الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تشييع الديبلوماسي كوسيه في أنقرة: المشتبه في اغتياله "من أهالي دياربكر"

المصدر: "أ ف ب"
تشييع الديبلوماسي كوسيه في أنقرة: المشتبه في اغتياله "من أهالي دياربكر"
تشييع الديبلوماسي كوسيه في أنقرة: المشتبه في اغتياله "من أهالي دياربكر"
A+ A-

أعلنت اليوم قوات مكافحة الإرهاب التابعة لإقليم #كردستان_العراق أن الشخص المشتبه في تورطه بمقتل نائب القنصل التركي في #أربيل، كردي تركي (27 عاما). وذكرت وكالة الأنباء الرسمية التركية انه شقيق برلمانية معارضة.

ونشرت قوات مكافحة الإرهاب في الاقليم بلاغ بحث مرفقا بصورتين لشاب بشعر أسود ولحية مشذبة، وبدا أن إحداهما التقطتها كاميرا مراقبة.

وأوضح البيان أن الشخص الموجود في الصورتين هو الجاني المفترض الذي أطلق النار الاربعاء، ما أودى بالديبلوماسي التركي عثمان كوسيه الذي دفن الخميس في أنقرة، وعراقيين اثنين في مطعم في أربيل.

وذكر ان "هذا الشخص المنشورة صورته يدعى (مظلوم داغ) من مواليد 1992، من أهالي دياربكر بتركيا، وهو مطلوب لدى السلطات الأمنية في إقليم كردستان".

ودعت قوات مكافحة الإرهاب التي وصفت الهجوم بالعمل "الإرهابي"، المواطنين إلى "إبلاغ الأجهزة الأمنية عن أي معلومات عن هذا المتهم، في أقرب وقت".

من جهتها، ذكرت وكالة "الأناضول" الحكومية التركية أن مظلوم داغ هو شقيق البرلمانية ديرسيم داغ، من حزب الشعوب الديموقراطي، الحزب الرئيسي الموالي للأكراد في تركيا، وثاني قوة معارضة في البرلمان التي يتهمها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأنها على صلة بحزب العمال الكردستاني.

من جهته، ندد حزب الشعوب الديموقراطي، في بيان، بما اعتبره "محاولة أستفزاز غير مقبولة إطلاقاً"، مديناً في الوقت نفسه هجوم أربيل.

وقتل نائب القنصل التركي ومرافقه الأربعاء في هجوم مسلح خلال وجودهم في أحد مطاعم أربيل، وفقا لمصدر في الشرطة.

وتوعدت أنقرة التي تمتلك قواعد عسكرية بشمال العراق، بـ"الردّ المناسب" على هذا الاعتداء.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم في شمال العراق، حيث يوجد متمردون أكراد إيرانيون وأتراك.

لكن المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ديار دنير نفى أن تكون للحزب علاقة بالهجوم.

مع ذلك، يشير العديد من الخبراء إلى المسؤولية المحتملة لحزب العمال الكردستاني الذي أعلن اخيرا مقتل مسؤولين خلال الغارات التركية في العراق.

الخميس، أعلنت أنقرة أنها أطلقت "أوسع" عمليّة جوّية ضدّ حزب العمال الكردستاني في العراق، ردّاً على "الهجوم الدنيء" في أربيل.

واستهدفت غارات جوية، ليل الخميس- الجمعة، "قواعد وعناصر حزب العمال الكردستاني" في منطقة مخمور، جنوب مدينة الموصل العراقية، وأسفرت عن "جرح شخصين داخل معسكر للنازحين"، على ما قال مسؤولون محليون لـ"فرانس برس".

وتؤكد تركيا مرارا مشروعية غاراتها لاستهداف مخابئ حزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ عام 1984 تمردا ضد أنقرة، وتصنفه الأخيرة وحلفاؤها الغربيون "منظمة إرهابية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم