Digital solutions by

الرئيس سليمان وزوجته وفاء: نُغادر وضميرنا مرتاح

21 نوار 2014 | 15:32

المصدر: -"النهار"

(الصورة عن الانترنت)

ست سنوات امضاها ميشال ووفاء سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، شهد خلالها الكثير من المناسبات والاحتفالات والاحداث، واستضاف ملوكا ورؤساء. فتحا ابوابه امام الناس، وجعلاه ملتقى الاطراف من جميع الفئات، فعاد من جديد، قصر الشعب. ماذا تغير في هذا القصر بوجودهما؟ وماذا غيّر القصر فيهما؟

بين 22 تشرين الثاني 2008 تاريخ انتهاء التمديد للرئيس اميل لحود، و25 ايار 2008 تاريخ انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، ستة اشهر من الفراغ في السلطة وفي القصر. في صبيحة ذلك الاثنين، دخل ميشال سليمان القصر الجمهوري على السجاد الاحمر، ولحظة نزوله من السيارة، انطلقت نافورة المياه الضخمة في بركة الحديقة الخارجية، واستعرض الحرس الجمهوري على وقع موسيقى لحن التعظيم، ودخل رحاب قصر بعبدا، ودبت الحياة مجدداً في ارجائه.

سيدة القصر


لا يشكل قصر بعبدا مقر عمل رئيس الجمهورية فقط، بل يضم ايضا منزله العائلي. وقد شهد احداثا ومناسبات رسمية وعائلية، كانت السيدة الاولى تهتم بتفاصيلها الدقيقة، وتتابع شخصيا التحضيرات لكل الاحتفالات والمآدب الرسمية التي يشهدها. وكما في كل بيت تطبع لمسات سيدته الامكنة والزوايا، هكذا في قصر بعبدا، تبدو لمسات وفاء سليمان واضحة في ارجائه، وهي المعروف عنها ولعها بالديكور وبفن التزيين وجمع القطع الاثرية والتراثية.
لم تكن سليمان تقليدية في نشاطاتها ومشاريعها، فأطلقت فكرة "الابواب المفتوحة" Open) doors ( في اول سبت من كل شهر، وشرعت ابواب القصر الجمهوري امام المواطنين ليتعرفوا اكثر الى مركز القرار الاعلى في الدولة اللبنانية، حيث يجولون في ارجائه وبين قاعاته وحدائقه برفقة دليل. وتميز عيد الميلاد في عهدهما باشراك اطفال من المؤسسات الاجتماعية في تزيين المغارة وشجرة العيد الكبيرة في بهو القصر واضاءتها. وكانت لافتة الشجرة الضخمة التي اقيمت الميلاد الفائت في الهواء الطلق وفوق البركة الخارجية. كذلك دأب الرئيس وقرينته على استقبال عدد من الاطفال ذوي الحاجات الخاصة او الايتام او المرضى، في جناحهما الخاص، ويشاركونهم مائدة الميلاد، ويمضيان معهم هذه الليلة المجيدة. وجعلا من احياء الامسيات الميلادية والريسيتالات الدينية تقليدا سنويا، شارك فيها فنانون كبار امثال ماجدة الرومي وتانيا قسيس وجوقة الروح القدس – الكسليك.
وتابعت سليمان خطوات السيدات الأوليات اللواتي سبقنها، في تكريم اطفال ضباط وعسكريي لواء الحرس الجمهوري وموظفي القصر والمندوبين فيه، في عيدي الميلاد والفصح. واضافت عيد الامهات، حيث اقامت احتفالات في القصر ولقاءات مودة وتضامن، دعت اليها امهات مسنات من مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وامهات اطفال قرى (SOS ) وامهات الشباب الذين وقعوا ضحايا حوادث سير.
وللمرة الاولى اضيء القصر الجمهوري باللون الزهري، لمناسبة اطلاق "الحملة الوطنية للتوعية حول سرطان الثدي" العام 2012، ورعت حفل اطلاق " الحملة الوطنية للتضامن مع نساء واطفال غزة" من القصر.

احتفالات وتلاقٍ


أجواء الاعياد بقيت تظلل القصر، وتعبق في قاعاته وصالاته التي شهدت الكثير من المآدب والاستقبالات الرسمية لملوك ورؤساء الدول والوفود العربية والاجنبية، وابرزها الزيارة التاريخية للبابا بينيديكتوس السادس عشر، وكانت مناسبة ليبارك الكنيسة الصغيرة التي تم تشييدها في حديقة القصر، والرؤساء بشار الاسد ونيكولا ساركوزي وفرنسوا هولاند ومحمود احمدي نجاد ومحمود عباس والملكين عبدالله بن عبد العزيز وخوان كارلوس وغيرهم... كذلك دعا الرئيس سليمان الى عقد جلسات للحوار شارك فيها كل الاطراف، فكان قصر بعبدا الحاضن لجميع اللبنانيين ومكان تلاقيهم، ونتج منها "اعلان بعبدا" الذي علقت لوحته على جدار "قاعة 22 تشرين الثاني" التي كانت تعقد فيها جلسات الحوار، الى جوار صور جميع رؤساء الجمهورية السابقين، في البهو الخارجي، وتحت كل واحدة اطار يضم مجموعة الطوابع التذكارية التي صدرت في عهد كل واحد منهم.

شقير: لوغو وهيكلية جديدة


وفي لقاء مع "النهار" اوجز المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير اهم المنجزات والتغييرات التي طالت قصر بعبدا. فمن الناحية الانشائية، يتم العمل حاليا على تأهيل المدخل الرئيسي للقصر والمداخل الثانوية الاخرى، لكي تصبح لائقة بقصر جمهوري، وسيجهز الكترونيا بطريقة تسهل التفتيش وتؤمن الاجراءات الامنية. وفي اول العهد انشىء مبنى جديد لمكاتب الدراسات واللجنة التحضيرية للحوار الوطني، وقاعة مخصصة للرياضة، وتم تأهيل الملاعب وقاعات مجلس الوزراء والسفراء و22 تشرين الثاني و25 ايار. وأنشئت كابيلا في الحديقة بمبادرة من السيدة الاولى، كون القصر مقر سكن الرئيس وعائلته، مما يساهم في تخفيف تنقلاتهم وازعاج المؤمنين بالاجراءات الامنية الضرورية. وجرى تقسيم مباني المديرية العامة لرئاسة الجمهورية وغرفها بما يتلاءم مع التطور الذي طرأ من جراء الهيكلية التنظيمية الجديدة لرئاسة الجمهورية التي صدرت بناء على القرار رقم 20 تاريخ 21/1/2013 بعد موافقة مجلس الشورى ومجلس الخدمة المدنية، ما ادى الى مأسسة دوائر المديرية العامة لرئاسة الجمهورية وتعزيز قدراتها الادارية والتقنية، بما يمكن جهازها ورئيس البلاد من مواكبة كل مشاريع القوانين والمراسيم والقضايا المطروحة، والتي يعالجها مجلس الوزراء بشكل فعلي وعلمي ودقيق.
ولحظت الهيكلية الجديدة انشاء اربعة اقسام جديدة هي: قسم رؤساء الجمهورية السابقين، وقسم الشؤون الخارجية والمغتربين، وقسم الشؤون المشتركة مع مجلس النواب، ودائرة شؤون مجلس الوزراء، وأضيف الاعلام الالكتروني الى قسم الصحافة والاعلام المرئي والمسموع، والشؤون الدستورية الى فرع الشؤون القانونية.
من جهة أخرى، انجز تصميم شعار جديد (لوغو) لرئاسة الجمهورية للمرة الاولى منذ الاستقلال لاعتماده رسميا في المناسبات وفي مراسلات الرئيس والرئاسة على حد سواء، لاضفاء طابع الفرادة والخصوصية والتميز وقوة الرمز الذي تمثله مؤسسة رئاسة الجمهورية في تاريخ اللبنانيين ومستقبلهم وحاضرهم. وسجل كعلامة فارقة في وزارة الاقتصاد.

مكننة وانشاءات


وبهدف تطوير رئاسة الجمهورية تم التركيز على مكننة المديرية العامة، من البريد الوارد والصادر، الى الداخلي بين الاقسام، الى المسار الاداري للمراسيم، الى القوانين ودائرة المحاسبة، الى اعمال فرع المراسم ونشاطاته. كما استحدث موقع الكتروني لرئاسة الجمهورية، وانجز ارشيف اعلامي كامل بالصور والفيديو يشمل كل نشاطات الرئيس في الداخل والخارج.
ويشير شقير الى ان "كل هذه الاعمال تمت بتوجيه من فخامة الرئيس، بهدف مأسسة رئاسة الجمهورية، وجعلها قدوة لبقية المؤسسات. وتمت مكننتها لتتماشى مع العصر وتطور التكنولوجيا، وتتمكن من مواكبة مثيلاتها في العالم من ناحية، وتكون اقسام المديرية وفروعها جاهزة في كل حين وبتصرف رئيس الجمهورية عندما يحتاج لمعالجة اي امر او موضوع اوقضية تطرح.
وجريا على عادتها كل عام، انجزت كل اقسام المديرية العامة لرئاسة الجمهورية وفروعها هذا الشهر الجردة النهائية، التي كانت تقوم بها عادة خلال شهر كانون الثاني، بكل موجودات القصر من اثاث ومفروشات منزلية وادوات مطبخية وتجهيزات مكتبية والكترونية، وسيارات وآليات وغيرها، وتمت مكننتها ووضعت في تقرير خاص، يسلم الى الرئيس الجديد وفقا للاصول. كذلك وضعت جردة بالمحفوظات بالتنسيق مع "مؤسسة المحفوظات الوطنية" التي ستأخذ قسما منها الى ارشيفها، ويبقى قسم ثان في المديرية العامة، وثالث سيتم تلفه. اضافة الى امر مهم هو تصوير سكانر وحفظ وتأليل (ادخال الى الكومبيوتر) جميع المراسيم الصادرة عن رئاسة الجمهورية منذ عهد الرئيس بشارة الخوري الى اليوم.
ومن ضمن مشروع التطوير اطلق رئيس الجمهورية فكرة انشاء مبنى جديد ملاصق لمبنى المديرية العامة للرئاسة سيضم صالة كبرى للاحتفالات والاستقبالات، وقاعات للمحاضرات وعقد المؤتمرات، واخرى للمسرح والسينما، كما سيؤوي كتيبة المواكبة والحراسة. ووضعت الدراسات الفنية للمشروع، واصبح في طور تلزيم الاشغال لبدء التنفيذ.

لا تغيير


المقربون من ميشال ووفاء سليمان يؤكدون ان شيئا لم يتغير في هذا الثنائي، الذي ظل طيبا ومتواضعا وقريبا من الناس تماما كما كان في بداية العهد. وبعد 47 عاما في خدمة الجيش ورئاسة الجمهورية، تنقل فيها بين بيوت الضباط ومنزل القائد والقصر الجمهوري، ينتقل الرئيس سليمان وعائلته الى منزله الخاص حيث الهدوء والسكينة وراحة البال، ولسان حاله وزوجته يقول لـ"النهار": "نغادر وضميرنا مرتاح".

may.abiakl@gmail.com

Digital solutions by