اجتماع طارئ ورؤساء لبنان في السعودية، أحداث الإثنين... اختيار مرشّح الانتخابات الرئاسية!

15 تموز 2019 | 20:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الرئيس السنيورة مصافحاً الملك سلمان.

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

زار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم القيادة البحرية لـ"اليونيفيل" في مرفأ بيروت، وكان في استقباله على متن الفرقاطة البرازيلية UNIAO قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول في حضور قائد قوات البحرية في الجيش العميد الركن البحري حسني ضاهر وقائد القوات البحرية في "اليونيفيل" الأدميرال إدواردو أوغستو ويلاند والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر ومستشار الحريري للشؤون العسكرية العميد الركن مارون حتي وعدد من ضباط الجيش وقوات "اليونيفيل".

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم، رؤساء وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبقين: نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة وتمام سلام. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، والتأكيد على حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطه العربي، إضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية. وفي السياق، كشف ميقاتي أن "العاهل السعودي شدد على ضرورة المحافظة على لبنان، وقريباً هناك خطوات سعودية نحو الدولة اللبنانية تنسجم مع ما يتمناه كل لبناني مخلص".

أكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنه "منفتح لأي حلّ يمكن أن يؤدّي إلى نتيجة بحادثة البساتين، بالتشاور مع الرئيس بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بتوجّه من الرئيس ميشال عون". ولفت إلى أن "هناك تحقيقاً يجب القيام به، لكن ليس مع جهة واحدة، بل يجب أن يتمّ مع الجهتين"، آملاً أن "يبقى الكلام ضمن الأدبيات السياسية". 

عقدت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية الفلسطينية ورجال أعمال فلسطينيون وممثلون عن الأحزاب الفلسطينية اجتماعاً طارئاً في مقر السفارة الفلسطينية، في حضور سفير دولة فلسطين أشرف دبور. وألقى أمين سر حركة "فتح" فتحي أبو العردات كلمة أشار فيها إلى قرار وزارة العمل اللبنانية بمنع عمل الفلسطينيين، مذكراً بقرار وزارة العمل عام 2010 بالسماح للفلسطينيين بممارسة بعض المهن باستثناء المهن الحرة".

زارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة #مي_شدياق العاصمة البريطانية لندن، ضمن جولة استمرت لأيام، حيث شاركت بفاعليات المؤتمر العالمي "حماية حرية الإعلام"، والتقت خلالها المسؤولين البريطانيين الكبار وفاعليات وأبناء الجالية اللبنانية. استهلت شدياق جولتها بلقاء مع الرئيس التنفيذي للتواصل في الحكومة البريطانية أليكس ايكن، وتركز النقاش حول ضرورة زيادة مساحة التواصل بين المواطن والادارات العامة بالاضافة إلى أولوية الاصلاح الاداري كخطوة أساسية لتطوير الدولة اللبنانية.

غرد رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "للرجال مواصفات المروءة والشهامة والشجاعة والصدق والأمانة والوفاء والاخلاص والأخلاق في التحالف او في الخصومة.. ليس من طباع الرجال الغدر والخيانة والكذب والجبن والطعن بالظهر والمتاجرة بدم العباد.. المجلس العدلي حق".

العرب والعالم

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي #فيديريكا_موغيريني إن الاتفاق النووي مع #ايران "ليس في وضع جيد، لكنه لا يزال حيا"، مشيرة الى انه "لا يمكن تحديد إذا كان في ساعاته الأخيرة". واوضحت ان "الأطراف الباقية في اتفاق إيران النووي لا تعتبر مخالفات طهران للاتفاق انتهاكات كبيرة". ولم تشر إلى أي نية لتفعيل آلية فض النزاع بالاتفاق.

بدأ الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، بعد ظهر اليوم، زيارة لـ#بلغراد، في محاولة لتعزيز دور #فرنسا في #البلقان، على وقع تزايد نفوذ روسيا والصين في المنطقة. لكن الزيارة لا تشي بإحراز تقدّم بسبب تعثّر الملفات التي تعني القارة الاوروبية، سواء انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي أو الحوار مع كوسوفو. ويعتبر الأليزيه أن هذه الزيارة تشكل فرصة لإحياء "الصداقة الفرنسية- الصربية". وفي سياق مواز، تشدّد فرنسا على "استئناف الحوار" بين صربيا وكوسوفو، مع استمرار عدم اعتراف بلغراد باستقلال إقليمها السابق.

أحيت #تركيا اليوم الذكرى الثالثة للانقلاب الفاشل بهدف إطاحة الرئيس رجب طيب #إردوغان الذي يواصل تنفيذ حملة تطهير. ومن المقرر إحياء فعاليات عدة في مناسبة "15 تموز" الذي بات يوم عطلة رسمية في تركيا، منها خطابات لإردوغان، وتدشين متحف الساعة 19,00 ت غ في اسطنبول. ويمثل هذا اليوم بالنسبة الى إردوغان مناسبة لتعزيز صورته في أجواء صعبة مع اقتصاد ضعيف، وبعد هزيمة حزبه في اسطنبول الشهر الماضي، وتوترات جديدة مع الغرب.

اختار اليوم أبرز حزب معارضة في #تايوان رئيس بلدية شعبويا مؤيدا للتقارب مع #الصين مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية في كانون الثاني المقبل، آملا في ازاحة الرئيسة تساي اينغ-وين. وفاز هان كو-يون بالانتخابات التمهيدية لحزب كومينتانغ، ليفوز بفارق كبير على أثرى رجل في تايوان الملياردير ومؤسس عملاق التكنولوجيا "فوكس كون" تيري غو.

منوعات

أحيا الفنان #وائل_كفوري حفلاً في السعودية ضمن #موسم_جدة، وسط حضور جماهيري كبير تجاوب معه وردد أغانيه طوال الوقت. استهلّ كفوري حفله بتحية خاصة للسعودية عبارة عن موال، حاز تفاعلاً كبيراً.

يجهّز رئيس نادي #برشلونة الإسباني جوسيب ماريا بارتوميو للسفر إلى هولندا للمرة الأخيرة، في محاولة لضم نجم #أجاكس_أمستردام ماتياس دي ليخت، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وذكر موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن برشلونة لا يستسلم في صفقة ضم دي ليخت، فهو سيحاول مجدداً، وللمرة الأخيرة، لإقناع اللاعب بالانضمام إلى كتيبة المدير الفني إرنستو فالفيردي.

تبقى الحمية أساسية ولا غنى عنها لخفض الوزن والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة. لكن ثمة عوامل أخرى تلعب دوراً في ذلك. ومما لا شك فيه أن نشاط عملية الأيض يبقى العنصر الأساسي لفاعلية الحمية أو أية وسيلة أخرى في خفض الوزن. وثمة عوامل عديدة تساعد في تنشيط عملية الأيض وقدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية. فكما أن ثمة أشخاصاً يتميزون بارتفاع نشاط عملية الأيض، يواجه آخرون مشكلة انخفاضها، ما يزيد من صعوبة التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. بحسب اختصاصية التغذية آدال عردات، يمكن اللجوء إلى بعض الإجراءات التي تساعد على تنشيط عملية الأيض لدى الأشخاص الذين تنخفض لديهم خصوصاً في ظروف معينة.

قضية

بعد الهجوم على المشرّعات الديموقراطيات الأربع... ترامب يسعى إلى جعل أميركا "بيضاء مجدداً"؟

قوبل الهجوم السافر الذي شنّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد 4 مشرّعات ديموقراطيات في مجلس النواب من أصول غير بيضاء، اثنتان منهنّ مسلمتان، ودعاهن "للعودة" من حيث أتين، بإدانات لاذعة وشاملة من قيادات الحزب الديموقراطي الذين وصفوا تغريدات الرئيس الاستفزازية بـ"العنصرية"، وبأنها لا تمثل القيم الأميركية، وتؤدّي إلى تأجيج الخوف من الآخرين. تساءل ترامب في تغريدات صباح الأحد: "لماذا لا يعُدن ويساعدن في إصلاح الأماكن الفاشلة التي أتين منها حيث تتفشى الجريمة".

إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard