السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ذكرى قطار لبنان في 3 آب فهل سيُعاد تشغيل سكك الحديد؟

المصدر: "النهار"
ذكرى قطار لبنان في 3 آب فهل سيُعاد تشغيل سكك الحديد؟
ذكرى قطار لبنان في 3 آب فهل سيُعاد تشغيل سكك الحديد؟
A+ A-

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمناسبة الذكرى الـ 124 لانطلاق خط قطار بيروت ـ الشام، وسط تهكّم اللبنانيين بسبب عدم عمل القطار حالياً.

وفي توضيحٍ لرئيس جمعية "Train Train" الداعية لهذه الذكرى، كارلوس نفّاع، قال لـ"النهار" إنّ الهدف إقناع صنّاع القرار في لبنان لإعادة إحياء سكك الحديد، علماً أنّ هناك 403 كلم كعقار واحد من الاشرفية - مار مخايل، وجنوباً إلى الناقورة وشمالاً إلى طرابلس وعكار، وصعوداً إلى رياق ودمشق وحمص، مضيفاً أنّ هناك "محاولة لتهميش مصلحة سكك الحديد وإبعاد الموارد عنها، لكننا نخسر سنوياً وبحسب تقرير البنك الدولي نحو 3 مليارات دولار للنقل العام، ويمكن لإعادة إحياء القطار توفير نحو 30 في المئة على الأقل من هذه الكلفة".

وذكّر نفاع بالهبة التي أعطاها البنك الاقتصادي الأوروبي لإعادة تشغيل القطار في لبنان، حيث أُجريت دراسة في هذا المجال أملاً بإقناع صانعي القرار بتنفيذها، وذلك للحدّ من التلوّث، وتخفيف الكثافة السكانية في بيروت، وتخفيض الكلفة أيضاً.

واللافت في هذا الأمر أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون راعٍ لهذه الذكرى، دعماً لإعادة إحياء سكك الحديد، وفقاً لما أكدّه المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية رفيق شلالا في حديثٍ لـ "النهار"، خصوصاً أنّها تساهم في التخفيف من أزمة السير ونقل البضائع.

واختارت الجمعية تاريخ 3 آب لهذا الحدث نظراً إلى رمزيته، إذ إنه تاريخ إطلاق أول قطار في بيروت، وذلك بالتعاون مع مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك، وبالاشتراك مع نادي روتاري شتورة - بقاع غايت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم