7 أخطاء شائعة تمنعك من خسارة الوزن!

22 تموز 2019 | 10:14

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خسارة الوزن.

نجد اليوم نصائح عدّة حول خسارة الوزن على مواقع الإنترنت. ولكن، الكثير منها غير مثبتة علميًا أو غير مفيدة. في هذا السياق، قدّم موقع "Healthline" أبرز المفاهيم الخاطئة عن خسارة الوزن، وهي:

1- السعرات الحراريّة في جميع أنواع الأطعمة متماثلة: تقيس الوحدة الحراريّة الطاقة الغذائيّة التي يكتسبها الفرد عند تناول الطعام. ويختلف تأثير السعرات الحراريّة على وزن الإنسان وصحته بحسب نوع الأطعمة، مثلًا يختلف تأثير السعرات الحرارية الموجودة في البروتينات عن السعرات الحراريّة الموجودة في الكربوهيدرات.2- تساعد المكملات الغذائيّة في خسارة الوزن: تدّعي الكثير من الشركات أنّ المكملات الغذائيّة التي تنتجها تساعد كثيرًا في خسارة الوزن، علمًا أن الدراسات تشير إلى عكس ذلك تمامًا. ولكن في بعض الحالات، يستفيد الفرد من هذه المكمّلات الغذائيّة لأنّ تأثيرها يشبه تأثير "الدواء الوهميّ" (placebo) على المريض، عندما يقتنع بفوائد المكمّلات من خلال التسويق الذي تقوم به الشركات. وبالتالي، ينتبه الفرد إلى ما يتناوله ويتّبع نظاماً غذائيّاً صحيّاَ أكثر من دون قصد.

3- ترتبط زيادة الوزن بقوّة الإرادة: لا يمكننا القول إنّ وزن الإنسان يتعلّق بقوّة إرادته، لأنّ أسباب زيادة الوزن كثيرة ومعقدة. فقد تسبب الكثير من العوامل الوراثيّة والبيولوجية والبيئيّة زيادة الوزن. وقد تؤدي المشكلات الصحيّة إلى زيادة في الوزن، كـ"قصور الغدّة الدرقيّة" (Hypothyroidism) و"متلازمة المبيض المتعدد الكيسات" (PCOS) والاكتئاب. بالاضافة إلى ذلك، عندما يظهر خلل في الهرمونات التي تنظّم وتضبط الوزن، يصعب على المريض خسارة الوزن الزائد.4- يجب تخفيف كميّات الطعام وزيادة الحركة: لا تنفع هذه الطريقة على المدى الطويل، لأنّه من الصعب أن يحافظ عليها الفرد خلال فترة طويلة. فقد يكتسب من جديد الوزن الذي خسره بسبب عوامل فيزيولوجيّة وبيوكيميائيّة. من أجل خسارة الوزن، على المريض أنّ يغيّر نمط حياته وسلوكياته كما يجب أن يتّبع حمية صحية وأن يمارس الرياضة. فتخفيف الكميات وزيادة الحركة لا يكفيان.

5- الكربوهيدرات والدهون تسبب زيادة الوزن:

إنّ الحميات المنخفضة بالكربوهيدرات (Low-carb diets) تساعد في خسارة الوزن، فلا يعني هذا أنّ الكربوهيدرات تسبب زيادة في الوزن. كما تُعتبر الأطعمة الكاملة (whole foods) الغنيّة بالكربوهيدرات مفيدة للصحة. أما بالنسبة للكربوهيدرات المكررة كالحبوب المكررة والسكر، فقد تؤدي إلى زيادة الوزن. وبالرغم من أنّ نسبة السعرات الحرارية في الدهون عاليّة، فهي لا تسبب زيادة الوزن، طالما يتناولها الفرد بكميات معتدلة.6- الفطور وجبة ضروريّة لخسارة الوزن: أظهرت الدراسات أنّ وزن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الفطور يفوق وزن الأفراد الذين يحرصون على تناول هذه الوجبة. ولكن، هذا لا يعني أنّ الفطور يساعد في خسارة الوزن، بل أنّ العادات التي اكتسبها الأشخاص الذين يتناولون الفطور هي صحيّة أكثر. لذلك، ينصح الأطباء بالأكل فقط عند الجوع والتوقف عند الشبع.

7- تساهم المنتجات الخالية وقليلة الدسم في خسارة الوزن: غالبًا ما تكون هذه المنتجات عبارة عن أطعمة مصنّعة غير صحيّة مغلفة بغلاف يخدع المستهلك. لذا، يجب قراءة مكوّنات المنتج قبل شرائه.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard