الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماكرون وبوتين اتّفقا على "تعزيز الجهود" لإنقاذ الاتّفاق النووي الإيراني

المصدر: "أ ف ب"
ماكرون وبوتين اتّفقا على "تعزيز الجهود" لإنقاذ الاتّفاق النووي الإيراني
ماكرون وبوتين اتّفقا على "تعزيز الجهود" لإنقاذ الاتّفاق النووي الإيراني
A+ A-

اتفق الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، ونظيره الروسي #فلاديمير_بوتين، خلال محادثة هاتفية اليوم، على "تعزيز الجهود" لإنقاذ #الاتفاق_النووي الموقّع مع إيران عام 2015، على ما أعلن #الكرملين.

وخلال الاتصال الذي بادر إليه ماكرون، وفقا لموسكو، شدّد الرئيسان على أنّ "الاتفاق عامل مهم لضمان الأمن في الشرق الأدنى و(الحفاظ على) نظام عدم الانتشار النووي". وأكّدا "أهمية تعزيز جهود كل الدول المعنية بالحفاظ على الاتفاق بمجمله".

وتناول الرئيسان أيضاً الأزمة السورية، بينما قبل ماكرون دعوة بوتين للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ75 لهزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، في 9 أيار 2020 في موسكو، على ما أضاف بيان الكرملين.

ولا ينفك مستوى التوتر في منطقة الخليج يرتفع منذ انسحبت الولايات المتحدة أحادياً من اتفاق فيينا في أيار  2018.

والتزمت طهران بموجب الاتفاق التخلّي عن السعي لحيازة السلاح الذري وقبلت الحدّ من برنامجها النووي بشدّة، في مقابل رفع جزء كبير من العقوبات الدولية التي كانت تخنق اقتصادها.

غير أنّ إعادة فرض العقوبات الأميركية أدّى إلى عزل إيران في شكل شبه كامل عن النظام المالي العالمي، وإلى إبعاد أغلب مشتري نفطها عنها.

وبدأت طهران في بداية تموز الردّ على الانسحاب الأميركي عبر التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي، بينما لا تزال روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا أطرافاً فيه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم