كل النصائح التي تحتاجونها لدى ممارسة الرياضة في الصيف خارجاً

23 تموز 2019 | 12:36

المصدر: "النهار"

لدى ممارسة الرياضة خارجاً في الصيف، من الضروري اتخاذ إجراءات عديدة وقائية من المشاكل التي يمكن مواجهتها جراء التعرض لأشعة الشمس أثناء ممارسة الرياضة. ففي هذه الحالة يزيد خطر التعرض لجفاف السوائل في الجسم بسبب الحر والتعرق. كما يزيد خطر التعرض إلى ضربة شمس ومشاكل عديدة أخرى ناتجة من ارتفاع الحرارة أثناء ممارسة الرياضة، خصوصاً في حال ممارسة رياضة الجري. هذا وتزيد الآثار النفسية الإيجابية للركض لدى القيام بذلك عندما يكون الجو ملائماً والطقس جميل، بحسب ما ورد في موقع "الإنديبندنت". في المقابل يشير اختصاصي التغذية للرياضيين ليام هولمز أن انخفاض معدل ترطيب الجسم بنسبة 5 في المئة وحده يؤدي إلى تراجع في الأداء بنسبة 20 في المئة.

على الرغم من فوائد الرياضة عامةً، وخصوصاً عندما يكون الطقس جميلاً، لا بد من التذكير أن ارتفاع درجات الحرارة يدعو إلى المزيد من الحرص في هذه الحالة تجنباً للعديد من المشاكل. في هذه الحالة ثمة احتياطات لا بد من اتخاذها مسبقاً في حال الرغبة بممارسة رياضة الركض أو أية رياضة أخرى خارجاً.

-الترطيب:

من الطبيعي التعرّق بمعدل أكبر من العادة في مثل هذه الظروف. في المقابل تبرز هنا أهمية زيادة معدلات السوائل التي يتم تناولها قبل ممارسة الرياضة وخلالها وبعدها لأن احتمال جفاف السوائل في الجسم يزيد عندها مع ما ينتج من ذلك من آلام في الرأس وتشنجات عضلية. لكن في هذه الحالة، وبخاصة في حال ممارسة رياضة الركض، ثمة حاجة إلى تناول سوائل أخرى غير الماء لتعويض الأملاح التي يخسرها الجسم أثناء عملية التعرق. ويساعد ذلك في الوقت نفسه على تحسين الأداء.

مع الإشارة إلى أنه من الأفضل تناول هذه السوائل بشكل متقطع بدلاً من تناولها دفعة واحدة.

-الاعتياد على المناخ:

من المهم إفساح المجال للجسم ليعتاد على المناخ الحر شيئاً فشيئاً بممارسة الرياضة لوقت قصير أولاً على أن تتم زيادته تدريجاً.

-الملابس المناسبة:

يجب ارتداء ملابس خفيفة ملائمة تقاوم التعرّق وتحفظ برودة الجسم

-الأكسسوار الضروري:

تبدو القبعة ضرورية في هذه الحالة لحماية الرأس والوجه إضافة إلى النظارات الشمسية التي لا بد منها.

-الكريم الواقي من الشمس:

يوضع الكريم الواقي من الشمس على الجلد عامة في المواضع التي تتعرض للشمس. ونظراً لارتفاع معدلات الأشعة ما فوق البنفسجية صيفاً يستخدم الكريم ذو درجة الحماية 30 SPF وما فوق.

-الطرقات الأقل عرضة للشمس:

عندما يكون الطقس حاراً وعندما تكون اشعة الشمس قوية، من الأفضل اختيار الطرقات التي يمكن الركض فيها في الظل والتي تكثر فيها الأشجار  للحد من التعرض لأشعة الشمس.

-اختيار الوقت المناسب:

من الأفضل اختيار الأوقات التي تخف فيها أشعة الشمس إما في الصباح الباكر أو في المساء عند المغيب فتكون عندها درجات الحرارة أقل.



سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard