الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بعد قرارات نقابة الموسيقيين...عودة إلى مطربين مُنعوا من الغناء في مصر

محمد أبو زهرة
A+ A-

أصدرت لجنة التفتيش والمتابعة في نقابة الموسيقيين المصريين، قراراً بمنع الفنان الشعبي حمو بيكا، وفرقتي "العفاريت" و"الصواريخ"، من تقديم حفلات غنائية خلال الفترة المقبلة، حيث طلبت النقابة من الجهات الأمنية منع أي مطرب أو "دي جي" غير مسجّل أو منتسب للنقابة من الغناء، من أجل الحفاظ على الفن في مصر.

وتكررت قرارات منع المطربين من الغناء في مصر أخيراً، حيث كان آخرهم الفنانة #شيرين_عبدالوهاب، التي تم إيقافها عن الغناء وإحالتها على التحقيق، بعد توجيه تهمة "الإساءة إلى مصر" خلال حفلها الأخير في البحرين عندما قالت: "أي واحد بيتكلّم في مصر يُسجن على الفور".

وأصدر حينها مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان #هاني_شاكر، بياناً يوضح سبب قرار النقابة إيقاف شيرين عن الغناء قبل التحقيق معها، مؤكداً أنّ القرار لم يأتِ إلا بعد تلقّي النقابة شكاوى كثيرة من المصريين في الداخل والخارج، مدعمة بتسجيل للحفل يظهر صحة ما جاء في الشكاوى، وهو ما "يسيء للأمن القومي المصري"، قبل أن يتم حل الأزمة.

كما تم منع شيرين من الغناء العام 2017، بتهمة الإساءة إلى مصر أيضاً، بسبب السخرية من مياه النيل في حفل بمدينة دبي، بعد ما طالبها أحد حضور حفلها بتقديم أغنيتها الشهيرة "مشربتش من نيلها"، لتردّ قائلة "هيجيلك بلهارسيا... اشربي إيفيان أحسن"، وهو ما اعتبره البعض تشويهاً منها لسمعة مصر، وأثار موجة من الغضب والانتقادات ضدّها واضطرت إلى إصدار بيان اعتذار.

كما قررت نقابة المهن الموسيقية عام 2008، منع شيرين من الغناء داخل مصر، بعد "تهكمها" على النقيب الراحل، حسن أبوالسعود، بجانب إنهاء خلافها مع المنتج نصر محروس، بالتصالح ونشر إعلانات مدفوعة الأجر في عدد من الصحف.

كما تعرّضت شيرين للإيقاف العام 2012، من نقابة المهن الموسيقية، وإحالتها على التحقيق، بعدما اعتبرت النقابة أن المطربة الشابة وجّهت عبارات "مسيئة" إلى نقيب الموسيقيين وقتها إيمان البحر درويش.

قائمة الممنوعين من الغناء في مصر، تضم الفنان #تامر_حسني العام 2004، بسبب مذكرة تفيد بأنّ حسني رفض الغناء في إحدى الخيم الرمضانية، ما يعدّ نقضاً للاتفاق المبرم بينه وبين إدارة الخيمة، قبل أن يتم تسوية الخلاف، كما تم إيقاف الفنانة دينا الوديدي، لما بدر منها من إساءة تجاه النقابة من خلال صفحتها الخاصة على "فايسبوك"، حين علّقت على قرار المحكمة الإدارية العليا الخاص بسحب الضبطية القضائية من النقابة قائلة "ده خبر عظيم فعلا مبروك علينا وطز في البلطجة".

الفنانة إليسا والمخرج جاد شويري تعرضا للمنع من الغناء في مصر قبل سنوات، بسبب عدم الالتزام بقرار النقابة بسداد الرسوم المستحقة بعد قيامهما بإحياء حفل زفاف معاً، قبل أن تتم تسوية الخلاف وسداد الرسوم، كما تضم قائمة الممنوعين الفنان الشعبي سعد الصغيّر، الذي تم إيقافه بسبب خلافات بينه وبين المنتج الغنائي ياسر نوار، لعدم إحيائه بعض الحفلات التي وقع عليها وعدم تنفيذ بنود العقد المبرم بينهما.

كما قررت النقابة إيقاف الفنانة #أصالة العام 2010، بسبب ما بدر من إساءات منها تجاه مجلس النقابة، حتى حضورها إلى النقابة، وخضوعها للتحقيق، كما تعرضت الفنانة #كارول_سماحة لإيقافها العام 2008 حيث أعلنت النقابة وقتها أن السبب تقديمها "وصلة رقص ساخنة" خلال حفل لها في منتجع مارينا السياحي.

سما المصري، على رأس قائمة الممنوعين من الغناء العام 2014، بسبب اتهامها بتقديم أعمال تتنافى مع الآداب العامة، وأشياء ضد قيم وعادات المجتمع المصري، كما منعت الفنانة مروى وإحالتها للتحقيق بمعرفة الشؤون القانونية بالنقابة للرد على الاتهامات الموجهة إليها بالتعرّي أمام جميع العمال والمصورين خلال تصوير دورها في فيلم "أحاسيس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم