Digital solutions by

مريض السكّري في عيد الميلاد، ما له وما عليه

24 كانون الأول 2014 | 10:25

من أصعب الأمور التي قد يواجهها مريض السكّري في عيد الميلاد هي التحكّم في شهيته أمام أنواع الأطعمة الشهية الموجودة على مائدته. فصحته دائماً على المحكّ، هذا ما يوضحه الدكتور بول ديليفير، أخصائي أمراض القلب، في حديث مع "النهار"، ففي ليلة الميلاد "قد يكون مريض السكّري معرّض لارتفاع نسبة السكّري لديه، وقد يصيبه ما يعرف بالـ coma acido-cétosique. فعليه أن ينتبه إلى أكل السكّر والحلويات لأنّه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط دمه. كما لا يحقّ له بأكثر من كأس من النبيذ لأنه يحتوى على السكّر مما يؤدي إلى ارتفاع السكّري لديه، أو بنصف كأس من الويسكي".


نصائح غذائية:
ينصح باحثو موقع diabetes والجمعية الكندية لأمراض القلب والأوعية الدموية باتّباع التوجيهات التالية:
• اشرب كوباً من الماء قبل المباشرة بتناول الطعام لأنّ ذلك سيجعلك تشبع باكراً، فلا تأكل بالتالي كميّة أكبر من الطعام.
• أكثِر من تناول الخضار لأنها مفيدة لصحتك، واحرص على أن يحتوي صحنك على نسبة كبيرة منها.
• خفِّف من تناول الأطعمة الغنية بالسكّر
• في حال العطش، إشرب الماء أو الحليب السائل الطبيعي. نكّه الماء بشرائح الليمون أوالبرتقال، أو التوت أو النعناع. فالحليب يحتوي على سكّر طبيعي على شكل اللاكتوز، وهو غني بالمواد المعدنية مثل الكالسيوم والفيتامين د.، والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة تحتوي على كميّات كبيرة من السكّر وسعرات حرارية كبيرة، أي بفوائد صحيّة غذائية قليلة.
• اختر الاطعمة الطبيعية الغير متحوّلة لتناولها. نذكر منها الفواكه والخضار الطازجة أو المجلّدة، الدواجن والأسماك، الحبوب البديلة عن اللحوم كالفول، العدس، الحبوب الكاملة كالقمح الكامل.
• ابتعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والحلويات.


طريقة الأكل التي يجب على المريض اتّباعها:
ينصح كذلك باحثو موقع bbcgoodfood مريض السكّري بالحركة أو بممارسة المشي والابتعاد عن الخمول للتحكّم بمعدّل الجلوكوز، والدهون وضغط الدم. أمّا بالنسبة إلى طريقة الأكل التي تساعد على تفادي السعرات الحرارية، فينصحك الباحثون باتّباع الإرشادات التالية:
• الدجاج والحبش، طبعًا بعد إزالة الجلدة وتناول اللحم الأبيض كالصدر بدلاً من الفخذ مثلاً للتخفيف من السعرات الحرارية
• البطاطا المشوية
• الحشوة: تجنّب اللحوم الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، واستبدلها بالخضار كالبصل والكستناء.
• اختر الحلويات التي لا تحتوي على الكثير من الكريمة والكاستارد والزبدة، أو أكثِر من استخدام الحليب في تصنيع الكاسترد.
• اشرب الكحول مع المشروبات الغازية الدايت للحدّ من كميّة الكحول التي تستخدمها، وإبقاء جسمك رطباً. لا تشرب عصير الفواكه لأنه غني بالسكّر والسعرات الحرارية.


مريض السكّري والكحول في الميلاد:
في حديث لـ "النهار"، توضح الدكتورة ميرنا الفتى أنّه "على مريض السكّري ألا يشرب الكحول في حال كانت نسبة الجلوكوز في الدم لديه منخفضة. حتى إنّ الشرب على معدة فارغة ممنوع لأن الكحول تسري بسرعة كبيرة جداً في الدم، ولا تحتاج إلى هضم، فتسبب بالتالي، نقص سكر الدم. لذلك، يجب على الأقل تناول وجبة خفيفة تحتوي على النشويات كرقائق البطاطس أو ما شابه، لأن الغذاء يبطئ من امتصاص الكحول في مجرى الدم." وتضيف الفتى: "عند خلط أو تخفيف الكحول بسوائل أخرى يجب استعمال سوائل شرب خالية من السعرات الحرارية كالماء أو العصائر القليلة السعرات الحرارية"، وتنوّه إلى أنّ " البيرة والنبيذ الحلو تحتوي على الكربوهيدرات وربما تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وأنّه يجب شرب الكحول ببطء" محذّرة من أنّ "الكحول يمكن أن تتداخل مع أدوية السكري أو الأنسولين وتزيد من الأعراض الجانبية، كما قد تزيد من مستويات الدهون الثلاثية".


هل بإمكان مريض السكّري تناول الحلويات في عيد الميلاد؟
في ما يخص الحلويات، توضح الفتى أنّه يجب على مريض السكّري "ألا يفرط في تناول الحلويات، خصوصًا الكاتو و"البوش". كما بإمكانه أن يتناول حوالي 7 سم من كاتو العيد مرة واحدة في اليوم مباشرة بعد وجبة الغداء. فالإفراط في تناول الحلوى يجهد غدة البنكرياس خاصة لدى المرضى الذين يعتمدون على الأدوية الفموية، مما يؤدي لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم للمرضى المعتمدين على الأنسولين." وتضيف الفتى أنّ "المواد الدسمة تشكل خطراً واضحاً على مريض السكري، خصوصاً إن كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو زيادة في نسبة الدهون في الدم أو زيادة الوزن على الخصر. وتحذّر من "الاعتقاد الخاطئ الذي يقول إنّ تناول الحلويات مقابل زيادة جرعة الدواء مفيد. فمثلاً بدلاً من تناول حبة تناول حبتين، وكذلك الحال بالنسبة للأنسولين. وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق. إنما يجب التقيد والالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب مع الحرص على فحص السكري يومياً خصوصاً في أيام العيد والتي تكثر فيها تناول الطعام الدسم. فالإسراف في تناول الحلوى والكحول، يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الجانبية مثل حموضة المعدة و الانتفاخ والتلبك المعوي و المغص و الإسهال نظراً لعدم تحمل المعدة والأمعاء هضم وامتصاص تلك الكميات الكبيرة من المأكولات."


المأكولات المسموحة والغير المسموحة في عيد الميلاد لمريض السكّري:
بحسب الفتى، من المستحبّ أن "يقسم المريض طعامه إلى‏ ثلاث‏ وجبات رئيسية‏،‏ وثلاث وجبات خفيفة يومياً، ‏ وأن يحدّد أوقات الوجبة الرئيسية والخفيفة بحيث تتماشى مع نوع الدواء وجرعته، ومع مدى نشاطه الجسماني، وأن يراعي تناول نفس الكمية من الطعام مع مجموعات الطعام الأساسية المختلفة يومياً". وتقدّم الفتى لمريض السكّري لائحة من المأكولات الممنوعة عليه والمسموح بها:
• الأغذية المسموح لمريض السكري بتناولها ‏:‏
1. المشروبات‏:‏ الماء، النعناع‏،‏ اليانسون‏،‏ الكراوية‏،‏ الليمون‏،‏ ولكن بدون التحلية بالسكر‏،‏ المياه المعدنية‏،‏ ماء الصودا‏،‏ عصير الطماطم‏،‏ الشوربة.‏
2. الخضراوات‏:‏ الكوسة‏،‏ الكرنب‏،‏ القرنبيط‏،‏ الخبيزة‏،‏ السبانخ‏،‏ الباذنجان، الفلفل الأخضر‏،‏ الخرشوف‏،‏ البامية‏،‏ الملوخية‏،‏ الفاصوليا الخضراء‏،‏ الكرفس‏،‏ الكرات‏.‏
3. السلطة‏:‏ الخس‏،‏ الخيار‏،‏ الطماطم‏،‏ الجرجير‏،‏ الفجل‏،‏ الرجلة‏،‏ اللفت‏،‏ البصل‏،‏ الثوم‏،‏ الليمون‏.‏
4. البهارات‏:‏ الكمون‏،‏ الفلفل‏،‏ القرفة‏،‏ القرنفل‏،‏ الزعتر‏،‏ المستردة‏‏.‏
• الأغذية التي يفضل أن يبتعد عنها مريض السكر‏:
1. اللحوم الدسمة ‏(المخ‏،‏ الكفتة‏،‏ النيفة‏،‏ الكلاوي‏،‏ الجلد)‏.‏
2. الطيور الدسمة‏‏ مثل الحمام‏،‏ البط‏،‏ الإوز‏.
3. الأسماك الدسمة‏‏ كالعرموط‏،‏ الثعبان‏.‏
4. اللحوم المحفوظة‏‏ كالسجق‏،‏ البسطرمة‏،‏ اللانشون‏.
5. المواد الدسمة‏:‏ القشدة‏،‏ الزبدة‏،‏ الجبن كامل الدسم‏،‏ الكاكاو‏.‏
6. السكر و السكريات‏:‏ مثل العسل بأنواعه‏،‏ المربى‏،‏ المياه الغازية المحلاة‏،‏ عصير الفاكهة‏‏.‏
7. المواد الحارة وشديدة الملوحة‏:‏ مثل الشطّة‏،‏ الفلفل الأحمر‏،‏ الجبن القديم‏،‏ الفسيخ‏،‏ الرنجة‏.‏
8. الفطائر والحلويات‏:‏ البوظة،‏ الشوكولا‏،‏ المكسرات من بزر، فول سوداني‏ و الحمص‏‏.
9. الكحول على أنواعها

Digital solutions by