Digital solutions by

طبيب نفسي يحلل في مأساة الطائرة : فكرة الانتحار يمكن ان تطغى على اي شيء

27 آذار 2015 | 13:11

المصدر: "ا ف ب"

اوضح الطبيب النفسي الفرنسي برنار غرانجيه معلقا على فرضية انتحار مساعد الطيار لتفسير حادث تحطم طائرة الايرباص ايه-320 التابعة لشركة جيرمان وينغز الالمانية، ان فكرة الانتحار لدى البعض "تكون قوية الى حد تطغى على اي شيء اخر" وفي بعض الاحيان "ليس هناك اي دليل ينذر بها".
وبرنار غرانجيه رئيس قسم الطب النفسي في مستشفى تارنييه (كوشان) في باريس واستاذ في الطب النفسي في جامعة رينيه ديكارت في العاصمة الفرنسية.

ورداً على سؤال عن الذي ما الذي يمكن ان يدفع طيارا الى مثل هذا العمل؟ رأى الطبيب النفسي من الصعب للغاية الرد على هذا السؤال، لانني لم اقابل (مساعد الطيار) مرة. يمكننا اطلاق الف فرضية وفرضية. لا نعرف ان كان تناول موادا او ان كانت صديقته هجرته في اليوم السابق، ان كان لديه سوابق نفسية خفية، ان كان احس بنزوة، ان كان يعاني من امر ما منذ فترة طويلة او ان شيئا مفاجئا حصل له. من المستحيل وضع اي فرضية طالما انه ليس لدينا اي عناصر ملموسة سوى انه اغلق قمرة القيادة على نفسه وشغل عملية ادت الى تحطم الطائرة.

وعن الذين ينتحرون حاملين معهم اشخاصا اخرين، اعتبر انه لو كانت هذه حالة بسيطة لكان انتحر بطريقة مختلفة. هل كان يعاني من اضطرابات هذيان كامن؟ في بعض حالات الانقباض التوهمي، يمكن ان يكون هناك مفهوم "انتحار غيري". يراود الواحد ان العالم مروع الى حد انه يقتل الاخرين ايضا لانقاذهم منه. لكن الحالة التقليدية ل"الانتحار الغيري" تبقى حالة الشخص الذي يقتل عائلته ثم يقتل نفسه. وهذا لا ينطبق تماما على هذه المسالة.
احيانا تكون فكرة الانتحار قوية الى حد تطغى على كل ما هنالك. لكن هناك العديد من الحالات المتنوعة الممكنة في السلوك الانتحاري. كل ما يمكن قوله في الوقت الراهن انه لا يمكن طرح اي فرضية حاليا من ناحية الامراض النفسية.

وهل يمكن التكهن بهذا النوع من السلوك؟
اجاب ليس بالضرورة. ثمة الكثير من الاشخاص الذين يكون لهم سلوك طبيعي تماما قبل ان ينتحروا. وفي مطلق الاحوال، غالبا ما يدهشنا هذا العمل ونقول بعد حصوله "هذا غريب". في غالب الاحيان، لا يكون هناك ما يمكن ان ينذر بالعمل الانتحاري. تحصل عمليات انتحار كثيرة بشكل مباغت، غير متوقع. الانتحار عمل يستجيب اما لنزوة او لقرار مسبق.
ان الشخص المكتئب الذي يتخذ قرارا بالانتحار غالبا ما يشعر بارتياح مسبق قبل الاقدام على عمله. عندها يتصرف بشكل ينطوي على مفارقة بالنسبة لما سيحصل لاحقا، ويتبنى سلوكا طبيعيا تماما ظاهريا قبل الاقدام على خطوته.
نفذ اصدقاء الموقوف في السجون التشيكية علي فياض اعتصامين امام السفارتين الاميركية والتشيكية في بعبدا احتجاجاً عبى ما سموه التدخل الاميركي للابقاء عليه موقوفاً في براغ بتلفيق تهم عدة منها التخطيط لاغتيال اميركيين.

Digital solutions by