Digital solutions by

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الدراجات الهوائية... فنيانوس: سيكون لها مسار خاص من طرابلس إلى بيروت

15 أيلول 2019 | 13:13

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الدراجات الهوائية.

أطلق وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس من الشارع الروماني في مدينة جبيل المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية "من الضبية الى طرابلس" من تنظيم جمعية تراكس، في حضور النواب: زياد الحواط، شامل روكز، شوقي الدكاش وروجيه عازار، هيكل الخازن ممثلا النائب فريد هيكل الخازن، محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيسي بلديتي جبيل وسام زعرور وعمشيت الدكتور انطوان عيسى، مستشار الوزير فراس سعد ومدير مكتبه شكيب خوري، رئيس الجمعية زياد عبس والاعضاء وحشد كبير المشاركين.

بعد كلمة لعبس القى مكاوي كلمة قال فيها: "نطلق اليوم بمعية ورعاية وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس المسار الخاص بالدراجات انطلاقا من مدينة جبيل مرورا بمدينة جونية حتى ضبية في مرحلة اولى، ونعتبره مشروعا حيويا متعدد الفوائد عدا كونه اكثر الرياضات متعة للكبار والصغار".

واضاف: "الدراجة وسيلة نقل سهلة الاستخدام مفيدة للصحة، موفرة للوقت في بلد مليء بالطرق المزدحمة ونطمح الى تطوير هذا المشروع بجعل مدننا وبلداتنا اكثر ملاءمة لركوب الدراجات الهوائية، اذ ان الدراجة الهوائية وسيلة نقل سهلة ومتوفرة للكافة ومأمونة ونظيفة وصديقة للبيئة، وهي ممتعة في دروبنا الجبلية الجميلة، كما ان التناغم بين الدراجة والراكب ينمي الابداع والروابط الاجتماعية لديه، ويصبح لديه وعيا للبيئة المحيطة".

واردف: "الدراجة الهوائية التي نستقلها اليوم تعتبر رمزا للنقل المستدام ولها اكبر اثر ايجابي على البيئة، وسنسعى بالتعاون مع وزارة الاشغال والنقل والبلديات الى نشر فكرة استخدام الدراجات على الصعيدين الوطني والمحلي لتعزيز الصحة البدنية، والسياحة الداخلية، وتطوير ثقافة ركوب الدراجات الهوائية في مجتمعنا بعد ضمان حقوق راكبيها لجهة تأمين خطوط خاصة بتلك الدراجات والسلامة على الطرقات بشكل عام".

وختم: "نأمل في ان تكون هذه المبادرة هي الاولى على طريق تطوير شبكات وتقاطعات، وخدمات جيدة، في مجال النقل العام الذي من شأنه حل ازمات السير المتنامية والضاغطة على الجميع".

فنيانوس

بدوره، شكر فنيانوس أعضاء الجمعية على هذه الفكرة "التي يجب ان تكون موجودة في لبنان"، وقال: "قطعت وعدا للجمعية بانه سيكون من الان وصاعدا مسار خاص للدراجات من طرابلس الى بيروت ونأمل في ان يوضع موضع التنفيذ، الدراسات وضعت وسنتابع التنفيذ في اقرب فرصة ممكنة، للتخفيف على قدر الامكان من حوادث سير الدراجات، فمنذ ايام خسرنا شابين على طريق جبيل".

واضاف: "هذا النهار هو نهار رياضي ولكي تعرف الدولة واجباتها تجاه المواطنين ولكن في الوقت عينه اتمنى على المواطنين ونحن على ابواب الشتاء ان يعرفوا واجباتهم تجاه الدولة بعدم رمي النفايات على الطرقات كي لا نقع في كارثة على الطرقات كما حصل في السنوات السابقة".

زعرور

ولفت زعرور في كلمته الى "ان هذا المشروع تم الاهتمام به منذ ان كان النائب زياد الحواط رئيسا للبلدية، والمجلس الحالي سيكمل به حتى النهاية، لانه لا يوجد افضل من مدينة الحرف في ان تكون الرياضة فيها احلى واحلى، فجبيل هي مدينة المحبة والعيش المشترك ومن حق الشباب اللبناني التمتع بهذه المدينة بكافة النشاطات الرياضية فيها".

واعلن انه خلال شهر سيتم افتتاح باي بارك كبير في المدينة وسيكون في خدمة الجميع.

وكانت كلمات لعدد من اعضاء الجمعية والمهتمين ثم انطلق الدراجون في اتجاه مدينة جونية بمواكبة للقوى الامنية والصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني.

Digital solutions by