الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بشائر الخير... زيادة كبيرة في إنتاج محصول القمح المصري

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بشائر الخير... زيادة كبيرة في إنتاج محصول القمح المصري
بشائر الخير... زيادة كبيرة في إنتاج محصول القمح المصري
A+ A-

أعلنت وزارة التموين المصرية، انتهاء موسم حصاد القمح بمكاسب عدّة في ظل الارتفاع الكبير في المحصول هذا العام، حيث بدأ الموسم منذ منتصف نيسان الماضي وحتى منتصف تموز الجاري.

وكشفت الحكومة المصرية، عن أنّ إجمالي توريد القمح من الفلاحين لوزارة التموين بلغ 3 ملايين و267 ألف طن قمح، بزيادة في الإنتاج 200 ألف طن تقريباً عن العام الماضي، بعد التطور الكبير في صوامع التخزين، وسرعة سداد المستحقات المالية للمزارعين والفلاحين، بالإضافة لاستخدام أساليب أكثر تطوراً في استلام المحصول وتخزينه، وكان السبب الأبرز لزيادة المحصول هو العوامل المناخية الجيدة.

وأنهت مصر خلال الفترة الماضية تطوير عدد من الصوامع، كما دخلت 3 صوامع جديدة الخدمة بطاقة تخزينية تقترب من 200 ألف طن، حيث شهدت عملية تطوير الصوامع استخدام أحدث الأجهزة التكنولوجية، التي تتضمن نظام حريق متطوراً وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة.

وتتضمّن خطة وزارة التموين المصرية إنشاء 50 صومعة، تم الانتهاء من إنشاء 40 منها لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح عام 2020، بينما تصل الآن إلى 3 ملايين طن قمح.

الصوامع الحديثة حافظت على القمح ووفرت نسبة فاقد من خلال تخزينها بالشون الترابية من 10 إلى 15%، بخسارة تبلغ 4 مليارات جنيه، وذلك بسبب تأثير العوامل الجوية، واختلاط القمح بالأمطار والأتربة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم