الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

"القوات" ترفض والحريري يكشف، أحداث الثلثاء... الوزير قدّم استقالته!

المصدر: "النهار"
"القوات" ترفض والحريري يكشف، أحداث الثلثاء... الوزير قدّم استقالته!
"القوات" ترفض والحريري يكشف، أحداث الثلثاء... الوزير قدّم استقالته!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

انطلقت صباح اليوم، اولى جلسات مناقشة مشروع موازنة العام 2019. وبدأ النواب بالتوافد إلى المجلس وسط إجراءات أمنية مشددة، واقفال طرق جعل بيروت اشبه بثكنة عسكرية مقفلة. وافتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة عند الساعة العاشرة لافتاً الى انه "سيكون هناك جلسة لمجلس الوزراء ان شاء الله إبان الجلسة العامة لمناقشة الموازنة".

كشف رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري خلال مداخلة له في جلسة مجلس النواب المسائية أن "صندوق النقد الدولي اقترح علينا زيادة 5000 ليرة على صفيحة البنزين ورفع الـTVA إلى 15 بالمئة، ولا يمكننا ان نسير بكل اقتراحاته فمصلحة لبنان والنقد اللبناني اولا"، وقال: "إذا حابين بالقوات تعملوا هالشي "اوكي". واكد الحريري اننا "نحاول أن نحل مشكلة عمرها 15 سنة ومقاربة الامور بشكل ايجابي لإيجاد الحلول، واتمنى على النواب عندما نتحدث عن الاستقرار المالي ان نتكلم بمسؤولية، وهاجموا الحكومة كما تريدون".

قالت النائبة ستريدا جعجع في جلسة مناقشة الموازنة في مجلس النواب: "المؤسسات الدولية، وكالات التصنيف، المحللون الاقتصاديون.. جميعهم أعلنوها، ونحن ما زلنا ننكر... لا بل نحن نرتكب ما هو أفظع من الإنكار: اللامبالاة". وسألت: "ماذا ننتظر؟ ماذا نفعل؟ مماحكات سياسية؟ إستعراضات شعبوية؟ خطوات إصلاحية مشوبة بـ"مرقلي تمرقلك"؟ قرارات مالية تحت راية "جماعتي كمان بيطلعلها"؟ ماذا ننتظر؟"، مؤكدة أننا "لا يمكننا الاستمرار في هذا المسار. المتطلبات كبيرة، والمزايدات أكبر. الاستحقاقات كبيرة، وعلى الفعلة أن يكونوا على قدر التحديات الكبيرة التي تواجه شعبنا الذي ينوء تحت اثقال الوضع الاقتصادي الصعب".

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير وأعضاء مجلس الإدارة الجديد متمنياً لهم "التوفيق في مسؤولياتهم". وأكد "العمل مع الجمعية في كل ما يخص القطاع المصرفي في لبنان". وإثر اللقاء قال صفير:"المصارف اللبنانية مميزة وتتمتع بسيولة مرتفعة، وقطاعنا المصرفي متين ويطبق قواعد الامتثال بالتعاميم الصادرة عن مصرف لبنان".

تجمّع عدد من العسكريين المتقاعدين صباحاً في ساحة الشهداء أمام الخيمة التي كانت نصبت أمس وفيها بعض العسكريين المتقاعدين الذين اضربوا عن الطعام، وذلك في ظل إجراءات امنية مشددة وقبل ساعات من انعقاد اولى جلسات مجلس النواب لمناقشة الموازنة المقدمة من الحكومة بعد اجراء التعديلات عليها من لجنة المال والموازنة. ودعا العميد المتقاعد مارون خريشة "النواب العمداء في المجلس النيابي للتصدي للاجحاف اللاحق بحق العسكريين المتقاعدين". وسأل النواب: "بأي تشريع في العالم تدفع ضريبة الدخل مرتين وبأي حق تحرمون العسكريين من الطبابة وهي احد اهم اسباب جهوزيتهم للتصدي لاي عدوان".

رداً على التصريحات والمقابلات الصحافية للوزير الياس بو صعب، وعلّق فيها على ما ورد في المؤتمر الصحافي الأخير لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في موضوع المعابر غير الشرعية والتهريب. اكدت الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية"، في بيان، ان "الوزير بو صعب دان نفسه بنفسه هذه المرة. فإذا سلمنا جدلا بأن الحكومة اللبنانية لم ترفض عروض الحكومة البريطانية وتم بناء الأبراج المطلوبة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبنان، وهذا برأينا قول غير دقيق، ولكن إذا سلمنا جدلا بمقولته، فكيف يفسر انه حتى اللحظة هناك عشرات المعابر غير الشرعية، التي تستخدم كل يوم لتهريب البضائع على أنواعها من سوريا الى لبنان؟".

العرب والعالم

أعلنت مراسلة صحيفة "التايمس" البريطانية لوسي فيشر أنّ #بريطانيا سترسل سفينة حربية ثالثة وسفينة إمداد إلى الخليج، لكن تلك الخطوة لا علاقة لها بأزمة #إيران. وذكرت فيشر عبر "تويتر " أنّ "الفرقاطة كنت من طراز 23 ستنتشر في أيلول المقبل، والسفينة ويف نايت ستصل الشهر المقبل". وامتنعت وزارة الدفاع عن التعليق.

أقر الاتحاد الأوروبي الاثنين سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق تركيا ردا على مواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية التي تقوم بها في المياه الاقليمية القبرصية رغم التحذيرات بوقفها، حسب ما أفادت مصادر اوروبية. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول ال28 عقد في بروكسل "تم إقرار اجراءات بحق تركيا وستعلن خلال الساعات القليلة المقبلة". ولم تكشف موغيريني هذه العقوبات خلال مؤتمرها الصحافي، لكن مصدرا دبلوماسيا أكد أنها ستعلن نحو الساعة 20،00 ت غ.

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي بأن إيران "ستواصل حتما" الحد من تعهداتها بموجب الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي الذي تم التوصل إليه في 2015. وقال خامنئي "هذه ليست سوى البداية في الحد من تعهداتنا، وهذه الآلية ستتواصل حتما" متهما الأوروبيين بعدم الالتزام بأي من تعهداتهم، وفق مقتطفات من خطاب بثها التلفزيون الرسمي.

أعلن وزير البيئة الفرنسي فرنسوا دو روغي أنه قدم استقالته صباح اليوم الثلثاء بعد اتهامه بالانفاق المفرط، معتبراً أنه ضحية "حملة إعلامية شعواء". وكان موقع ميديابارت اورد أن دو روغي اقام مآدب عشاء "باذخة" حين كان رئيسا للجمعية الوطنية بين 2017 و2018. وقال الوزير في بيان، إن "الحملة الإعلامية الشعواء التي تعرضت لها عائلتي يدفعني اليوم الى اتخاذ خطوة ضرورية (...) لست في موقع يجعلني اؤدي في شكل فاعل وهادئ المهمة التي اوكلني اياها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء" ادوار فيليب.

منوعات

انشغل الوسطان الإعلامي والفني منذ أسبوعين بإعلان طلاق الفنان وائل كفوري وزوجته أنجيلا بشارة التي أوكل كفوري إلى الإذاعية ريما نجيم إعلانه في وسائل الإعلام. وانتشرت أخبار عن نية لجوء طليقة وائل كفوري إلى جمعية حقوق المرأة المناهضة للعنف الأسري لرفع دعوى ضده، والكشف عن تفاصيل علاقته بها. وقد استندت الأخبار إلى انتشار صورة تجمع أنجيلا مع الناشطة الحقوقية حياة مرشد. وائل كفوري وبعد انتشار هذه الأخبار، سارع إلى استصدار تبليغ من قاضي الأمور المستعجلة بمنع بشارة من نشر أي تفاصيل خاصة تتعلق بحياتهما الزوجية، وبُلّغت به.

أبدى نادي #برشلونة اهتمامه مجدداً بضم نجم #ريال_بيتيس الإسباني جونيور فيربو، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وذكر موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن بطل إسبانيا أعاد أنظاره نحو ظهير بيتيس، وهو يريد الحصول على خدماته شرط أن يخفّص ناديه المقابل المالي. وطلب بيتيس 30 مليون أورو للسماح لفيربو بالرحيل، لكن يبدو أن برشلونة سيقدم اقتراحاً آخر، وهو إدراج لاعبه خوان ميراندا ضمن الصفقة، للتقليل من المبلغ.

تتعدّد أنواع فاكهة العنب بين العنب الأسود والأحمر والأبيض. وتحتوي هذه الفاكهة الصيفية على مضادات أكسدة، أبرزها: البوليفينول والريسفيراترول. ويتم استخدام العنب في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة. ونظراً لاحتواء العنب على الفيتامينات والمعادن. إختصاصية التغذية جويل فرحة شرحت فوائد أنواع العنب على صحّة الانسان.

قضية

ترامب في خضم تراشق سياسي غير معهود

شهد اليوم الثاني من مواجهة غير معهودة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وأربع نائبات ديموقراطيات في مجلس النواب من الملونين استخدام ترامب للبيت الابيض، منبراً لتصعيد حدة هجماته، متهماً الاربع بكراهية الولايات المتحدة، ومستثنياً احداهن، النائبة الهان عمر مدعياً بانها تؤيد تنظيم "القاعدة" الارهابي. بعد ساعات قليلة ردت النائبات الاربع في مؤتمر صحافي مشترك على "عنصرية" ترامب الذي كرر مطالبته لهن "بالعودة" الى أوطانهن الأصلية. وقالت النائبة ألكسندريا أوكاسيو – كورتيز :"لن نغادر ما نحبه" ، بينما قالت الهان عمر ان ترامب يتبنى "اجاندة القوميين البيض "، التي يتم التعبير عنها في أماكن عدة بينها شبكات التلفزيون، والان "انتقلت الى حديقة البيت الابيض".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم