رسالة إلى الجميع في الويك أند، و"المخدّرات في كلّ مكان"... نصب وتسمّم،"آه ونص"

21 تموز 2019 | 19:40

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

جنود كولومبيون خلال مشاركتهم في عرض عسكري في بوغوتا في مناسبة يوم الاستقلال (20 تموز 2019، أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

تطويع الحريري حكومياً لـ"المجلس العدلي"... "حزب الله" و"التيار الوطني" يعدّلان التسوية؟ فرض "حزب الله" نفسه لاعباً داخلياً عند إقرار الموازنة، ليس في إبراز موقفه من ملفاتها فحسب، بل في دفع القوى الأخرى الى إخراجها وتقرير مسارها، علماً أن صوته الذي ارتفع للمرة الأولى بالموافقة عليها حسم الأمر بالتوافق مع كتل أساسية أخرى خصوصاً "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل"، ووجَّه رسالة الى الجميع بأن الحزب يقرر في كل الملفات، وإن كان يتعرض لسيف العقوبات الأميركية. 

اشعال الاطارات في وسط بيروت خلال تظاهرة للعسكريين المتقاعدين (18 تموز 2019، أف ب).

وزارة العمل مستمرّة في إجراءاتها وتبريد فلسطيني بعد "ثورة غضب" فيما غابت السياسة المحلية في استراحة ما بعد عناء اسبوع الموازنة، استمرت المساعي لتبريد الاجواء ما بين الفلسطينيين ولبنان، وبرزت مجددا مواقف هادئة للسلطة الفلسطينية لاستيعاب تداعيات قرار وزير العمل تطبيق القانون اللبناني وردة الفعل المضخمة على القرار.

الراعي في عيد مار شربل لرئيس الجمهورية: نصلّي لتقودوا سفينة البلاد بحكمة وحزم القى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي عظة في كنيسة مار شربل في عنايا، لمناسبة عيد مار شربل، في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حيث قال: "نصلي للقديس شربل ان يشفع من اجل وطننا ومن اجلكم كي تقودوا سفينة البلاد بحكمة وحزم، لاخراج البلد من ازماته السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

الصورة من صفحة مزار عنايا في الفايسبوك.

جبق: إحصائيات الوزارة ترصد تفشي المخدرات في المدارس والجامعات وكل مكان أكد وزير الصحة العامة جميل جبق، أن "حرب المخدرات اخطر بكثير من الحرب العسكرية والسياسية، لانها حرب سهلة للمقاومة، اما حرب المخدرات فإننا نحارب جنودا مجهولين"، لافتا الى انها "اسهل طريق للاثراء ولو على حساب تدمير المجتمع"، معتبرا ان على "الاهل مسؤولية كبرى"، وسأل: "كيف يعقل لابن 14 عاما أن يدخن النرجيلة؟"

نساء من بلادي: سنية حبوب أول طبيبة واجهت تهمة لالتحاقها بالجامعة وأضحت عرضةً لإهانات الرجال "... وفكّرتُ جدياً في الرجوع، لكن صوت أمي ظل يرافقني ويدفعني لأقف بثبات: إذهبي يا ابنتي، ولا تتراجعي". هكذا لخّصت الأديبة والصحافية الراحلة إميلي نصرالله مسيرة سنية حبوب (1900-1983) في الجزء الثاني من "نساء رائدات - من الشرق".

سنية حبوب أيام الصبا (أرشيف "النهار").

العالم العربي

قوات أميركية إلى الخليج... دُرّ أعلنت السعودية موافقتها على استقبال قوات أميركية على أراضيها بهدف تعزيز العمل المشترك في "الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها"، في خطوة تأتي في ظل تزايد التوترات مع إيران.

تصاعد التوتر في الخليج... طهران تحتجز ناقلة بريطانية من الانتشار العسكري الأميركي إلى هجمات على ناقلات نفط وإسقاط طائرات مسيرة، يتصاعد في الخليج التوتر الذي أججه انسحاب الولايات المتحدة في أيار 2018 من الاتفاق النووي الموقع في 2015 وفرض عقوبات أميركية مجددا على طهران.

صورة نشرتها طهران، وتظهر نزول عناصر من الحرس الثوري الايراني على سطح ناقلة بريطانية في مضيق هرمز (20 تموز 2019أ ف ب).

"وفاة حسني مبارك"... 8 سنوات من الشائعات "وفاة حسني مبارك"... شائعة باتت تتكرر بشكل مستمر في الشارع المصري بشأن وفاة الرئيس المصري السابق، منذ رحيله عن الحكم قبل 8 سنوات بعد ثورة 25 كانون الثاني 2011، والتي طالبت بتنحيه عن سدة الحكم.

حيلة جديدة للنصب على الحجاج تُفجّر غضب الشارع المصري يعيش الشارع المصري حالة من الجدل الكبير، بسبب تكرار وقائع "النصب" على البسطاء الذين يحلمون بتأدية فريضة الحج، من بعض مكاتب السياحة، من خلال منحهم ما يسمى "تأشيرة فاعلية" المخصّصة لحضور حفلات الترفيه التي تنظمها هيئة الترفيه السعودية، حيث يقدمها عدد من أصحاب المكاتب على أنها تأشيرات حج وعمرة مقابل 90 ألف جنيه.

دوليات 

ورقة "الهويّة" سلاح ترامب الأساسي في انتخابات 2020 الاسبوع الماضي فجّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب قنبلة عنصرية لا تزال ارتجاجاتها تهزّ البلاد، حين طالب أربع مشرّعات ديموقراطيات في مجلس النواب من أقليات إثنية ودينية "العودة" الى بلدانهن الاصلية التي يعيث فيها الفساد والفوضى على رغم من أن الأربعَ مواطنات أميركيات وثلاث منهن من مواليد الولايات المتحدة.

ترامب مغادرا البيت الابيض (19 تموز 2019، أ ف ب).

هل من منغّصات لفرحة بوتين بنجاح صفقة أس-400 مع تركيا؟ حساباته تبدو دقيقة، فعّالة، والأهمّ غير مكلفة. في قراءة أوّلية سريعة للتوتر التركي-الأميركي، من شبه المؤكد أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعيداً وربّما مستمتعاً بهذا المشهد. تركيا العضو القديم في حلف شمال الأطلسي تصطدم بالولايات المتحدة، القائد الفعلي لأبرز ركن من أركان نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية. ووفقاً لتساؤل آخر، ما الذي يمكن أن يكون أكثر إثارة للبهجة من النجاح في خلق مزيد من التوتر بين أكبر جيشين في حلف شمال الأطلسي؟

لايف ستايل 

كاميرتي- البيك لا ينسى أن يُمسّي على أصدقائه الحاضرين في الجبل (صور) بعد مشاركته في الاحتفال السنوي لخرّيجي مؤسسة العرفان التوحيدية في بلدة بقعاتا الشوفية، وفي طريق عودته إلى منزله في بلدة المختارة مساء أمس السبت، عرّج النائب السابق وليد جنبلاط على قصر بيت الدين قبل خمس دقائق من حفل الأمسية الثانية من أمسيات المهرجان التي يحييها الممثل الفرنسي حامل الجنسية الروسية جيرار دوبارديو.

من الكواليس (نبيل إسماعيل).

احذروا هذه الأطعمة التي قد تسبّب التسمّم يرتفع خطر التسمّم الغذائي عامةً في فصل الصيف بسبب ارتفاع الحرارة، لكنه يرتفع أيضاً مع تناول أطعمة معينة لسبب أو لآخر. إن مضاعفات التسمّم الغذائي تزيد لدى الأشخاص الذين يعانون حالات صحية معينة أو يعانون ضعفاً في المناعة. ووفق ما نشر في موقع "ميديسيت"، ثمة أطعمة لا بد من تناولها بحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة نظراً لارتفاع خطر التسمّم في هذه الحالة... 

"خطوة صغيرة لإنسان، وثبة عملاقة للبشرية"... عبارة أدخلت نيل أرمسترونغ التاريخ "خطوة صغيرة لإنسان، وثبة عملاقة للبشرية"... مع هذه العبارة الشهيرة قبل نصف قرن تماماً، دخل نيل أرمسترونغ التاريخ كأول إنسان تطأ قدمه سطح القمر، في محطة مفصلية أحيت ذكراها الولايات المتحدة ووكالة ناسا أمس السبت.

هل تساعد الأشجار باريس في سعيها إلى لجم ارتفاع الحرارة؟ تسعى باريس إلى لجم ارتفاع الحرارة من خلال توسيع الغطاء النباتي، متعهّدة إرساء "غابات حضرية"، في سياق مشروع طموح يثير بعض التساؤلات.

نانسي عجرم "تولّع أجواء" جرش... الجمهور تدافع تجاهها فأصابتها "آه ونص" هي من الأمسيات المنتظرة ضمن فاعليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الـ34، أمسية الفنانة نانسي عجرم في المسرح الجنوبي. في مدرّج احتشد فيه الآلاف قبل ساعات، أطلّت عجرم بابتسامة الرضا والتقدير على جمهورها، وأطلقت العنان لأشهر أغنياتها القديمة والحديثة على وقع صيحات محبيها وهتافاتهم، في إطلالة حملت توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة.

قضية 

في ذكرى "ثورة يوليو"... هل تفتقد مصر تنوّعها العرقيّ والثقافيّ؟ تحلّ الذكرى 67 لثورة 23 تموز (يوليو) 1952 في مصر، الثلثاء، ومع قدومها، يتزايد الحديث عن مجتمع ما قبل الثورة، وتبدو نبرة الحزن لدى البعض وهو يتكلم عن تنوّع المجتمع المصري عرقياً وثقافياً، حيث كان الآلاف من الأجانب يعيشون ويعملون هنا بشكل مستقرّ، وكان لذلك انعكاساته الإيجابية على السياسة والاقتصاد، حسبما يرى البعض.

إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard