منتخبات أفريقيا: تاريخ وشجاعة... وحيوانات!

11 تموز 2019 | 19:22

المصدر: "النهار"

الجمهور المغربي.

تختار نوادي كرة القدم حول العالم والمنتخبات ألقابا تكنّى بها الفرق، أو صفات تصبح متلازمة للفريق وشعارا له، وذلك لتوصيف الهوية الحضارية والإرث التاريخي على حد سواء. فمنتخب لبنان لكرة القدم يعرف باسم "رجال الأرز" نظراً الى تمثل البلد المتوسطي بالشجرة التي تتوسط علم بلاده، فيما تتخذ بعض المنتخبات لقبها من الالوان، على غرار المنتخب الايطالي الذي يعرف باسم "الآزوري (الأزرق)" والأرجنتيني "ألبي سيليستي (أبيض وأزرق)"، أو بلفظ كلمة منتخب حيث يكنى المنتخب الألماني باسم "مانشافت" والبرازيلي "سيليساو". ولكن في أفريقيا تختلف الأمور، إذ تعرف غالبية منتخبات القارة الصفراء بأسماء الحيوانات، وهذا الأمر بدا جلياً خلال منافسات بطولة الأمم التي تستضيفها مصر حتى 19 تموز الجاري.
ويقول الكاتب الفرنسي والمتخصص في علم الاجتماع باتريك مينون: "استخدام المنتخبات للأسماء المستعارة التي تستمدها من رموز وطنية يجعل اللاعبين يشعرون بالفخر والاعتزاز لمجرد ارتدائهم ألوان الأمة". وعلى صعيد افريقيا، فإن اختيار أسماء الحيوانات يعود الى الطبيعة القاسية للقارة وتنوع مناخاتها، وثراء أدغالها وصحرائها بالمخلوقات...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فادي الخطيب يصرخ في ساحات الثورة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard