Digital solutions by

نشاط وزارة الصحة من اقفالات وتلف مواد فاسدة خلال أسبوع

10 نيسان 2015 | 10:09

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 2/4/2015 الى 9/4/2015 وأهمها:
اقفالات وتلف:

1- بعد الكشف على معمل للكبيس والمخلالات لايلي ضاهر في الفرزل – البقاع، تبين انه مرخص من وزارة الصناعة ولكنه عبارة هنغار كبير ويحتوي المواد الغذائية التالية المنتهية الصلاحية: 55 غالون خل، 50 كيس حامض الستريك سعة 25 كلغ، كيس Soda H 25 كلغ منجز ومجمد، مرتجعات 200 صندوق * 12 (رب البندورة، مخلل)، 90 كيس كالسيوم، 74 سطل كبيس، 500 برميل مخللات بالاضافة الى مرطبان كبيس بدون تاريخ تم اخذ عينات منها لتبيان مدى صلاحيتها، وبناء على ما ذكر تم تلف جميع المواد المنتهية الصلاحية وقد تعهد صاحب العلاقة بعدم نقل او بيع او التصرف بالبضاعة الموجودة داخل المعمل تحت طائلة المسؤولية القانونية والجزائية لحين صدور نتائجها.

2- بعد الكشف على فرن الارز لمحمد ناصيف في ساحة الدكوانة – المتن، تم تلف كمية من الصعتر الغير مطابق وطلب منه تغيير مصدر الصعتر وستؤخذ عينات لاحقاً.

3- بعد اعادة الكشف على محل Laura Product في عمشيت – جبيل، تم تلف كميات من الصعتر البلدي لعدم استيفائها الشروط الصحية .
4- بعد اعادة الكشف على محل سوبرماركت الحاج في عمشيت – جبيل، تم تلف كميات من الشنكليش لعدم استيفائها الشروط الصحية .
5- بعد الكشف على ملحمة الحبايب في زفتا – النبطية، تبين انها غير مرخصة وقد وجد فيها لحوم فاسدة غير صالحة للاستهلاك وكان براد الواجهة معطل مما يسبب تسرب المياه الى اللحوم وقد ادى الى تلفها وتحول رائحتها الى رائحة كريهة ولونها الى لون مائل الى الازرقاق. لذلك تم تلف اللحوم الفاسدة زنة 19 كلغ وتم توجيه انذار خطي لصيانة البرادات وتسوية اوضاع.

6- بعد حالة التسمم التي حصلت بعد تناول كفتة بالعجين من فرن القناطر في منطقة الكفور بتاريخ 25/3/2015، ووفاة جنين جراء التسمم تم الكشف على الفرن وتبين انه غير مرخص ولا يستوفي الشروط الصحية فتم اخذ عينات لفحصها وتم اقفال المؤسسة بالشمع الاحمر .
7- بعد الكشف على معمل اللبابيدي لرب البندورة في البساتين يعود لفؤاد اللبابيدي، تبين انه غير مستوفي الصحية المطلوبة من حيث النظافة والعمال ليس لديهم شهادات صحية لذلك تم اقفال المعمل لحين تسوية اوضاعه.

8- بعد الكشف على سناك لتحضير الفول والحمص والفلافل لخالد السمان سوري الجنسية وعلي الشاطر لبناني في حي شراونة – بعلبك، تبين انه غير مرخص ولا يستوفي الشروط الصحية ، لذلك تم اقفاله لمدة 3 ايام لتنفيذ الشروط الصحية المطلوبة من خلا انذار خطي وجه له. كما اعطي انذار خطي للحصول على الترخيص قبل نهاية شهر حزيران .
9- تم ضبط في مزرعة في بلدة كرمسده - قضاء زغرتا مجموعتين كبيرتين من علب حليب البودرة الفاسد المخصص للأطفال احدها من نوع S-26 ١/٢ كلغ وكمية من نوع آخر منتهية الصلاحية منذ أكثر من عامين. وقد تم طمر علب الحليب في حفرة كبيرة بحضور القوى الأمنية و المراقب الصحي.
انذارات خطية:

1- بعد الكشف على ملحمة جمعة في لالا – الطريق العام، تبين انها غير مرخصة ولا يوجد شهادات صحية، ويتم الذبح خارج المحل على الطريق العام، ولا تتوفر الشروط الصحية بشكل جيد لذلك تم توجيه انذار خطي لصاحب العلاقة لتسوية وضعه.

2- بعد الكشف على ملحمة نقولا في لبايا – قرب المسجد، تبين انها غير مرخصة ولا يوجد شهادات صحية، وتوضع النفايات خارج المحل ومكشوفة، ولا تتوفر الشروط الصحية بشكل جيد لذلك تم توجيه انذار خطي لصاحب العلاقة لتسوية وضعه.

