Digital solutions by

"ذيب" لناجي أبو نوّار يحصد جائزته الأولى في البندقية

7 أيلول 2014 | 16:26

"ذيب" لناجي أبو نوّار.

بعد العرض العالمي الأول لفيلم "ذيب" في مهرجان البندقية السينمائي، فاز مخرج الفيلم ناجي أبو نوّار بجائزة أفضل مخرج، وذلك بعدما نافس فيلمه الروائي الطويل الأول في مسابقة "آفاق جديدة" ضمن الدورة الـ 71 من المهرجان الذي انتهت فاعلياته أمس.

الفيلم مغامرة صحراوية ضخمة مدتها 100 دقيقة تحفر عميقاً في كثبان الرمال المنسية بالتاريخ العربي، وهو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي بدأ في كتابته وإخراجه منذ عام 2010، ونال مشروع الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبوظبي، مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق رؤى جنوب شرق السويسري.

تدور حوادث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

ويجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم مدير التصوير النمسوي وولفغانغتالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.

"ذيب" هو ثاني أفلام أبو نوّار، وأول أفلامه الطويلة. 

Digital solutions by