الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق: طائرة مسيّرة مجهولة قصفت معسكراً للحشد الشعبي شمال بغداد

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
العراق: طائرة مسيّرة مجهولة قصفت معسكراً للحشد الشعبي شمال بغداد
العراق: طائرة مسيّرة مجهولة قصفت معسكراً للحشد الشعبي شمال بغداد
A+ A-

قصفت طائرة مجهولة من دون طيار قاعدة عسكرية لقوات الحشد الشعبي وسط #العراق، على ما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان اليوم، ما أسفر عن مقتل مقاتل عراقي وجرح إيرانيين اثنين، وفقا لمسؤولين.

ويأتي هذا القصف، ليل الخميس- الجمعة شمال بغداد، وسط مخاوف لدى السلطات العراقية من أن يؤدي التوتر بين حليفيها الكبيرين، الولايات المتحدة وإيران، إلى حرب على أرضها.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان اليوم: "تعرض معسكر الشهداء في منطقة آمرلي التابع للواء 16 حشد شعبي فجر اليوم (...) لقصف (...) بطائرة مسيرة مجهولة"، مشيرة الى أن القصف أدى إلى جرح شخصين.

وأشار مسؤول في قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل مقربة من إيران، إلى مقتل "عنصر من الحشد الشعبي، وإصابة اثنين آخرين".

من جهته، أكد ضابط في شرطة صلاح الدين لوكالة "فرانس برس"، بعدما تفقد مكان القصف، أن القتيل من الحشد العشائري، والجريحان هما "مهندسان عسكريان إيرانيان" كانا في المعسكر.

وتؤكد إيران رسمياً أن لا وجود عسكرياً لها في العراق. لكن العديد من الخبراء يشيرون إلى وجود مستشارين عسكريين يدربون مقاتلين عراقيين، خصوصاً من فصائل الحشد الشعبي التي كان مشاركتها حاسمة في دحر تنظيم "الدولة الإسلامية".

وللولايات المتحدة قواعد عسكرية عدة في العراق أيضا، وتدرب القوات النظامية العراقية ضمن التحالف الدولي.

وجاء هذا الهجوم وسط تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وينظر الى العراق على أنه ساحة محتملة لأي مواجهة إقليمية بين الغريمين بسبب نشاط جماعات مسلحة شيعية تدعمها إيران قرب قواعد تستضيف قوات أميركية.

وينشط متشددو تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين يعادون الفصائل الشيعية، أيضا في المنطقة التي توجد فيها القاعدة وفي الكثير من المناطق النائية في شمال العراق، رغم أن التنظيم فقد سيطرته على تلك الأراضي.

وأعلن التنظيم مسؤوليته عن هجمات على القوات العراقية في الشهور الأخيرة.

وتعرضت قواعد عراقية عدة تستضيف قوات أميركية، لهجمات بالصواريخ قبل بضعة أسابيع، ولم تعلن أي جهة المسؤولية عنها، ولم يصب فيها أحد.

وتضغط واشنطن على حكومة العراق لكبح جماح الفصائل الشيعية المدعومة من إيران، والتي تقول إنها تمثل خطرا على المصالح الأميركية في العراق.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجمات استهدفت ناقلات نفط عدة في الخليج، وهو ما نفته طهران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم