الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مزاج سيّئ وتوتّر دائم... والسبب قلّة النوم

المصدر: "النهار"
مزاج سيّئ وتوتّر دائم... والسبب قلّة النوم
مزاج سيّئ وتوتّر دائم... والسبب قلّة النوم
A+ A-
يُعتبر  الحرمان من النوم (Sleep deprivation) ظاهرة مشتركة يعاني منها الكثير من الناس، خاصةً أنّ النوم يعدّ من أساسيّات الحياة، كالتنفس والطعام، التي نحتاج إليهما لكي نسترجع طاقتنا ونشاطنا الجسديّ والفكريّ. لذلك، عندما تتراكم ساعات النوم الضائعة ينجم عنها العديد من المشاكل والمضاعفات الصحيّة، بحسب ما ذكرته اختصاصيّة الطب التقويميّ (Osteopathic medicine) الدكتورة نانسي فولدفاري- شايفر لموقع "Cleveland Clinic".  

1- التعب والتعب ثمّ التعب: يسبب الحرمان من النوم الإرهاق ويقلل من نشاطك وطاقتك اليوميّة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يخففّ من قدرتك على التركيز والانتباه.2- "دعني وشأني": عندما تحرم نفسك من النوم، يتغير مزاجك. وبالتالي، تنزعج من الآخرين بسهولة.

3- "أين المفاتيح؟": في الحالات الشديدة، تظهر اضطرابات عصبيّة كالأوهام البصريّة والهلوسة وزغللة العين (blurred vision) وثغرات في الذاكرة (Memory lapses) وتدلّي جفن العين.

4- تبدأ بالعطس: عندما تخلد إلى النوم متأخرًا وتستيقظ مبكرًا، من المحتمل أن يتعرض جهازك المناعيّ للضعف أكثر.5- قد تضرّ قلبك: أظهرت الدراسات أنّ النساء اللّواتي ينمن 7 ساعات يوميًا هنّ أكثر عرضةً للمشاكل الصحيّة التي تصيب شريان القلب التاجيّ من النساء اللّواتي ينمن 8 ساعات يوميًا. ومن الجدير ذكره، أنّ "انقطاع النفس النوميّ" (Sleep apnea) غير المعالج يرتبط بأمراض عدّة كارتفاع ضغط الدم و"اضطراب نظم القلب" (Cardiac arrhythmia) وسكتة دماغيّة.

6- قد تعاني من "مقدمات السكري" (Prediabetes): قد يسبب الحرمان من النوم "ضعفاً في تحمل الغلوكوز" (Impaired glucose intolerance) أو نسبة عالية من السكر في الدم.

7- زيادة الوزن: عندما لا تأخذ القسط الكافي من النوم، تشعر بالجوع بسرعة وترغب في تناول الطعام أكثر من العادة، خاصةً الحلويات والوجبات الخفيفة، لأنّ الدراسات أظهرت أنّ الحرمان من النوم يغيّر مستويات بعض الهرمونات الأساسيّة كالغريلين (Ghrelin) واللبتين (Leptin) والكورتيزول (Cortisol).8- الشعور بالتوتر: تؤدي قلة النوم إلى الإفراز الزائد لهرمون الكورتيزول، المعروف باسم "هرمون التوتّر". في المقابل، عندما تأخذ القسط الكافي من النوم، ينخفض مستوى الكورتيزول في جسدك.

9- تمرد الغدّة الدرقيّة والهرمونات: يؤثر الحرمان من النوم على أداء الغدّة الدرقيّة (thyroid) وإفراز هرمون النموّ (growth hormone).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم