الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعد 5 ساعات... ديوكوفيتش يهزم فيديرر ويتوّج بلقب ويمبلدون

المصدر: "أ ف ب"
بعد 5 ساعات... ديوكوفيتش يهزم فيديرر ويتوّج بلقب ويمبلدون
بعد 5 ساعات... ديوكوفيتش يهزم فيديرر ويتوّج بلقب ويمبلدون
A+ A-

احتفظ الصربي #نوفاك_ديوكوفيتش المصنف أول بلقب بطولة #ويمبلدون، حارما السويسري #روجيه_فيديرر الثاني من انجاز أن يصبح أكبر بطل في تاريخ "غران شليم"، وذلك بالفوز عليه بعد النهائي الأطول في تاريخ البطولة الإنكليزية 7-6 (7-5) و1-6 و7-6 (7-4) و4-6 و13-12 (7-3).

ورفع ديوكوفيتش رصيده إلى 5 ألقاب في البطولة الإنكليزية و16 في "غران شليم"، بعدما أنقذ نقطتين في المجموعة الخامسة الحاسمة كانتا كفيلتين بجعل فيديرر، الذي يحتفل في أيلول بميلاده الـ38، أكبر لاعب يتوج بلقب إحدى بطولات "غران شليم".

وأصبح ديوكوفيتش أول بطل يحتفظ بلقب البطولة الإنكليزية منذ عام 2015، حين حقق الصربي نفسه هذا الأمر بفوزه في النهائي على فيديرر بالذات للعام الثاني تواليا، حارماً الأخير من تعزيز رقمه القياسي كأكثر اللاعبين تتويجاً في ويمبلدون (8) و"غران شليم" (20) على السواء.

وبعد أن أصبح خلال النسخة الحالية من ويمبلدون أول لاعب أو لاعبة يحقق الفوز في 350 مباراة أو أكثر (353) في "غران شليم" وأول من يحقق 100 فوز أو أكثر (101) في البطولة الإنكليزية أو أي من البطولات الكبرى، كان فيديرر يمني النفس بتخطي رقم الأوسترالي كين روزوول كأكبر بطل في تاريخ "غران شليم" (كان يبلغ 37 عاما و62 يوما حين توج عام 1972 ببطولة أوستراليا)، لكنه سقط أمام ديوكوفيتش للمرة الخامسة تواليا والـ26 من أصل 48 مواجهة بينهما.

وكان نهائي الأحد تاريخياً، ليس لأنه أصبح الأطول في تاريخ البطولة الإنكليزية وحسب بعدما استغرق 4 ساعات و57 دقيقة، متفوقا على نهائي 2008 الذي فاز به نادال على فيديرر بالذات في 4 ساعات و48 دقيقة، بل لأنه حسم في المجموعة الخامسة بشوط فاصل بعد 24 شوطا (12-12) للمرة الأولى على الإطلاق.

وصنف ديوكوفيتش لقاء الأحد بأنه "إذا لم يكن النهائي الأكثر إثارة في مسيرتي، فهو بالتأكيد بين أفضل اثنين أو ثلاثة في مسيرتي ضد أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، بشخص روجيه الذي أحترمه"، مضيفا: "للأسف، في هذا النوع من المباريات، على أحد أن يخسر".

وكاد أن يكون الصربي اللاعب الخاسر من هذه المواجهة حين حصل فيديرر على فرصة خلق الفارق في الشوط الخامس عشر من المجموعة الخامسة من خلال كسر إرسال الصربي، وترجمها بنجاح متقدما 8-7 والإرسال بحوزته لحسم اللقاء واللقب، لكنه فرط بفرصتين لإنهاء المواجهة وسمح لديوكوفيتش بادراك التعادل 8-8 على إرساله بعد فوزه بأربع نقاط متتالية.

وتطرق ديوكوفيتش الى هذه النقطة بالذات، بالقول: "إنه أمر لا يصدق أن تكون على بعد نقطتين من خسارة المباراة وأن تعود. وغريب أن تلعب شوطا فاصلا والنتيجة 12-12".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم