ما مفاعيل استدعاء القضاء العسكري للموسوي إثر حادث مخفر الدامور؟

15 تموز 2019 | 21:31

الموسوي.

تتوقف مفاعيل إستدعاء النائب نواف الموسوي للحضور أمام القضاء العسكري على تاريخ إستدعائه . فان حصل هذا الاستدعاء خلال 24 ساعة من الحادث يكون الاستدعاء واقعا" ضمن مهلة الجرم المشهود ولكانت الاجراءات القانونية إختلفت . أما في حال حصوله خارج هذه المهلة التي إنتهت ليل الاحد فتكون مفاعيل كل إجراءات التحقيق بما فيها إستدعاؤه في حادث مخفر الدامور قد إنتهت تبعا" لانتهاء  مهلة الجرم المشهود.

ويقول المحامي جاد طعمه لـ" النهار"  إن تذرع النائب الموسوي بضرورة الاستحصال على إذن من مجلس النواب يؤكد أن الاستدعاء حصل خارج مهلة ال 24 ساعة". ويشرح في المطلق أن "الاجراءات القانونية تفضي إلى إرسال دورية أمنية في تعقب الشخص المقصود". ويضيف: "في أيار الماضي صدر مرسوم جمهوري بفتح دورة إستثنائية في مجلس النواب تبدأ من الاول من حزيران وتنتهي عند بدء الدورة العادية لمجلس النواب في 21 تشرين الاول المقبل ، وأهم بند على جدول أعمال مجلس النواب خلالها إقرار قانون الموازنة . أما في حصانة النائب فلا يمكن ملاحقته في دعوى جزائية بسبب أفكار أو آراء يبديها خلال مدة نيابته تبعا" للمادة 39 من الدستور ، فيما المادة 40 منه تحظر إتخاذ إجراءات جزائية في حق أي عضو من أعضاء المجلس أو إلقاء القبض عليه أثناء إنعقاد جلسات لمجلس النواب حتى لو إقترف جرما" جزائيا" إلا بعد إذن من مجلس النواب باستثناء قيامه في حالة الجرم المشهود، والذي قانونا" تبدأ الملاحقة فيه خلال 24 ساعة من إقترافه من طريق بدء النيابة العامة المختصة إجراءات التحقيق في صدده خلال هذه المهلة. وإستدعاء النائب نواف الموسوي اليوم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard