Digital solutions by

560 زيجة لبنانية في قبرص عام 2014... فهل من يعتبر؟

6 شباط 2015 | 12:38

المصدر: (خاص- النهار)

لن يؤدي تأجيل مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة موضوع تسجيل عقود الزواج المدني الى جلسات اخرى، الا الى المزيد من التخبط وعدم التعاطي الجدي مع هذا الملف الذي يطال اعداداً كبيرة من اللبنانيين الذين من حقهم ان يتزوجوا مدنياً وبعيداً من اجراءات السلطات الدينية، بدل توجه هؤلاء الى قبرص وتركيا وبلدان اخرى لاتمام هذه العقود . وبات من الواضح ان هذه القضية لا تخص 8 اذار ولا 14 اذار . وثمة وحدة وطنية عند اصحاب هذا الخيار في الزواج لتسجيل عقودهم وتسجيل مواليدهم والعيش معاً شأن جميع المواطنين. ويبقى الحل الاسمى التوصل الى قانون الزواج المدني الاختياري بدل هذه المراوحة التي يعيشها اللبنانيون منذ اكثر من نصف قرن، وعدم توصلهم الى ايجاد مخرج من هذا النفق الذي تتحمل القوى السياسية مسؤولية الخروج منه وسط "ممانعة" من رجال دين ونواب ووزراء وسياسيين تصل الى حد "المقاومة" ويمنعون هذا الحق في الزواج حتى لو أنه في حدود الاختياري.
ومن يطلع على ارقام زيجات اللبنانيين مدنياً في الخارج يلمس بأم العين العدد الذي يتصاعد وحتى في داخل المذهب نفسه عند المسيحيين والمسلمين. وحصلت "النهار" على جدول احصائي حول الزواج المدني اعدته السفارة اللبنانية في قبرص ووقعه السفير يوسف صدقة. ويبين عدد الزيجات اللبنانية المدنية التي تمت في قبرص ووصل عددها الى 560 في عام 2014 لعدم تمكن اصحابها من ممارسة هذا الحق على الاراضي اللبنانية بفعل "السيطرة الدينية" عند البعض التي تحكم خيارات الشبان والشابات في من يختارون ومن يعشقون ويحبون. ويظهر االتقرير ايضا ان اعدادا لا بأس بها من المذهب نفسه تزوجوا مدنيا رفضا وهربا من المحاكم الشرعية ( موارنة 82 ، دروز 4). وثمة ذكور اقترنوا بإناث "لا شيء" في اشارة الى عدم ذكر الفتاة مذهبها في الاوراق التي تقدمها امام كاتب العدل. واقترن ماروني بفتاة بوذية.
وتظهر الارقام ان عدد الموارنة (ذكور) الذين تزوجوا مدنياً 227 والارثوذكس 74 والسنة 44 والشيعة 29 والدروز 46.
عندما اطلع احد المسؤولين على هذا التقرير وارقامه، رد على الفور وبغضب ان "التعاطي مع هذا الملف يتم على طريقة تعليم الشبان في الدقيقة الاولى على قيادة السيارة بالرجوع الى الوراء . وهذا ما يحصل في التعاطي عندنا مع الزواج المدني وتسجيل عقوده في وزارة الداخلية" .
وتنشر"النهار" جدول عقود الزواج المدني في قبرص وكيفية توزعها ذكوراً وإناثاً ضمن المذاهب في العام 2014 ناهيك بالزيجات التي عقدت في تركيا وغيرها من الدول، فهل من يعتبر؟

Digital solutions by