الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مطالبة باستقالة الحكومة وسجال في البرلمان، أحداث الأربعاء... ارسلان والدمّ والمحكمة تأمر!

المصدر: "النهار"
مطالبة باستقالة الحكومة وسجال في البرلمان، أحداث الأربعاء... ارسلان والدمّ والمحكمة تأمر!
مطالبة باستقالة الحكومة وسجال في البرلمان، أحداث الأربعاء... ارسلان والدمّ والمحكمة تأمر!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

لليوم الثاني على التوالي تستكمل جلسات مجلس النواب لمناقشة مشروع الموازنة، وسط أجواء هادئة بخلاف اليوم الأول الذي اتسم بالتحركات المطلبية والإجراءات الأمنية المرافقة لها أمام مجلس النواب، ما تسبب بزحمة سير خانقة. وبدأ النواب بالتوافد إلى ساحة النجمة للمشاركة في الجلسة، حيث كان أول الواصلين رئيس الحكومة سعد الحريري. وقبل دخوله المجلس استوقفه المعتصمون من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال رداً على سؤال: "رح نعملكن كل شي فينا نعملو".

ردّ النائب الان عون على كلمة النائب جورج عقيص ورفض القوات اللبنانية الموازنة والتصويت ضدها وقال: "شو عدا ما بدا؟ على علمي ما في حرد سياسي؟ هل هناك شيزوفرينيا سياسية؟" واضاف: "لا يُمكن لفريق أن يكون في الحكومة لديه وزراء وبحاجة إلى موازنات "ليشغّل وزارتو" ويصوّت ضد الموازنة". من جهته رد عقيص على عون وقال في تغريدة عبر حسابه على"تويتر": "شكرا للرئيس بري على تصويبه مغالطات دستورية فاضحة وارادة بكسر تقاليد ديموقراطية لتحويل لبنان الى مجرد رأي واحد لا يخالف. اما النائب الآن عون فأتفهم موقفه الناجم عن تفهمي لموقعه. وأقول له نعم القوات لا تمارس الحرد السياسي، الذي عودتنا عليه جهات اخرى، القوات تمارس حق دستوري وحسب".

نفى المكتب الإعلامي للنائبة بهية الحريري ماتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعوة النائبة بهية الحريري الى العصيان المدني في حال لم يتراجع وزير العمل عن قراره بموضوع عمل الفلسطينيين". ولفت في بيان الى انه "ليس اسلوبها ولا لغتها. وان موقفها عبرت عنه من خلال البيانات الصادرة عن مكتبها الإعلامي بهذا الخصوص".

تحدث رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة عند السادسة مساء ، وقال: "لم نكن نتوقع من تسوية معروفة الهوية منذ البداية غير ما نراه اليوم مجددا وصف التسوية بأنها تسوية المحاصصة والمصالح ومخالفة الدستور. لم نكن نتوقع من التسوية غير موازنة اشباح اذ اننا لم نعرف كيف أقرت خاصة ان الكل ضدها فكيف تم التصويت عليه ومن صوت عليها بالاجماع؟ وكيف كل مجلس النواب ضد الموازنة والجميع في مجلس الوزراء صوت معها؟". اضاف: "الجميع يتبرأ من الموازنة باستثناء رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل، والكتل كلها تعارضها وتعتبرها غير جيدة والسؤال: اذا كانت لديكم كل تلك الانتقادات فلماذا لم تتفقوا على موازنة لا تنتقدونها؟ او لماذا لم تضعوا موازنة اخرى؟".

 أشار رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان إلى أنه "لسنا مع تعطيل الحكومة فليدع رئيس الحكومة الى جلسة لبحث المجلس العدلي وإقراره بقضية محاولة اغتيال وزير في الحكومة اللبنانية بكمين مسلح ولتأخذ الأمور مسارها الطبيعي وليكن الجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية لحماية السلم الأهلي ومنع التعرض لأمن الدولة". أضاف: "ليكن معلوما.. التسويف لن يجدي نفعا والحلول السياسية غير قابلة للبحث على حساب دم الناس... وقاتل الناس الذي يتباهى بأكتافه حسابه عسير وآت ولن يموت حق وراءه مطالب".

غرد وزير المال النائب علي حسن خليل عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "تداولت بعض مواقع التواصل لوائح لموظفين في "اوجيرو" وفيها أن بعضهم تم تعيينه بواسطتي، وهذا لا يمت إلى الحقيقة بصلة. ‏وتابع: "لا علم ولا معرفة لي بالأسماء الواردة ولم أتحدث مع أحد بخصوصهم وأرفض ما ورد محملا المسؤولية لمن زج بإسمي في هذا الملف الذي كنت أول من طالب بفتحه ومحاسبة المخالفين فيه". 

العرب والعالم

أعربت #الولايات_المتحدة خلال محادثات أمنية مع #روسيا في جنيف، اليوم، عن "قلقها" إزاء ما وصفته بغياب "الشفافية" الروسية في ما يتعلّق ببعض عمليات نشر الأسلحة النووية. وكانت #موسكو اتّهمت واشنطن بتقويض المنظومة العالمية للحدّ من التسلّح بانسحابها من معاهدات رئيسية، في حين قالت الولايات المتحدة أنّها اضطرت إلى القيام بذلك عقب انتهاكات روسية متكرّرة لهذه المعاهدات.

أعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا #ماي أنّها ستجتمع مع رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو، اليوم، لبحث مصير ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة "غريس1". واحتجزت قوّات مشاة البحرية البريطانية الناقلة في وقت سابق هذا الشهر قبالة ساحل جبل طارق للاشتباه في أنها تنتهك العقوبات المفروضة على #سوريا. وأشار المتحدث إلى أنّ ماي وبيكاردو سيبحثان كذلك خروج بريطانيا من #الاتحاد_الأوروبي.

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف، اليوم، أنّ القيود المشددة التي تفرضها #الولايات_المتحدة على حركة الديبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم في نيويورك "غير إنسانية بالأساس". وأضاف للصحفيين في #الأمم_المتحدة: "هذا بالتأكيد ليس عملاً ودياً. هذا يضع أعضاء البعثة وعائلاتهم تحت ظروف غير إنسانية بالأساس. لكن بالنسبة لي، فلا مشكلة، حيث لا يوجد أي عمل لي في أي مكان خارج المباني الثلاثة".

أمرت محكمة العدل الدولية، #باكستان، اليوم، باعادة النظر في حكم الاعدام الصادر بحقّ هندي متهم بالتجسس، مشيرةً إلى أنّ اسلام أباد انتهكت حقوقه المتعلقة بالزيارات القنصلية. واعتقل كلبهوشان سودهير جادهاف في اقليم بلوشستان الباكستاني في آذار 2016 بتهمة التجسس، وأصدرت محكمة عسكرية عليه حكماً بالاعدام في العام الحالي.

منوعات

أعلنت هيئة الترفيه في السعودية عبر حسابها الرسمي في "تويتر" عن تأجيل جميع الفاعليات المقامة اليوم الأربعاء ضمن "موسم جدة" بسبب خسوف القمر الذي تشهده بعض المناطق في السعودية، حيث ستقام صلاة الخسوف. وبين هذه الفاعليات حفل الفنان #كاظم_الساهر الذي كان مقرراً اليوم الأربعاء. وأعلنت صفحة الساهر عن تأجيل الحفل إلى يوم غد الخميس بسبب الخسوف.

سحبت في #كوالالمبور قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لـ #كأس_العالم 2022 في #قطر و #كأس_آسيا 2023 في #الصين، وأسفرت عن مواجهة بارزة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية في مجموعة واحدة. وتنطلق منافسات الدور الثاني من التصفيات في 5 أيلول 2019 وتستمر حتى التاسع من حزيران 2020، بمشاركة 40 منتخباً، تم توزيعها على 8 مجموعات، تضم كل منها 5 منتخبات، منها المنتخب الكويتي الأزرق العائد إلى المنافسات الرسمية بعد رفع الإيقاف.

صحيح أن بلوغ الوزن الصحي يعتبر ضرورياً لتجنب العديد من المشاكل الصحية والحد من خطر الإصابة بها بشكل واضح، لكن لدى التخلص من عدد كبير من الكيلوغرامات الزائدة، غالباً ما تبرز مشكلة أخرى يمكن مواجهتها وهي ترهل الجلد الذي يمكن أن يحصل أيضاً مع التقدم بالسن. ومن الطبيعي أن يؤثر الترهل الزائد في الجلد على نوعية الحياة. لذلك لا يمكن أن ننكر أهمية اللجوء إلى كافة الوسائل المتاحة لمكافحة هذه المشكلة. اختصاصية التغذية مايا شقرا تتحدث هنا عن الأطعمة والوسائل التي يمكن أن تساعد في مكافحة هذه المشكلة وتؤدي دوراً في الحد من ترهل الجلد. يعتبر الجلد العضو الذي يحتل المساحة الكبرى في الجسم وهو يشكل حماية له من العوامل الخارجية.

قضية

هل يستطيع الحريري إنقاذ مفاوضات النفط بعد هجوم نصرالله وتراجع برّي؟

عودة ملف التنقيب عن النفط على لسان رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري قبل أيام، لم يمرّ مرور الكرام في اوساط إعلامية تابعة لـ #حزب_الله. والسبب الظاهري لهذا التباين هو ان الرئيس الحريري تعهّد أخذ هذا الملف الى مجلس الوزراء، في حين ان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله وقبل فترة قصيرة من تعهُّد الحريري، أطلق رصاصة الرحمة على المبادرة الاميركية التي قادها منذ منتصف أيار الماضي لغاية بداية تموز الجاري مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد، متراجعا (أي نصرالله) عن دعمه غير المباشر لهذه المبادرة عند انطلاقتها. فما هي المعطيات التي تفسر هذه التحولات في أهم قضية تعني لبنان؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم