مهرجانات الأرز الدولية... ضحك ورسالة نضال و"الحقّ ما بموت"

14 تموز 2019 | 17:14

المصدر: "النهار"

مهرجانات الارز .

الطريق وحدها تجعلك تبتسم وتؤكد لك أن لبنان، رغم كل الصعوبات التي يمر بها، هو "أجمل بلد بالعالم". جبال شامخة "جنات ع مد النظر"، لا تمل من التأمل بها لجمالها الاخّاذ، تخدرك، الى درجة انك تنسى المسافات الطويلة التي تقطعها لتستمتع بليلة من الضحك وسط الطبيعة الخلابة عند غابة أرز الرب.

"غوغل مابس" تحذرنا: 16 دقيقة تأخير عند مدخل مهرجانات الأرز الدولية. الحماسة ظاهرة ولو افتراضياً عند اللبنانيين وعطشهم للضحك.

في "الباكستايتج" كل من الفنانين يتحضّر، في حين كان فيديو يشاهده الجمهور في الخارج عن "حكاية نضال الضحكة" في لبنان. ليلة استثنائية تجمع كوميديي لبنان، بدأت باستذكار عمالقة الكوميديا وأهم الأعمال التي طُبعت في ذاكرة اللبنانيين.


وتحت شعار "النضال"، استُهلت الحفلة بدخول متتالٍ لنجوم الكوميديا: ماريو باسيل، سامي خياط، فؤاد يمين، نعيم حلاوة، شادي مارون، ريمون صليبا، غابي حويك، بيار شماسيان، عباس جعفر، نمر بو نصار، باميلا الكيك، صلاح تيزاني وعادل كرم. أسماء كبيرة في عالم الكوميديا جمعهم المسرح ورسالة نضال... النضال بالضحك "الممحاة التي تمحو كل الهموم".

كل بدوره وعلى طريقته اضحكونا لتصل الضحكات إلى كل حدب وصوب.

تحت سماء متلالئة بالنجوم ونسائم البرد، كل يحاول أن يتدفأ، الا أن الضحكة كانت تصدح في الأرجاء. "اللطشات" والنكات طاولت المجتمع اللبناني وجميع السياسيين. طبعاً وجود رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع و"القواتيين" بين الجمهور جعل التواصل والنكات بينهم وبين الكوميديين  تناسب توجهات الحضور. نعم الجميع ضحك، "بتجنن ضحكاتكن...خلّو كل السموم تضهر"، قالها سامي خياط.


في الختام، اجتمع كل الممثلين في مشهدية شارك فيها الشاعر نزار فرنسيس، تحاكي الواقع اللبناني. كل تحدث عن وجهة نظره في تعريف معنى النضال. "ابتسامة وحدة وهدف واحد هوّي النضال... هالمشهدية اللي رح تنتهي بنشيد النضال". الرسالة واضحة وصريحة: نعم الضحك يجمعنا وكل طرف بوجهة نظره عن النضال محق... المشهدية من إخراج ناصر فقيه والنشيد من كتابة الشاعر نزار فرنسيس وتوزيع ميشال فاضل وغناء الفنانين جميعهم، والجمهور بالأعلام اللبنانية التي ترفرف شاركهم الحماسة والحب والأمل والنضال.

"لما تقرر تبقى بأرضك            ولما إلها توفي بوعدك

وتسلّم وعدك للبعدك              إنك رح تبقى وتناضل...

ولما تمدّ الإيد بنخوة           وتآمن بوجود الاخوة

ولما العتمة بشمعة تضوي   وبتغلب هالليل القاتل...

يعني انت عم بتناضل

لا تخلّي جبينك ينطال           الحق بيبدا بالنضال...

ناضل ... ناضل ... ناضل ... ناضل"

لتنتهي السهرة بأغنية جوزف عطية "لبنان رح يرجع" والاعلام التي ترفرف بين أيدي اللبنانيين على وقع المفرقعات.




هشام حداد: باسيل هو من ورط رئيس الجمهورية بهذا الوضع

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard