رفيق علي أحمد لـ"النهار": النظام الطائفي دمَّرنا و"ما تنقزوا" من العلمانية (فيديو)

23 تموز 2019 | 17:19

المصدر: "النهار"

رفيق علي أحمد في "بياف".

يَعتبر الفنان #رفيق_علي_أحمد أن النظام الطائفي في لبنان يدمّر البلد ومجتمعه، مشدّداً في حديث مصوّر مع "النهار" أن هذه الأرض باتت "قرفانة"، داعياً إلى إقامة دولة مدنية تطيح النظام الطائفي وتقضي على الحصص المذهبية والطائفية، دولة المواطن التي يتساوى فيها الجميع أمام القانون حقوقاً وواجبات، وقال: "لا يمكن أن يكون لنا وطن نعيش فيه، إلاّ إذا حوّلنا هذه الطوائف إلى مجتمع مدني، "ما تنقزوا" من كلمة علماني"، مضيفاً: "كل إنسان على دينه الله يعينه، ليؤمن بما شاء ولكن عندما نعيش معاً على أرض واحدة، لا بد أن نتساوى في الحقوق والواجبات".

وأعرب علي أحمد عن فرحته بتكريمه في "مهرجانات بيروت الدولية للتكريم" BIAF، لافتاً إلى أنه تكريم للمواطن اللبناني وللبنان، مشيداً بهذه الاحتفالات التي "تعطي صورة حضارية عن لبنان وشعبه على المستويين الثقافي والسياحي وحتى التاريخي".

وكان علي أحمد ألقى كلمة لافتة عقب تسلّمه جائزة "أيقونة بياف"، قال فيها: "شكر كبير لوطني ومنظّمي المهرجان، ليس على الحدث السنوي، بل على إيمانهم بهذا الوطن وتوزيع منح جامعية على 200 طالب من مختلف الجامعات اللبنانية، في خطوات نابعة من إيمانهم بهذا البلد". واقترح تشكيل حكومة من النساء لمرة واحدة، قائلاً: "فليسامحنا رئيس الحكومة سعد الحريري، لعلّهنّ ينجحن، وفي حال فشلن نكون فزنا بوجوه جميلة بدلاً من الوجوه المكربة يللي جابت الهمّ والغمّ، عشتم إذا عاش لبنان".

sara.abdo@annahar.com.lb

Twitter: @Saranewsy

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard