وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً بإمدادات سوق النفط

12 تموز 2019 | 12:34

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

النفط - (أ ف ب).

قالت وكالة الطاقة الدولية إن ارتفاع إنتاج النفط الأميركي سيفوق الطلب العالمي المتعثر ويؤدي إلى تراكم كبير للمخزونات في أنحاء العالم في الأشهر التسعة القادمة.

ويبدو أن التوقعات تنبئ بالحاجة إلى أن تخفض #أوبيك وحلفاؤها الإنتاج لتحقيق توازن في السوق على الرغم من تمديد اتفاقهم القائم، متوقعة انخفاض الطلب على نفط أوبيك إلى 28 مليون برميل يومياً فقط في أوائل 2020.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري: "شح الإمدادات في السوق ليس المشكلة في الوقت الراهن ويبدو أن أي إعادة للتوازن قد تأجلت إلى المستقبل"، مضيفة "من الواضح أن هذا يمثل تحدياً كبيراً لأولئك الذين يتولون مهمة إدارة السوق" في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) ومنتجين حلفاء مثل روسيا.

وتابعت الوكالة أن الطلب على نفط أوبيك في أوائل 2020 قد ينخفض إلى 28 مليون برميل يومياً فقط، مع زيادة الإنتاج من خارج أوبيك في 2020 بمقدار 2.1 مليون برميل يوميا إذ من المتوقع أن يأتي مليونا برميل يوميا بالكامل من الولايات المتحدة.

وعند مستويات إنتاج أوبيك الحالية البالغة 30 مليون برميل يوميا، تتوقع وكالة الطاقة احتمال ارتفاع المخزونات العالمية بمقدار 136 مليون برميل بحلول نهاية الربع الأول من 2019.

وأبقت الوكالة التي مقرها باريس على توقعاتها للطلب على النفط في الفترة المتبقية من 2019 وفي 2020، عازية ذلك إلى توقعات بتحسن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ونمو مشجع للاقتصاد الأميركي.

لكنها أشارت إلى ضعف في قطاع التصنيع الأوروبي وتباطؤ نمو استهلاك الهند للطاقة.

وفي الإطار عينه، حومت أسعار النفط قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع في الوقت الذي خفض فيه منتجو النفط الأميركيون في خليج المكسيك إنتاجهم بأكثر من النصف في مواجهة عاصفة استوائية وفي الوقت الذي ما زالت فيه التوترات محتدمة في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 06:06 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.8 في المئة إلى 67.05 دولاراً للبرميل. وتراجع خام القياس العالمي عند التسوية الخميس 0.7 في المئة بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 30 أيار عند 67.65 دولاراً للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتاً أو 0.7 في المئة إلى 60.62 دولاراً للبرميل. وسجل الخام القياسي الأميركي أعلى مستوياته منذ 23 أيار في الجلسة السابقة عند 60.94 دولاراً.

وبحلول الخميس، خفضت شركات النفط في خليج المكسيك الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا أو ما يعادل 53 في المئة من إنتاج المنطقة، بسبب العاصفة الاستوائية باري التي قد تصل السبت إلى ساحل لويزيانا.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard