الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا تبلغ الأمم المتحدة أن احتجاز ناقلة النفط "تدخل غير قانوني"

المصدر: "ا ف ب"
بريطانيا تبلغ الأمم المتحدة أن احتجاز ناقلة النفط "تدخل غير قانوني"
بريطانيا تبلغ الأمم المتحدة أن احتجاز ناقلة النفط "تدخل غير قانوني"
A+ A-

اعتبر القائم بالاعمال البريطاني في الأمم المتحدة جوناثان ألن في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي ان احتجاز ايران للناقلة التي ترفع العلم البريطاني يرقى إلى مستوى "التدخل غير القانوني" رافضا الرواية الايرانية للوقائع.

واحتجز الحرس الثوري الايراني الجمعة في مضيق هرمز الناقلة "ستينا إمبيرو" التي يملكها صاحب سفن سويدي وترفع علم بريطانيا.

وتقول السلطات الايرانية إن الناقلة احتجزت "لعدم احترامها قانون البحار الدولي"، اذ إنها اقفلت جهاز الاستقبال والإرسال بعدما صدمت قوارب صيد ايرانية، وتم احتجازها لاخفاقها في الاستجابة لدعوات الاستغاثة.

ولكن في رسالة السبت، رفض ألن المزاعم الإيرانية.

وقال في رسالة الى رئيس مجلس الأمن غوستافو ميزا-كوادرا إن جهاز الارسال والاستقبال في الناقلة ستينا امبيرو لم يكن مغلقا، وإن السفينة كانت تقترب من المياه العُمانية وكانت "تمارس حقها المشروع في المرور في المياه الدولية".

وبشأن زعم ايران أن الناقلة اصطدمت بقارب صيد إيراني، اضاف ألين "لا يوجد دليل على ذلك. حتى لو حدث ذلك، فإن موقع السفينة داخل المياه العمانية يعني أن إيران لم يكن مسموحا لها باعتراض ستينا امبيرو".

وعقب هذا الحادث وحادث آخر لناقلة تحمل علم ليبيريا ولكن تديرها بريطانيا صعدت إليها القوات الإيرانية وأفرجت عنها بعد ذلك، طلبت لندن الجمعة من جميع السفن التي ترفع العلم البريطاني تجنب مضيق هرمز "حتى إشعار آخر".

وجاء في رسالة ألن ايضا أن المسؤولين البريطانيين "لا يسعون إلى المواجهة مع إيران، ولكن من غير المقبول ومن التصعيدي للغاية تهديد الملاحة البحرية التي تمارس عملا قانونيا عبر ممرات معترف بها دوليا".

ودعا إيران إلى الإفراج عن الناقلة فيما تتواصل الجهود الدبلوماسية لحل الوضع.

وقال "أولويتنا هي خفض التصعيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم