طربوش فرنجيّه جامع أضداد... ومحور سفراء وإكليروس

12 تموز 2019 | 21:24

المصدر: "النهار"

فرنجيه يشارك في تدشين كنيسة مار روحانا في بنشعي ويتسلم مفتاح البلدة.

يتفرّد رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه بتبني نهجٍ سياسيّ مترفّع عن زواريب السجالات الضيقة، مضطلعاً بدور مُختارٍ وطنيّ تناط به صلاحيات واسعة على مساحة لبنان. وتنشط الصولات والجولات الى "دارة المخترة" في بنشعي، رغم أن الذين يتكبّدون عناء الطريق من بيروت الى الشمال، يشهدون بأن المشوار الى فرنجيه يحتاج الى برمجة شبيهة بالـWeekend plan، فالمسافة ساعتان ونصف ساعة، والزحمة تفعل فعلها، لكن المقصد يستحق عناء التنقلات. وليس من دليل أكثر قطعية على تمايز نوعية السياسة التي يمارسها الرجل، سوى زيارة وفدي الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الديموقراطي اللبناني لدارته عقب أحداث قبرشمون، وهو التيار المسيحي الوحيد الذي قصده كلّ من "المكوّنين اللدودين"، رغم أن التقدمي زار معراب والصيفي أيضاًـ والنائب طلال أرسلان صعد الى بعبدا. فماذا في مشتركات العلاقة مع فرنجيه؟

تلتزم أوساط "المردة" الصمت حالياً، مفضّلة الابتعاد عن الأضواء الاعلامية وعدم الإدلاء بأي تصريح، لكن ما هو واضح للمراقبين أن التقدمي والديموقراطي يسعيان الى شرح وجهة نظر بنشعي من قضية الاحالة على المجلس العدليّ، خصوصاً أن غالبية الأطراف السياسية الحكومية قد كشفت عن توجّهها. ولا يبدو أن لدى فرنجيه كلمة فصل يقولها في هذا الشأن، فالتصويت في قضية المجلس العدلي يكون في وقته وليس اليوم، وقد يسحب من النقاش استنادا الى معطيات قد تتغير كثيراً. ويبرز أيضاً أن المكونين الدرزيين يلبسان طربوش فرنجيه، وهما راضيان عن سياسته، فهو متوازن في مواقفه ولا يتبنى خطابات متطرفة محليا، ولا يحب اللعب على وتر التناقضات أو ضرب التوازنات الدقيقة. وعلاقة فرنجيه بأرسلان تاريخية، وعلاقته بالزعيم وليد جنبلاط ثابتة منذ الاستحقاق الرئاسي. ويغدو فرنجيه بذلك مرجعية تميل الأطراف المتقابلة الى الأخذ برؤيتها.مكانة طربوش فرنجيه على الطاولة السياسية اللبنانية لا تقتصر على اللاعبين المحليين، فحركة السفراء الاجانب المكوكية في بنشعي تلفت الكاميرات، وعلى رأسها زيارات السفير السعودي وليد بخاري. وتستوقف مواقف زعيم "المردة" رجال...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard