الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إحصائية تشكّل ظاهرة بذاتها: حرارة قياسية في أقرب المناطق المأهولة من القطب الشمالي

المصدر: (أ ف ب)
إحصائية تشكّل ظاهرة بذاتها: حرارة قياسية في أقرب المناطق المأهولة من القطب الشمالي
إحصائية تشكّل ظاهرة بذاتها: حرارة قياسية في أقرب المناطق المأهولة من القطب الشمالي
A+ A-

سجلت منطقة أليرت، أقرب المناطق المأهولة في العالم إلى القطب الشمالي مع مسافة تقل عن 900 كيلومتر، "مستوى حرارة قياسية مطلقة" بلغ 21 درجة مئوية الأحد، على ما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الكندية الثلاثاء.

وقال خبير الأرصاد الجوية في وزارة البيئة الكندية أرميل كاستيلان: "هذه الإحصائية تشكل ظاهرة بحد ذاتها، وهذا واحد من مئات الأرقام القياسية المسجلة جراء احترار المناخ".

وتضم أليرت، القاعدة العسكرية الدائمة المستخدمة خصوصا لاعتراض الاتصالات الروسية، محطة للأرصاد الجوية منذ 1950.

وقد بلغت الحرارة 21 درجة مئوية الأحد، "وهو مستوى قياسي مطلق لم نشهده من قبل، وفق كاستيلان الذي أشار إلى أن الحرارة بلغت 20 درجة مئوية الاثنين.

كما لفت إلى أن الحرارة بلغت 17,6 درجة مئوية الثلثاء عند الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (20,00 بتوقيت غرينيتش)، "وهذا الرقم مرشح للازدياد".

وقال كبير علماء المناخ في وزارة البيئة الكندية ديفيد فيليبس لوكالة فرانس برس "ليس من المبالغة القول إننا أمام موجة حر في القطب الشمالي"، مشيرا إلى أن درجات الحرارة هذه تشكل مستويات قياسية لكل من هذه الأيام".

ويعود مستوى الحرارة القياسية السابق والذي بلغ 20 درجة مئوية، إلى 8 تموز 1956، لكن منذ 2012، شهدت أيام عدة حرارة تراوح بين 19 و20 درجة مئوية في هذه المحطة الواقعة على ضفاف المحيط المتجمد الشمالي.

ويبلغ متوسط درجات الحرارة اليومية في أليرت خلال شهر تموز 3,4 درجات مئوية، فيما معدل الحرارة القصوى يبلغ 6,1 درجات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم