شعلة "جرش" أوقِدت... ومدير المهرجان بقي على رغم الخبر المحزن (صور وفيديو)

19 تموز 2019 | 15:14

المصدر: جرش- "النهار"

لقطة من المهرجان.

أضاء رئيس الوزارء الأردني عمر الرزاز مندوبا عن الملك عبد الله الثاني أمس الشعلة من المسرح الشمالي معلناً انطلاق فاعليات #مهرجان_جرش للثقافة والفنون بدورته الرابعة والثلاثين التي اتخذت شعاراً لها حمل عنوان "اشتقنالك" في مشاركة نحو 160 فاعلية.

الصورة الجامعة لممثلين عن الدول العربية الذين حضروا حفل الافتتاح، من بينهم وزير السياحة اللبناني أواديس كيدانيان الذي حضر برفقة زوجته وأيضاً المدير العام للشؤون الثقافية في لبنان الدكتور علي الصمد، ممثلاً لوزير الثقافة اللبناني محمد داود في حدث فنّي ثقافي بامتياز جاء هادئاً مفرحاً على عكس الصورة القاتمة التي باتت عيّنة عما يختلج المنطقة العربية من استحقاقات مقلقة.

وألقى رئيس اللجنة العليا للمهرجان محمد أبو رمان كلمة لفت فيها إلى أنّ "الهوية الوطنية تتمثل في قدرتنا على مجابهة التحدّيات وصناعة الحياة ووضع مداميك المستقبل، انطلاقاً من التاريخ والإرث والجغرافيا، والدور الفاعل الحيوي للفنّ والثقافة في صياغة رؤيتنا لذاتنا والعالم من حولنا". وأضاف: "هنا جرش، هنا الأردن، نحتفي اليوم بمهرجان جرش للثقافة والفنون لنؤكد تمسكنا بالثقافة، فنّاً وأدباً وتراثاً وفكراً، القوة الناعمة للدولة، وهي التي تعكس صورة المجتمعات والدولة، وتشكل حبل التواصل والامتداد بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتمنح المجتمعات والدول اللون والرسالة والقضية".

وتابع: "إنّ جرش وضيوفها على موعد في هذا الحدث الوطني، العربي والعالمي مع فاعليات متنوعة ممتدة بين ضفاف الغناء والأداء والشعر والمسرح وامتزاج الثقافات المحلية والعربية والعالمية".

الحفل الافتتاحي شهد تقديم ثلاثة أعمال غنائية استعراضية وفلكلورية، "هنا رغدان" شعر حيدر محمود وألحان وتوزيع محمد واصف، أداها الفنانان نتالي سمعان ويزن الصباغ. ثم أغنية "أردن يا وطني" للشاعر الراحل حبيب الزيودي وألحان هيثم زياد أداها محمد رمضان ويحيى صويص. بالاضافة إلى قصيدة مغناة بعنوان "دار النشامى" للشاعر صفوان قديسات وألحان هيثم زياد وأدتها كارولين ماضي.

الايمان النابع بما يقدّم لأجل الثقافة والفنون دفع بمدير المهرجان أيمن السماوي إلى إكمال حضوره حفل انطلاق المهرجان، على رغم إبلاغه خلال وجوده في الحفل أنّ شقيقته توفيت. السماوي وفي تصريح لـ"النهار"، قال: "وصلنا الليل بالنهار، وما نصبو إليه هو أن نصل إلى هدفنا المنشود من خلال البرامج المتنوعة التي ستقدّم على مسارح جرش. هذا العام، جرش مختلف، ونأمل أن تصل رسلتنا إلى العالم العربي". وتابع: "في سابقة، أدخلنا السينما أيضاً هذا العام في مهرجان السينما للأفلام القصيرة تنطلق فاعلياته غداً بمشاركة 25 فيلماً وأطلق عليه "دورة حسان أبو غنيمة"، سيتميّز بحضور عربي لافت لأبرز الممثلين".


الدكتور علي الصمد، أشار في حديث لـ"النهار"، إلى أنّ "مشاركتي في افتتاح مهرجان جرش جاءت تلبية لدعوة كريمة من وزير الثقافة محمد ابو رمان. وهي في دلالاتها تعبّر عن رؤية وزارة الثقافة في اعطاء المهرجان هذا البعد العربي والدولي". وتابع: "نحن في لبنان تربطنا علاقات مميزة مع الاشقاء الاردنيين، وتعاوناً كبيراً في كلّ المجالات الثقافية والسياحية والفنية".

من المسرح الشمالي إلى المسرح الجنوبي، حيث كان الحفل الفني الافتتاحي في أمسية أردنية عربية تراثية بامتياز قادها الفنان الأردني عمر عبداللات الذي أشعل قلوب المتعطشين للموسيقى الفرحة "يا سعد لو تشوف الشيب"، ونكّها بتلك التي تحاكي العروبة وقضية فلسطين على وقع الهتافات والدبكة. 

الجمهور الأردني والعربي على موعد مع الفنان لطفي بوشناق، الثامنة مساء في المسرح الشمالي، ومع الفنان اللبناني وائل كفوري، الذي وصل من لبنان منذ قليل تمهيداً لإحياء حفل يتوقّع أن يملأ مدرجات المسرح الجنوبي، العاشرة مساء، والتي تتسع لأكثر من 4000 شخص. فيما ينتظر الجمهور غداً حفلين مميّزين، الأول، الثامنة مساء، للفنانة جاهدة وهبه والشاعرة ماجدة داغر في المسرح الشمالي وفي العاشرة مساء مع الفنانة نانسي عجرم في المسرح الجنوبي.

وتحضر عجرم غداً قبل ساعات من حفلها، إذ تصل إلى الفندق ظهراً لتستعد مباشرة لحفلها في جرش.


حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard