الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

المنتدى الاقتصادي ينطلق الاسبوع المقبل في دافوس\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

تنطلق الاسبوع المقبل في سويسرا اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بنسخته الرابعة والاربعين في مدينة دافوس والمزمع عقدها بين 22 و25 كانون الثاني، بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف انحاء العالم.


ومن المتوقع وصول 2500 مشارك من حوالي مئة بلد بينهم نحو 40 رئيس دولة وحكومة الى دافوس للمشاركة في هذا الملتقى السنوي في هذا المنتجع الشتوي بمنطقة جبال الالب السويسرية.


ومن بين المشاركين البارزين في المنتدى هذا العام رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره الياباني شينزو ابي والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.


ومن الغائبين البارزين هذا العام المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي كانت من المشاركين الدائمين في هذا المنتدى، وذلك بسبب الاصابة التي تعرضت لها مؤخرا لدى ممارستها التزلج.


ومن بين الشخصيات الاقتصادية البارزة المشاركة في منتدى دافوس بنسخته هذا العام حاكم بنك انكلترا مارك كارني ورئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.


كذلك يستضيف المنتدى مرة جديدة عددا من رؤساء الشركات المتعددة الجنسيات بينهم ماريسا ماير مديرة شركة ياهو الاميركية وجوزف خيمينيث المدير العام لمجموعة نوفارتيس السويسرية للصناعات الدوائية. ويشكل موضوعا الصحة والتكنولوجيا من العناوين الرئيسية التي ستطغى على المنتدى بنسخته هذا العام.


وستمثل الشركات الفرنسية خصوصا عبر كريستوف دومارغيري رئيس ومدير عام شركة توتال النفطية العملاقة وكريستوفر فيباخر المدير العام لشركة سانوفي.


كذلك يشارك في المنتدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للتطرق الى مسائل تتعلق بالتغير المناخي، ثالث المواضيع الكبرى في منتدى دافوس هذا العام.


وبعد تأسيسه في العام 1971، يقدم منتدى دافوس نفسه على "مختبر للافكار" تتم خلاله مناقشة المواضيع الكبرى التي ترسم ملامح عالم الغد.
وسيمثل فرنسا خصوصا وزير الخارجية لوران فابيوس يرافقه وزير الاقتصاد والمال بيار موسكوفيسي والوزيرة المنتدبة لشؤون الاقتصاد الرقمي فلور بيلوران.


وفي كلمته التقديمية، قال الرئيس المؤسس للمنتدى الاقتصادي العالمي كلوس شواب ان الوضع في الشرق الاوسط سيكون احد المواضيع المهمة في المنتدى هذا العام، بعدما طغت الازمة المالية في اوروبا على منتدى العام 2013.


ومن بين قادة الشرق الاوسط المشاركين في المنتدى، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ونائب رئيس السلطة الفلسطينية محمد مصطفى.


اما مصر فسترسل الى دافوس بعثة مهمة يقودها رئيس الوزاء حازم الببلاوي ويرافقه وزراء الخارجية والمال والاستثمارات.
وفي الجانب السوري، يشارك رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا في المنتدى.


الى ذلك، يشارك الرئيس الايراني حسن روحاني في 23 كانون الثاني في دافوس في جلسة مناقشات بعنوان "ايران في العالم"، وذلك غداة انطلاق مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سوريا والمقرر عقده اعتبارا من 22 كانون الثاني في مدينة مونترو السويسرية.
ويصادف انعاقد منتدى دافوس لهذا العام مع عقد مؤتمر جنيف 2 المخصص للنزاع السوري والذي تستضيفه مونترو على ضفاف بحيرة ليمان. ولم تتم حل مسألة مشاركة ايران او عدمها في "جنيف 2".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم