Digital solutions by

بماذا ضجّ عالم السيارات في العام 2014؟

29 كانون الأول 2014 | 21:45

المصدر: "النهار"

في نهاية كل عام، يعمل كثيرون على إبراز أفضل سيارات السنة الفائتة معتمدين بذلك معايير كثيرة، لا تحظى في أغلب الأحيان بموافقة الجميع. ففي هذا العدد الأخير من العام 2014، تقوم النهار بإبراز ما ضجّ به عالم السيارات خلال هذه الحقبة ولكن من نواح مختلفة. فماذا في الفاصيل؟

الطرازات التي غيّرت مفاهيم الطاقة الكهربائية في عالم السيارات:

BMW i3- واقع السيارات الكهربائية:
بقصد أو غير قصد، انتظرت BMW حصول إخفاقات مع Nissan و Opel/ Vauxhall قبل الشروع في إنتاج طراز i3، أول سيارة مدينيّة كهربائية للصانع البفاري. نجاح i3 لا يقتصر على كونها سيارة كهربائية تحافظ على البئية، بل لكونها طرازاً يوفر أنظمة تواصل حديثة وفعالة، ولأنها عملانية، حديثة التصميم، وذات مقصورة جميلة مستوحاة من افلام الخيال العلمي. كما تتوافر مع Range extender لكل من يخشى أن لا يكفيه نمط إستقلالية المحرك الكهربائي في مشاويره اليوميّة.

Toyota TS040-
سيارة سباق مزودة محركاً بنزينياً، يساعده آخر يعمل كهربائياً هجيناً (Hybrid). لا شيء مميّزاً حتى الآن، لكن سيارة السباق هذه خاضت سباق التحمّل Le Mans وحلّت في المرتبة الثالثة. كما أن اللافت والجميل في هذه السيارة يكمن في تزويدها مكثّفاً كهربائياً (Supercapacitor) على كلّ محور.

BMW i8-
ليس لأنها مثالية ولا تشوبها عيوب، لكن المهمّ في هذه السيارة الرياضية من BMW أنها بدأت فكرة، فنموذجاً، ومن ثم تحولت حقيقة، وكأنها ما زالت نموذج حلم. فتشعر، وفي ظلّ السيارات المتوافرة حالياً في عالمنا، بانها آتية من كوكب آخر. كما أن هذا الطراز من BMW تم فيه التفكير والبحث والتطوير في ادق تفاصيله، فبطاريات الـLithium-ion الثقيلة الوزن تعتبر العمود الفقري للسيارة، وتساهم في بلوغ التوزيع المثالي للوزن فيها، إضافة إلى الإعتماد على المزج ما بين الـaluminium و ألياف الكاربون في تصنيع اجزاء رئيسية من هذه السيارة. أضف إلى ذلك تكحيل المواد الموكنة لـi8 بالـmagnesium. سيارة كهربائية رياضية تصل إلى 220 كلم في الساعة، إقتصادية في استهلاك الوقود، وتتمتع بأبواب تفتح صعودا scissor doors، وتسألون لماذا نحبّها؟

Mercedes W05-: ملكة الـF1
في وقت انصرفت الأنظار نحو القوانين الجديدة الخاصة برياضة الـF1، لا سيما تلك المتعلقة بغياب ضجيج وهدير المحرّك، فازت Mercedes هذا العام ببطولتي الصانعين والسائقين في هذه الرياضة على متن سيارة ذات محرك هجين (Hybrid)، ومرّت أهمية هذا المحرّك مرور الكرام، فأحببنا أن نذكر هذه الواقعة لما فيها من اهمية على صعيد تكنولوجيا المحركات الكهربائية التي أصبحت مكوناً رئيساً حتى في السباقات.

McLaren P1 Hyper Plug-in-
تعتبر سيارة F1 مخصصة للإستخدام على الطرق، ويمكن شحنها عبر "بريز" المنزل. شكلها فضائيّ الهوى ومميزة في كل تفاصيلها.

Porsche 918-:
تمزج ما بين السيارة السوبر رياضيّة وسيارة السبق ورؤية Porsche للمستقبل. ومن هنا انطلقت فكرة المزج ما بين المحركات القوية والكهربائية.

LaFerrari-
خليفة طراز Enzo، ابتكر الصانع الإيطالي هذا الطراز الذي يحوي محرك V12، يسانده آخر كهربائي لمزيج من التأدية المهيبة.

Tesla Model S-
هناك استخفاف في مدى نجاح هذا الطراز. ولقد أخذنا الكثير من الوقت قبل معرفة مدى أهميته. وهذا أمر طبيعي نظراً لجهود Tesla، التي في بداياتها كانت تشبه إلى حدّ كبير مقاربة Lotus التي لم تكن خالية من الشكوك في ديمومتها. ولكن Model S قلبت كل المقاييس بفضل جودة إنتاجها، أناقتها، قيادتها وشاشة الـcomputer التي تحلّ مكان لوحة القيادة وتأشيرات السرعة ودوران المحرّك التقليديّة. فعلى كل الصانعين الإحتراس من تطوّر هذا الطراز.

