الجديد"، واطلق اللبنانيون العنان للتعليقات على موقعي التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر". ككل حدث جديد تبدأ التعليقات الساخرة ومنها الجدية، واليوم انتشر هاشتاغ #قانون_السير_الجديد مع بدء تطبيقه بعد سنة على اقراره. كالعادة التعليقات تنوعت بين الجدية والساخرة، وكان أول من غرد، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، والتي تمنت على المواطنين الالتزام بقانون السير الجديد، " اليوم يبدأ تطبيق قانون السير الجديد ... على أمل أن تنخفض نسبة المخالفات ... لتنخفض نسبة الحوادث الكارثية".

وبدأت الدعوات من المواطنين للالتزام بالقانون، " سوق على مهلك ....ح توصل"، وكتب أحدهم "قانون السير الجديد.. بدأ مرحلة التطبيق العملي اليوم: حزم من قوى الأمن ، وحزام من السائقين". "الكل ملتزم بحزام الأمان ليوم"، ذكر احدهم، في حين ان آخر عبر عن فرحته ببدء تطبيق القانون، " اليوم كل العلم حاطين حزام وما حدا عم يحكي عل موبايل... شو هل شعور الحلو ، حسيت حالي بأوروبا، انشالله دايماً هيك".
اختلف تأثير تطبيق قانون السير والاجراءات الجديدة المتخذة، من منطقة الى أخرى، ففي بعض المناطق، طالب المواطنون " بدنا يمشي السير ليمشي قانون السير الجديد"، وعلّق أحدهم " اذا هيك بدنا نطبق القانون الجديد والسيارات ما تتحرك من محلها بكل هالعجقة مش رح يمشي الحال ابدا". وفي مناطق أخرى، حيث لم يشهد المواطنون أي زحمة، غرّد أحدهم، "يه يه يه لاه لاه لاه وين الشعب وين العالم وين السيارات الطرقات فاضية شكلو قانون السير الجديد طلع بعبع"، وكتب آخر "لا زحمة سير اليوم قانون السير الجديد الظاهر في كتير سيارات غير مطابقة للمواصفات".
المطالبة على مواقع التواصل الاجتماعي كانت بضرورة تطبيق القانون في كل المناطق اللبنانية، "نحن مع القانون والنظام ( بشرط يطبق على الكل) ... مش ناس بسمنة وناس زيت بدولتنا الكريمة .. والواسطة بتطعم بجهنم يقسما...!".
طبعاً النكات والتعليقات الفكاهية، الناجمة عن احساس بالغبن من قبل المواطنين اللبنانيين، لم تغب عن مواقع التواصل الاجتماعي، "الاشارة اذا في دركي بنوقف عليها مافي بنمشي"، أما آخر فكان همه أن يستفسر ما اذا المواطنة تغرم في حال وضعت مساحيق التجميل في السيارة، "بقانون السير الجديد ما عرفنا شو قيمة ظبط الـ"makeup" أثناء القيادة او الصبايا معفيين؟"، أما آخر فسأل "سؤال بس.. قديش الضبط عل الواسطة؟".
وعن إستعمال اشارة مثلث التحذير ، "مش لازم تمنعوا معارض بيع السيارات من إستعمال مثلث التحذير لأن فاهمين شغلتو غلط؟؟؟"، كما ان اللبنانيين كان همهم الاستعلام عن مطفأة الحريق " من وين فينا نجيب طفاية ؟"، أما آخر فسأل " شو وضع بورصة الطفايات اليوم؟؟".
"النهفات" لا تقف عند هذا الحد، "قال غياب شرطة السير عن الطرقات اليوم هو لأنو آخدين عطلة ليحفظو القانون "، والنكات عن سائقي سيارات الأجرة منتشرة أكثر من غيرها، "التاكسي للراكب اللي حده: بتحط حزام الأمان ﻷن الضبط أنا بدفعه مش انت؟".
"اللبناني دق بكل شي الا بجيبتو"، كتب أحدهم معلقاً على التزام اللبنانيين بالقانون، أما الانتقادات فهي مستمرة منذ الاعلان عن القانون، "مابتستحو تعملو هيك قانون سير؟ ! وشبكة الطرقات من عصر الديناصورات ". والبعض تمنى أن يكون مصير قانون السير الجديد شبيه بمصير قانون منع التدخين في الأماكن المغلقة، "الهي اجعل عاقبة قانون السير الجديد مثل مصير قانون منع التدخين". قانون بدأ تطبيقه "ببلد أصلاً ماشي بعكس السير"... فجأة " بتنام بلبنان، بتفيق بسويسرا" #قانون_السير_الجديد

 

Digital solutions by