Digital solutions by

هل قام نتنياهو بدعوة نفسه الى تظاهرة باريس؟

12 كانون الثاني 2015 | 16:19

المصدر: (أ ف ب)

ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قام بدعوة نفسه الى التظاهرة الجماهيرية في باريس رغم طلب الرئاسة الفرنسية منه عدم الحضور.

وقالت القناة "التلفزيونية الثانية" ووسائل اعلام اخرى ان الرئاسة الفرنسية التي غضبت من اصرار نتنياهو على الحضور، قامت بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ردا على ذلك.

وبحسب وسائل الاعلام، فان اصرار نتنياهو على الحضور جاء من اجل حملته الانتخابية في الانتخابات المقررة في 17 من اذار.

ونقلت صحيفة "هارتس" عبر موقعها الالكتروني عن مصدر اسرائيلي مطلع على الاتصالات بين البلدين انه عندما بدأت فرنسا بارسال الدعوات لحضور التظاهرة، فان مستشار هولاند الديبلوماسي جاك اوديبير ابلغ مستشار نتانياهو للامن القومي يوسي كوهين ان الرئيس الفرنسي يفضل عدم حضوره.

واضاف المصدر ان اوديبير ابلغ كوهين ان الرئيس الفرنسي لم يكن يرغب في ان يقوم الصراع الفلسطيني الاسرائيلي او العلاقة بين اليهود والمسلمين بتحويل الانتباه عن رسالة التظاهرة، واعرب عن امله في ان يتفهم الجانب الاسرائيلي ذلك.

واشارت "هارتس" الى موافقة نتنياهو على ذلك في البداية. لكن عندما علم مساء السبت ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ووزير الاقتصاد نفتالي بينيت سيذهبان الى باريس للمشاركة في التظاهرة ولقاء الجالية اليهودية هناك، قام بابلاغ الفرنسيين بحضوره التظاهرة.
ويقود ليبرمان وبينيت حزبين يمينيين ينافسان حزب نتانياهو في الانتخابات.

وقررت باريس التي غضبت من قرار نتنياهو ان تقوم بدعوة عباس، بحسب الصحيفة.
ولم يكن في الامكان الحصول على اي تعليق رسمي من الحكومتين الاسرائيلية والفرنسية اليوم. 
واعلن في وقت متأخر أمس عن مشاركة عباس ونتانياهو في تظاهرة باريس.

Digital solutions by