السيارات التي حققت أفضل أوقات على حلبة Nurburgring:

Porsche 918-
حققت هذه السيارة عبر السائق Marc Lieb وقت 6:57، أي أقل بـ14 ثانية من أفضل وقت سجّل على هذه الحلبة على متن سيارة معدة للسير على الطرق. ولأول مرة سجّل وقت تحت عتبة الـ7 دقائق.

 

 

Renault Megane Trophy-

في خضمّ المنافسة المستمرة في عالم فئة الـhatchback الرياضيّة، وبعدما سجلت Seat Leon Cupra R أسرع وقت لهذه الفئة من السيارات بتوقيت: 7:58.4، عادت Renault، عبر طراز Megane Trophy، وانتزعت أفضل توقيت لفئة الـhatch الرياضيّة، مسجلة 7:54.36 بقيادة Laurent Hurgon.

 

 

Nissan GT-R Nismo-

في محاولاتها العديدة للتفوّق على توقيت طراز Porsche 918 على هذه الحلبة، ما زالت Nismo تفشل في تجاربها هذه. لكن أفضل وقت حققته كان 7:08.69 بقيادة Michael Krumm.

Mclaren P1-
ضجت الشبكة العنكبوتيّة بخبر إحراز P1 توقيتاً أسرع بـ10 ثوان عن طراز Porsche 918 على الحلبة إياها. لكن لا إثبات، صور أو فيديو حتى الآن يؤكد ذلك. وإذا ثبتت هذه الواقعة يعني أن توقيت P1 سيكون: 6:47 وبضعة ثوان.

 

 

وقائع لم نتخيّل أننا سنشهدها في عالم السيارات

- سيارة BMW تندفع بالعجلات الأماميّة:
ليس هذا فحسب، إنما كون هذا الطراز من BMW ينتمي إلى قئة الـMPV (Multi Purpose Vehicle)، ولمحبي الصانع البافاري، يعتبر هذا الطراز إهانة بالنسبة لهم، خصوصاً أنّ الكثير من ملامحه شبيه بإحدى طرازات الصانع الكوري Kia في طرازه Carrens.

- مغادرة Chevrolet القارة العجوز:
هكذا فعلها الصانع الأميركي، تاركاً الساحة خالية لإثنين من مكوناته، Opel و Vauxhall. ولكن هل ينجح رهانه، خاصة أنه أبعد طرازات أيقونية، مثل الـCorvette و Camaro؟

- سيارة Mustang بمقود إلى اليمين:
بعد 50 عاماً على إطلاقها، وللمرة الأولى في تاريخها، ستزود Mustang الجديدة مقصورة قيادة إلى اليمين، خاصة ببلاد الـcommonwealth.

- سيارة Google:
في وقت يتنافس الصانعون على ابتكار أكثر السيارات ذكاء وتطوراً في العالم تناسب المدن والتطور التكنولوجي، أطلت Google، عبر ابتكار سيارة ذكية تقود نفسها بنفسها، وترفع تساؤل مهمّاً في عالم السيارات، ألا وهو مدى حصريّة إنتاج السيارة الحديثة في ظلّ المتطلبات التكنولوجية التي يفرضها العصر والمدن الذكيّة؟

 

 

ما اختفى من عالم السيارات؟

Mercedes SLS AMG-:
اختفى وانطفأ وهج هذا الطراز من Mercedes للمرة الثانية بعد 60 عاماً على ظهور سيارة الـgullwing للمرة الأولى.

Mercedes 6.2 L V8-:
يعود السبب إلى الأنظمة البيئية والتشريعات الجديدة التي تفرض على الصانعين الحدّ من الإنبعاثات الملوثة أثناء عمل المحرّك. ومن نتائج هذه التشريعات، إختفاء هذا المحرّك من AMG ذي السحب العادي، والذي استبدل بمحرّك مزود شاحني هواء.

صوت محرّكات الـF1:
ويعود السبب هنا إلى اعتماد محركات V8 الهجينة Hybrid، ما أثّر سلباً في حماسة هذه الرياضة.

 

 

موضة التقنيات

- إنارة الـlaser:
استخدمت على سيارة السباق الخاصة بـAudi في سباق Le Mans بسبب فاعليتها، فهي تنير الطريق أكثر بمرتين من إنارة الـLED العادية وحتّى 600 متر إلى الأمام. كما أنها تصرف طاقة اقلّ، وزنها خفيف وحياتها من حياة السيارة. متوافرة كتجهيز إضافي على طراز i8 من BMW.

 

 

- شاحن الهواء (Turbo):

أصبح ضغط الهواء في دخوله إلى المحرّك السبيل الوحيد للصانعين، للمزج ما بين المتطلبات التشريعية في خدمة البيئة والتأدية الرياضية العالية. حتى Ferrari اعتمد شاحن الهواء في طراز California T، وستعتمده، كذلك على طراز 458 Italia. ومن ناحيتها ترسم Porsche مستقبلها، معتمدة على محركات جديدة مزودة شاحن هواء على كلّ طرازاتها.

Hybrid Air:

إبتكار من Peugeot – Citroen الذي يقضي بشحن المحرّك الكهربائي المساند للآخر البنزيني بضغط الهواء وليس بالبطاريات.

mario.goraieb@annahar.com.lb 

Twitter: @MGo8

Digital solutions by