أرشيف "النهار" - الفلسفة والديمقراطية وكرامة الإنسان

20 تموز 2019 | 06:30

(تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه ناصيف نصار في "النهار" بتاريخ 18 تموز 1995، حمل عنوان "الفلسفة والديمقراطية وكرامة الأنسان".
يتزايد اهتمام منظمة "الاونيسكو" بالفلسفة، لا لان الاونيسكو تؤيد مذهبا فلسفيا معينا وتسعى الى نشره بين شعوب العالم، بل لأنها ترى ان الفلسفة ضرورية جدا للسلام والتعاون والتقدم على مستوى الكرة الارضية كلها. ومن الدلائل القوية على ذلك، الندوة التي انعقدت في باريس، في اواسط شهر شباط الماضي، حول "الفلسفة والديموقراطية في العالم". دعت الاونيسكو الى هذه الندوة فلاسفة من مختلف اقطار العالم، اساتذة وباحثين ورؤساء جامعات، فشارك ممثلون عن 18 بلدا، ينتمون الى مدارس وتقاليد فلسفية متباينة. وكانت نتيجة الدراسات والمناقشات بيانا عاما عن العلاقات بين الفلسفة والديموقراطية في العالم اليوم، واعلانا يعرف باسم "اعلان باريس من اجل الفلسفة". وتعليقا على هذه الندوة ونتائجها، نورد هذه الملاحظات بهدف جعل موضوع "الفلسفة والديموقراطية" في قلب المناقشات الدائرة حاليا حول الديموقراطية في العالم العربي. 1- تمارس منظمة "الاونيسكو" مسؤوليتها الطبيعية عندما تسعى بمختلف الوسائل الى تعزيز السلام والتعاون والتقدم في العالم من طريق التربية والثقافة والعلوم، وخصوصا من طريق الدعوة الى اعتماد الفلسفة في التربية والتعليم، وفي...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard