Digital solutions by

هل تقضم الحامل في عيد الميلاد التفاحة الممنوعة؟

23 كانون الأول 2014 | 10:10

ليس أشهى أو ألّذ من مائدة الميلاد! فهي تُغوي المرضى والحوامل . بعضهم يضعف ويرتكب الخطيئة الصحّية، فيما البعض الآخر ينجح في كبت شهواته والتصدّي لها. إلاّ أنّ بعض الحوامل تتساءل عمّا إذا كان بإمكانها أن تكسر المحظور في هذا اليوم من السنة لتتذوّق ألذّ الاطباق. فهل يمكنها ذلك؟


مسموح وممنوع:
على الحامل أن تدرك أنّ المأكولات الممنوعة عن تناولها في الحياة اليومية، يحرم عليها تناولها كذلك في الميلاد. فابتعدي إذاً عن الأطعمة النيّئة المعرّضة لاستقطاب البكتيريا القابلة لجعلك عرضة للتسمّم. ولا تأكلي القشريات، والمحار، والكبد المدهِن الغير مطهو جيداً، واللحوم التي قد تنقل داء المقوسات وداء الليستريات، بل تناولي عوضاً عنها الأطعمة المطهوة جيداً. وبالنسبة إلى اللحوم، فمن المستحب تناول الدواجن. أمّا التحلية، فعليكِ توخّي الحذر من أنواع الجبنة، وتناولي الجبنة المعقّمة أي الجبنة غير البلدية أو اللبن، لأنّ الكالسيوم ضروري في فترة الحمل. واطئنّي، إن الـ "bûche glacée" ليست ممنوعة طالما هي لا تحتوي على السكّر كثيراً. في المقابل، ابتعدي عن جميع الحلويات التي تحتوي على "موس" الشوكولا (ذات البيض النيّئ)، فالإكثار من تناول السكّر والحلويات يصعّب عليك عمليّة الهضم.

لا يشكّل الحبش أيّ خطر على صحّتك في حال كان مطهواً جيّداً، لكن لا تتناولي الحشوة لأنها قد تحتوي على لحم الخنزير التي هي ممنوعة عليك طوال فترة الحمل. واللحم النيّء قد يحمل الطفيليات التي قد تسبب لك الـ toxoplasmose أو داء المقوسات الذي قد يسبب الإجهاض العفوي والتشوّهات في بعض الحالات، ولدى النساء. ويُفضّل أن تتناولي الخضار لأنها لا تشكّل أيّ خطر على صحة الحامل، شرط أن تكون نظيفة ومعقمة.

نظام غذائي للمرأة الحامل في الميلاد:
في حديث لـ "النهار"، توضح أخصائية التغذية واللياقة البدنية فانيسا غصوب أنّه "خلال فترة الأعياد، حيث يكثر تناول الأجبان والنبيذ، الخبز الفرنجي، المشاوي والجامبو. لذلك، بإمكان المرأة الحامل أن تتّبع النظام الغذائي التالي، على أن تمتنع عن تناول المأكولات المشار إليها: يجب على المرأة أن تبدأ يومها وتشرب كوب الماء وكوب الحليب. ومن المستحبّ أن تتجنّب تناول النشويات خلال اليوم وإبقائها لليل. عليها ان تأكل حبّة فاكهة، نصف قبعة خبز مع الأجبان المسموحة (سنتحدّث عن صنف الأجبان المسموحة في السطور اللاحقة). عليها أن تأكل عند الغداء طبخة معيّنة، وتكثر من تناول الخضار والأرّز". أمّا في الليل، فعلى الحامل أن تتجنب بعض الأطعمة، إذ لديها قائمة من المأكولات المسموحة والممنوعة التي يجب عليها اتّباعها. وتتابع غصوب قائلة إنّه "ممنوع على المرأة شرب الكحول. وهناك تعليمات عالمية تقول إنّ الكحول تقطع في المشيمة، فتصيب الجنين وتؤثر على صحته. لذلك يجب أن تمتنع كلّيًا عن الكحول. أمّا بالنسبة إلى الأجبان، فهي مسموحة باستثناء الأجبان البلدية التي لم تقطع في عملية الـ pasteurization أو عملية التعقيم. والحليب البلدي الطازج ممنوع على الحامل كالأجبان البلدية لأنها تحمل بكتيريا الحيوانات. كما على المرأة أن تتجنّب المأكولات النيّئة واللحوم كالمارتديلا، والحبش، والجامبون، والهوت دوغ، ومن الأفضل استبدالها بالحبش الفوميه لأنه مطبوخ على حرارة عالية تقتل الباكتيريا." وتضيف غصوب أنّ "الحامل التي ليست لديها مناعة على الـ toxoplasme (من الممكن للحامل معرفة ما إن كان لديها مناعة على الـ toxoplasme أم لا من خلال فحص تجريه لدى طبيبها)، فعليها أن تتناول الخضار المعقّمة واللحوم المشوية كي لا يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية كالمايونيز مثلاً، الذي يحتوي على البيض النيّء، وكلّ ما هو غير مطبوخ او مشوي أو غير معقم لأنه يسبب اضطرابات صحية." وتقول غصوب "تستطيع المرأة الحامل أن تأكل مثل أيّ شخص آخر، ولكن ليس عن شخصين. كما بإمكانها أن تأكل بشكل طبيعي طالما كانت لديها مناعة. وعليها بالمأكولات الغنيّة بالأوميغا 3 الموجود في الجوز والأسماك. إنّما يفضّل تجنّب الأسماك لأنها تحتوي على الـ mercure الذي يسبّب التسمّم لها ولجنينها، والاكتفاء بأكله مرّة في الأسبوع. كما من الضروري للحامل أن تتناول الأطعمة الغنية بحامض الفوليك الموجود في الخس، والملوخية، والسبانخ، وإلا يؤدي نقصه إلى تشوّهات عند الجنين. وكذلك الحديد الموجود في اللحومات، والخضار الداكنة اللون، والعدس والحبوب. الكالسيوم مهم أيضاً، لذا يجب شرب حليب بلا دسم، والمعقّم، مرّة أو مرّتين في اليوم. ومن لا تستطيع شرب الحليب فلتأكل اللبن. " أمّا بالنسبة إلى السكّر، فتوضح غصوب أنّ "المرأة الحامل معرّضة للإصابة بخطر سكّري الحمل. فارتفاع السكّري لديها يسبّب ضغطاً عليها وعلى الجنين." وتنوّه أنّه "في هذه المرحلة من السنة، يدخل البعض في مرحلة الاكتئاب، فيتوجّهون نحو الإكثار من تناول السكّر، وارتداء اللباس السميكة ممّا يمنع ملاحظة ازدياد الوزن. لذلك على الحامل أن تتجنّب الحلويات لتحمي نفسها من السكّري واكتساب الوزن. ويفضّل أن تتناول الحلويات مع شرب الحليب."
وتختم غصوب منبّهة من "البوش والمأكولات التي تحتوي على الكحول، فهي كذلك ممنوعة على الحامل".

Digital solutions by