3- بعد الكشف على محل بيع دجاج في بيت شاما، وجه له انذار خطي بضرورة تطبيق الشروط الصحية والحصول على الشهادات والترخيص القانوني .
4- بعد الكشف على محل لبيع لحوم الخنزير يخص مسعود ابي نادر في برج حمود، تبين ان الشروط الصحية والنظافة العامة غير موجودين ولا يوجد ترخيص. بناء على ذلك تم تحرير محضر ضبط بحقه وطلب منه التوقف عن العمل في المؤسسة او التصنيع لحين استيفائه على رخصة قانونية وعلى شروط صحية مناسبة.

5- بعد الكشف على محل لبيع الدجاج النيئ والمشوي يخص حنا يمين، تبين انه غير مرخص ولا تتوفر ادنى الشروط الصحية والنظافة العامة تم توجيه انذار خطي له وسيتم اعادة الكشف بعد اسبوع.

6- بعد الكشف على مزرعة دواجن وماعز لسمير القصير في بيت شباب، تبين ان المزرعة تعمل دون ترخيص قانوني لذلك تم توجيه انذار خطي له وتحرير محضر ضبط بحقه ليقوم بنقل موقع المزرعة الى مكان آخر والحصول على الترخيص .
7- بعد الكشف على سناك STEP'IM يخص ايلي شقير في قلحات – جامعة البلمند، تم توجيه انذار خطي له لعدم توفر الشروط الصحية والنظافة العامة.

8- بعد الكشف على سناك PIT'STOP يخص ميلاد جليل الحصني في قلحات – جامعة البلمند، تم توجيه انذار خطي له لعدم توفر الشروط الصحية والنظافة العامة.

9- بعد الكشف على سناك وقهوة يخص طوني الفرخ في قلحات – جامعة البلمند، تم توجيه انذار خطي له لعدم توفر الشروط الصحية والنظافة العامة .
10- بعد الكشف على سناك ألبير يخص ميلاد شحادة كرم في قلحات – جامعة البلمند، تم توجيه انذار خطي له لعدم توفر الشروط الصحية والنظافة العامة.

11- بعد الكشف على خيمة استراحة ابو علي عبدو حناوي، تبين انه لا يوجد ترخيص، يوجد شهادات صحية للعاملين لكن الشروط الصحية والنظافة العامة سيئة جدا لذلك تم توجيه انذار خطي لتسوية اوضاعه واعادة تأهيل المطبخ.

12- بعد الكشف على ميني ماركت نبيل يوسف شعنيني – بصرما، تم توجيه انذار خطي له لتنظيف ماكينة هرم اللحمة وتأمين النظافة العامة.

13- بعد الكشف على محل جورج فيليب يونس – بصرما، تم توجيه انذار خطي له لتأمين كافة الشروط الصحية المطلوبة.

14- بعد الكشف على فرن ومعجنات الحنون لحنا طونب بطرس – بصرما، تم توجيه انذار خطي له لتأمين كافة الشروط الصحية المطلوبة والحصول على الترخيص القانوني.

15- بعد الكشف على فرن ومعجنات ابو طوني– بصرما، تم توجيه انذار خطي له لتأمين كافة الشروط الصحية المطلوبة والحصول على الترخيص القانوني.

16- بعد الكشف على سناك لجان عبدالله الحايك - بشمزين، تم توجيه انذار خطي له لتأمين كافة الشروط الصحية المطلوبة .
17- بعد الكشف على مؤسسة روماني للتجارة – النبطية، تبين انها من دون ترخيص ولا يوجد شهادات صحية ويلزمه تأمين الشروط الصحية، لذلك تم توجيه انذار خطي لصاحب العلاقة واعطائه مهلة لتسوية اوضاعه.

18- بعد الكشف على ملحمة الكريم في زفتا – النبطية، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا لباس موحد للعمال والشهادات الصحية موجودة، ولكن يتم الذبح امام الملحمة ولا يوجد مطفأة حريق. لذلك تم توجيه انذار خطي لتسوية اوضاعه.

19- بعد الكشف على ملحمة كرم في زفتا – النبطية، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد للعمال، ويتم الذبح امام الملحمة وان الشروط الصحية والنظافة جيدة. لذلك تم توجيه انذار خطي لتسوية اوضاعه.

20- بعد الكشف على مخلالات عباس سرحال في داريا، تبين ان وضع المؤسسة مقبول وهي غير مرخصة وقد تم توجيه انذار خطي للحصول على الترخيص وتأمين براميل مطابقة للمواصفات المطلوبة.

21- بعد الكشف على مطعم Big Boss لصاحبه حسام ياسين في الرميله – الطريق البحري، تبين ان المطعم غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال والحمام دون باب لذلك وجه له انذار خطي للتقدم بترخيص وتسوية اوضاعه.

Digital solutions by