الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كريستين لاغارد تستقيل

المصدر: "رويترز"
كريستين لاغارد تستقيل
كريستين لاغارد تستقيل
A+ A-

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، اليوم، تقديم استقالتها من الصندوق، قائلةً أنّها حصلت على مزيد من التوضيح بشأن ترشيحها لمنصب الرئيس المقبل للبنك المركزي الأوروبي.

وأشارت لاغارد في بيان إلى أنّ "استقالتها سارية اعتباراً من 12 أيلول المقبل، مما يمهد الطريق أمام صندوق النقد لاختيار مديره الجديد".

وأضافت في بيان: "وسط مزيد من الوضوح الآن لعملية ترشيحي لمنصب رئيس البنك المركزي الأوروبي والوقت الذي ستستغرقه، اتخذت هذا القرار لصالح الصندوق"، مشيرةً إلى أنّ "استقالتها ستسرع من اختيار خليفتها في المنصب".

ةتأتي استقالة لاغارد بعد أسبوعين من ترشيحها لرئاسة البنك المركزي الأوروبي في الثاني من تموز الجاري. ولم تستقل على الفور من صندوق النقد بسبب عدم التيقن مما إذا كان البرلمان الأوروبي الجديد سيوافق عليها وعلى المناصب القيادية الجديدة الأخرى في #الاتحاد_الأوروبي.

ويخضع ترشيح لاغارد لموافقة البرلمان الأوروبي الذي يشهد حالة من الانقسام. وإذا نال ترشيحها الموافقة، فستتولى منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي خلفا لماريو دراجي في 31 تشرين الأول المقبل.

وكانت فترة لاغارد الثانية في منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ومدتها خمس سنوات، ستنتهي في تموز 2021. وجرت العادة أن يتولى أوروبي هذا المنصب، بينما يرأس الأميركيون دوما البنك الدولي، المؤسسة الشقيقة لصندوق النقد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم