Digital solutions by

الاتحاد الجمركي يرفض اقتراح روسيا رفع الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية

30 حزيران 2014 | 16:58

المصدر: "نوفوستي "، "روسيا اليوم"

رفضت كازاخستان وبيلاروس اقتراح روسيا إصدار قرار مشترك بخصوص رفع الرسوم الجمركية على استيراد السلع الأوكرانية إلى دول الاتحاد الجمركي. واقترحت روسيا ذلك في اجتماع أعضاء اللجنة الاقتصادية الأوراسية للاتحاد الجمركي، بعد أن وقعت أوكرانيا الجدمعة الماضي على الشق الاقتصادي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ويضمن الاتفاق لأوكرانيا إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي تعفى فيها البضائع الأوكرانية من الرسوم جمركية.

وكانت موسكو أعربت مرارا عن قلقها إزاء نية توقيع الشق الاقتصادي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لأن ذلك قد يؤدي إلى تدفق غير منضبط للسلع، وحذرت من أنها في هذه الحالة ستضطر الى اتخاذ إجراءات وقائية لحماية سوقها.
وأشار خبراء إلى أنه في غياب الموقف الداعم لروسيا من قبل شركائها في الاتحاد الجمركي، وحسب القواعد التنظيمية للاتحاد، لدى روسيا الحق في أن ترفع الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية وحدها.
ورأى معاون رئيس الحكومة البيلاروسية سيرغي روماس أنه من الصعب تقدير الخطر على اقتصاد الاتحاد الجمركي، وبالتالي لاحاجة ملحة لاتخاذ مثل هذه القرارات.
تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا عضو في منطقة التجارة الحرة لرابطة الدول المستقلة (منظمة دولية أوروآسيوية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة)، وروسيا تنوي حماية أسواقها باستخدام الملحق رقم 6 من اتفاق التجارة لرابطة الدول المستقلة والذي يتيح لروسيا إلغاء الميزة التفضيلية للبضائع الأوكرانية في حال وجود خطر يهدد اقتصادها، وفي حال تطبيق الملحق من قبل روسيا فإن الرسوم الجمركية على السلع الأوكرانية قد تنمو لتصل إلى 7.1%.

Digital solutions by