Digital solutions by

مستخدمو هواتف آبل... انتبهوا!

8 شباط 2015 | 11:02

أشارت شركة أمن المعلومات "تريند مايكرو" إلى أنَّ هناك فريقاً من قراصنة الإنترنت كان يستهدف الحكومات، والمنشآت العسكرية، والصحافيين، قد انتقل إلى استهداف هواتف "آيفون" الذكية. وقالت الشركة إنها اكتشفت برمجية تجسس جديدة تصيب هواتف آيفون التابعة لشركة آبل، وتجمع كميات كبيرة من المعلومات الشخصية. ولم تُعرف هوية القراصنة بعد إلاَّ أن الشركة تعتقد أن من قد يقف وراءها هو مجموعة موالية لروسيا.

ويتمُّ نقل برمجية التجسس، التي تحمل اسم XAgent، من طريق هجوم يصيب هواتف الأصدقاء والمقربين من الهدف الحقيقي أولاً، ثم يجري استخدامهم لتمرير رابط برمجية التجسس إلى الهدف، خصوصاً أن المستخدمين لا ينقرون غالباً على الروابط التي تأتي من الغرباء. وعند تثبت البرمجية، يقوم XAgent بجمع الرسائل النصية، وقوائم جهات الاتصال، والصور، وبيانات المواقع الجغرافية، وقائمة التطبيقات المثبتة، وحال شبكة "الواي فاي" . وبناءً على ذلك، يجري جمع المعلومات وإرسالها إلى شبكة يديرها القراصنة.

يشار إلى أنَّ برمجية التجسس XAgent تعمل على كل من نظام التشغيل "iOs7" و "iOs8"، ولكن يعتبر الإصدار السابع من النظام المشغل لأجهزة شركة "آبل" الذكية أشد خطراً كونه يُخفي أيقونة البرمجية عند تثبيتها، ما يجعل اكتشافها صعباً. وهنا لا بدَّ أن ينتبه مستخدمو هواتف "آيفون" إذ إنَّ ربعهم يستخدم نظام التشغيل "iOs"، وفقاً لبيانات نشرتها شركة "آبل" هذا الأسبوع.

لذا، على مستخدمي هواتف "آيفون" عدم استخدام برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة، من خلال عدم النقر على الروابط المشبوهة، خصوصاً تلك التي تنطوي على تنزيل البرمجيات أو إدخال كلمات المرور.

Digital solutions by