الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

Achghali: منصّة فريدة للأعمال المستقلّة في لبنان

المصدر: "النهار"
هديل كرنيب
هديل كرنيب
Achghali: منصّة فريدة للأعمال المستقلّة في لبنان
Achghali: منصّة فريدة للأعمال المستقلّة في لبنان
A+ A-

ماذا لو توفر لك منصّة مجانيّة لعرض مهنتك ومهارتك في آنٍ معاً، والبحث عمّن هم بحاجة إليك، أو عمّن تحتاج إليهم لتسيير أعمالك!

تطبيق " أشغالي" هو منصة ستتيح لك هذه الخدمات بسهولة وسرعة تامة. يقوم هذا التطبيق على المطابقة ما بين مهارات الأشخاص الذين يبحثون عن عمل، والوظائف المطلوبة والمعروضة على المنصة. على سبيل المثال، قد يطلب أحد المطاعم "دي جي" موسيقي لإحدى سهراته، أو مصوراً، أو حتى نادلاً، فبدلاً من قيام الإدارة بالبحث عن هذه المهارات من خلال المعارف أو الأقرباء، يمكن بسهولة تامة عرض هذه الوظيفة على التطبيق، وفي المقابل يقوم من يتخصص في هذه المجالات بالتقديم لهذا العمل.

فكرة التطبيق بدأت مع الشاب مارك إبرهيم قبيل تخرجه من الجامعة الأميركية في بيروت ( AUB)، ففي ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والبطالة المستفحلة ارتأى إبرهيم مساعدة الشباب وإيجاد حلّ قد يساعد في التخفيف من هذه الأزمة.

يقول إبرهيم في حديث مع "النهار" إن تطبيق "أشغالي" ليس مخصصاً للوظائف الثابتة بدوام كامل، إنما للوظائف الآنية والسريعة الطلب، كمصور لأحد المناسبات، DJ لإحدى السهرات... وبعد عرض صاحب العمل لهذه الوظيفة على التطبيق، يمكن لمن تلائم مهاراته الوظيفة المطلوبة التقديم، وبعد حصوله على الوظيفة يحصل على إشارات وتقييمات طبقاً لمهاراته في تأدية عمله.

وبحسب إبرهيم، فالاقتصاد الكبير هو المستقبل المتجهون إليه، بما معناه أن الناس متجهة للعمل عن بُعد وبسرعة، فمثلاً، يمكن لأي شخص تقديم مهاراته وخبراته لك لوقت معين أو عدد ساعات معينة، وما عليك سوى الدفع له وإبداء رأيك بأدائه من خلال "تقييم" تحت اسمه، وطبقاً للتقييمات التي يحصل عليها سيتلقى عروضاً أخرى وزبائن جدداً، وبالتالي بدلاً من تركيزهم على التسويق الشخصي، يصبح الهدف الأساسي تطوير المهارات.

يعمل على "أشغالي" إلى جانب إبرهيم زميله جوزف حجار كمسؤول تقني، والتطبيق متاح للجميع "أونلاين"، وعليه ما يفوق الـ 3000 مستخدم منذ إطلاقه قبل شهرين، وهو مجاني بالكامل لأي شخص يرغب بالافادة من المنصة، حيث يهدف الشابان إلى المساعدة قدر المستطاع، والانتشار في لبنان والخارج في المرحلة المقبلة.

أما في ما يخصّ عملية الدفع، فتتم حالياً من خلال خدمة OMT أو بطريقة شخصية، كما يؤكد إبرهيم أنهما لا يتقاضيان أي نسبة من الأرباح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم