Digital solutions by

زر Like على "فايسبوك" يكشف شخصيتك

18 كانون الثاني 2015 | 09:26

أشار باحثون من جامعتي "كامبريدج" و"ستانفورد" إلى أن الضغط على زر الإعجاب على شبكة "فايسبوك" الاجتماعية يمكن أن يكشف عن سمات شخصيات المستخدمين، وذلك حين تحليلها عبر برامج حاسوبية خاصة.

وقام الباحثون بتطوير برنامج حاسوبي يستطيع التنبؤ بسمات الشخصية بناء على الضغط على زر الإعجاب Like، التي قام بها مستخدم "فايسبوك". ويحلل البرنامج الشخصيات بناء على نظرية عناصر الشخصية الخمسة، وهي: الانفتاح، الاجتماعية، التوافق، الضمير والعصابية بدقة كبرى فاقت قدرة الأقارب والزملاء على القيام بالمهمة نفسها.

وأجرى الباحثون اختبارهم على نحو 86 ألف و220 مستخدم لشبكة "فايسبوك"، وتمت مقارنة نتائج تحليل الشخصية باستبيانات لهؤلاء المستخدمين حددوا فيها شخصيتهم، وباستبيانات أخرى لأصدقاء وأقارب هؤلاء المشاركين في الاختبار. وأظهرت النتائج أنَّ المستخدم الذي قام بالضغط زر الإعجاب الخاص صفحة "ويكيبيديا" على شبكة "فايسبوك" هو شخص خجول ومتحفظ، في حين أنَّ من أعجب بصفحات خاصة بالتأمل اعتبر منفتحاً ومتحرراً، ومن أعجب بصفحات متعلقة بموسيقى R&B شخص منظم للغاية.

ولفت ميشيل كوسينسكي أحد المشرفين على الفريق البحثي، إلى أن "نتائج الاختبارات التي خضع لها البرنامج كانت مذهلة بحيث أظهرت قدرة الحاسوب بتحليل الشخصية على البشر، الذين يفترض بهم أن يبرعوا في هذا المجال". وتابع: "كلما ازداد الضغط على زر الإعجاب الذي يوفره موقع "فايسبوك" للمستخدمين كلما كانت نتائج تحليل الشخصية دقيقة أكثر".

وأكَّد الباحثون أنه من الممكن في المستقبل غير البعيد التوصل إلى آلات مزودة بالذكاء العاطفي والاجتماعي. وأشار وو يوو، أحد المشرفين المشاركين في البحث، إلى أن "التفاعلات العاطفية بين الإنسان والآلة أصبحت ممكنة للغاية بناءً على المعطيات التي وفرتها تجربتنا".

 

 

Digital solutions by